الخضيري وش يرجعون ، أصل عائلة الخضيري من وين - موقع الأرشيف
السعودية

الخضيري وش يرجعون ، أصل عائلة الخضيري من وين

الخضيري وش يرجعون ، أصل عائلة الخضيري من وين، اهتمام سكان المملكة العربية السعودية بالأنساب ، وأصول القبائل والعائلات كبير ، كما نعلم أن المملكة كانت منذ القدم وهي موطن العديد من القبائل والعائلات العربية ، بحكم تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، لذلك كان تدفق القبائل كبيرًا ، ولديها عائلة الخضيري وهي واحدة من هذه العائلات التي سكنت المملكة وكانت معروفة فيها ، لذلك من خلال موقع الأرشيف ، سنقوم تسليط الضوء على عائلة الخضيري ، وسوف نتعرف على الخضيري وما يشيرون إليه.

أصل عائلة الخضيري من وين

في الواقع ، فإن عائلة الخضيري هي مجرد لقب يمنح لمن لم يتم تحديد نسبهم وأصلهم ، حيث من المعروف في المملكة أن هذه الأسرة غير مرغوب فيها لعدم تحديد نسبها ، والسبب في ذلك قد يكون ذلك لأن هذا الشخص قد يكون له أصوله من قبيلة غير نبيلة أو أن يكون متحررًا أو عبدًا أو متحررًا.

شاهد أيضاً: العويس وش يرجعون ،أصل عائلة العويس من وين

الخضيري وش يرجعون

لا يُعرف نسب وأصل عائلة الخضيري ، على الرغم من أنها تشكل نسبة كبيرة من سكان المملكة العربية السعودية وقد سكنت نجد منذ القدم ، وأصبحت نسبة كبيرة من سكانها ، وإن كانت هذه العائلة غير مرغوبة لدى القبائل العربية ، لكون أبنائها مجهولين أو كانوا ينتمون إلى قبيلة غير نبيلة ، أو طردوا من قبيلتهم بسبب عملهم في شيء لا تريده قبيلتهم ، لذلك هناك أسباب كثيرة جعلت من قبيلة الخضيري قبيلة مجهولة.

عائلة الخضيري من وين

الخضيري من الألقاب التي يطلق عليها مجهول النسب ، وقد قام جده أو والده بأشياء تبرأت منه القبيلة أو إبعاده عنها ، كالتزوج من أجنبية ، أو فعل ما ينقص من المكانة من القبيلة ، لذا فإن نظرة القبائل العربية تجاه هذه العائلة قليلة.

فروع شجرة عائلة الخضيري

على الرغم من أن الخضيري هو لقب يمنح لشخص ليس له أصل إلا أن هناك عائلة خضيري تعود أصولها إلى الأنبار بن عمرو بن تميم ، وقد عاشت هذه العائلة قديماً في حوطة السدير ، ولديها الكثير الفروع.

  • العلي: كانوا يسكنون منطقة سدير ومنهم من انتقل إلى منطقة الزبير.
  • عائلة سليمان: تعود أصولهم إلى حوطة السدير ، لكن جدهم سليمان بن حمد بن سليمان بن مانه هاجر إلى القصيم ، بعد الفتنة التي نشبت بين الحوطة والمنطقة الجنوبية ، في القرن الثاني عشر الهجري عملوا على حماية ممتلكات الحميدي من قطاع الطرق ، مقابل العيش في شقة في القصيم.

هل الخضيري هي القبلي

هناك فروق كبيرة بين الخضيري والقبلي ، حيث أن الخضيري شخص مجهول نسبه أو عشيرته لأسباب عدة دفعت القبيلة إلى إبعاده عنه ، في حين أن القبلي شخص له نسب والقبيلة التي ينتمي إليها مثل قبيلة قحطان أو عنزة أو بني تميم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى