الجبرتي وش يرجع ، أصل عائلة الجبرتي من وين - موقع الأرشيف
السعودية

الجبرتي وش يرجع ، أصل عائلة الجبرتي من وين

الجبرتي وش يرجع ، أصل عائلة الجبرتي من وين، تضم المملكة العربية السعودية العديد من القبائل العربية القديمة، وعائلة الجبرتي لها تاريخ قديم في المملكة، من اين اصل الجبرتي، حيث تقع المملكة العربية السعودية على أكبر مساحة من دول شبه الجزيرة، مما جعلها تمتلك موسوعة ضخمة من القبائل القديمة، ومنها الأقوياء التي امتدت منها فروع عدة عائلات، وعزز بعضها قوتها بتشكيل تحالفات مع قبائل سامية مثل قحطان والشمري والمرة، واختلف المؤرخون في أصل عائلة الجبرتي بينهم، لإثبات القول بين الأجداد الذين حافظوا على النسب الطويلة، وفي موقع الأرشيف سنلقي الضوء على أصل عائلة الجبرتي من أين، وقبيلة الجبرتي وما كانوا تشير اليه.

الجبرتي وش يرجع

يعود تاريخ قبيلة الجبرتي إلى بني سليم في بني بركة، عاش الجبرت مع بني سليم في تحالف على حدود قرية القعر جنوب وادي الصياح عاشرًا، كان البحث في نسل الجبرتي من أصعب العمليات بالنسبة للمؤرخين نظرًا لطول امتداد الأسرة وفروعها بين إفريقيا والجزيرة العربية وحدود اليمن، لذا فإن معرفة أصل نسبهم مطلوب وقت طويل.

أصل عائلة الجبرتي من وين

يمتد أصل عائلة الجبرتي من الحبشة في إفريقيا وتحديداً جزيرة جبرت ومنهم في إريتريا داخل مدينة جبرطة الممتدة جغرافياً على الحدود اليمنية، فتجد أفراد قبيلة الجبرتي في حضرموت بالصومال وزبيد وعمان وانتقل الجد الأكبر بعد انتهاء المعارك بين القبائل من الحبشة إلى الحجاز، ومن بينها في المدينة المنورة بطون وأفخاذ كثير من العائلات من إفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية، كانت القبائل تهرب من الحروب بين العائلات إلى الحبشة بحثًا عن الأمان، وهناك إما يستقرون أو يعودون بعد انتهاء الحرب.

نسب قبيلة الجبرتي

تعود نسب قبيلة جبرت إلى ذرية النبلاء الصالحين وهو عقيل بن أبي طالب عم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، القرشي بن هاشم بن عبد المطلب بن أبي طالب بن عقيل عن محمد عن عبد الله عن مسلم من عبد الله عن احمد علي عن ابراهيم عن عبد الله.

الجبرتي من أي قبيلة

وينحدر الجبرت من قبيلة سالم “السلامي” وهي قبيلة تقع في منطقة الظبية الواقعة على طريق المدينة المنورة، ابن أبي طالب.

ما هي لغة عائلة الجبرتي

يتكلم أهل الجبرتي اللغة العربية واللغة الحبشية، كما يتقنون جميع اللغات الحبشية بأحرفهم وكلماتهم، وذلك لأصل نسبهم الذي يعود إلى إفريقيا، وإقامتهم في الحبشة، المنطقة والدول الأفريقية الأخرى، عندما هاجروا تحدثوا اللغة العربية الرسمية في المملكة العربية السعودية.

أهم عادات وتقاليد عائلة الجبرتي

تميز أبناء الجبرت بكونهم من النبلاء في تمسكهم بالدين وتمسكهم بتعاليمه، قدموا أبناء الفقهاء والصالحين، أما المذهب الديني عندهم كمسلمين فهو الشافعي عن شكل أبناء الجبرتي، فكانوا بجلد بني يميل إلى الاحمرار، ولهم أجساد متساوية، وقبلوا زواج بناتهم من كل مسلم قريب من نسبهم دون رفضه مهما كانت، ونساء الجبرتي محجبات، مع حسن الخلق والأخلاق.

مهنة التجارة لقبيلة الجبرتي

كان الجبارون يمارسون مهنة التجارة فكانت حرفتهم الأساسية، وتعلموا الزراعة وبعض المهن مثل النسيج والمعاملات الجمركية، سيطروا على طريق التجارة الممتد بين زيلا والداخل، لذلك كانت مملكة عفت الأكثر ازدهارًا.

أبرز أعلام عائلة الجبرتي

قدمت عائلة الجبرتي خير أبنائها من الفقهاء والمواطنين الصالحين ورجال الأعمال لخدمة الوطن والارتقاء بمكانة قبيلتهم:

  • اللاعب خالد الجبرتي.
  • رئيس فرقة الشعلة خالد الجبرت.
  • اللواء خالد الجبرتي.
  • عبدالله الجبرتي.
  • الشاعر عبد الله بن شريف الجابر.
  • محمد عبدالله الجبرتي.
  • المؤرخ عبد الرحمن الجبرت.
  • عبدالعزيز الجبرتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى