الدبيان وش يرجع ، أصل عائلة الدبيان من أي قبيلة - موقع الأرشيف
السعودية

الدبيان وش يرجع ، أصل عائلة الدبيان من أي قبيلة

الدبيان وش يرجع ، أصل عائلة الدبيان من أي قبيلة، تعتبر عائلة الدبيان من اشهر العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وشبة الجزيرة العربية، تميزت بالعديد من الصفات المختلفة عن باقي العائلات السعودية والخليج العربي، عائلة الدبيان والقبيلة التي ينتمون اليها، وفي دول أخرى من الوطن العربي، نوضح في موقع الأرشيف الدبيان وماذا سيعودون، أصل آل دبيان من أي قبيلة.

عائلة الدبيان

تعتبر عائلة الدبيان من العائلات السعودية الكبيرة، ويتركز معظمها في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وهم يعيشون في بريدة والمثنب والرس التي تشتهر بتاريخها العريق، حيث يشتهر أبناؤها بأصالتهم وأخلاقهم الباسلة.

الدبيان وش يرجع

عائلة الدبيان من العائلات المعروفة والمنتشرة في المملكة العربية السعودية، تعود أصول عائلة الدبيان التي تعيش في القصيم إلى قبيلة عنزة، وهي من القبائل العريقة والمشرفة، منذ القدم والعظيمة بين العرب، أما بالنسبة لعائلة الدبيان التي تعيش في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، فإن أصولها تعود إلى قبيلة بني خالد، وكذلك تنتشر في جميع أنحاء الوطن العربي، مثل دولة الكويت.

أصل عائلة الدبيان

يعود أصل عائلة الدبيان العريقة إلى القصيم في المملكة العربية السعودية، حيث ينتمون إلى هذه المنطقة السعودية على وجه التحديد، المذنب، وبريدة ينتمون إلى أقدم وأقدم القبائل العربية، قبيلة عنزة، وهي قبيلة عرفت عبر التاريخ بقوتها وبسالتها.

قبيلة عنزة

قبيلة عنزة هي إحدى القبائل البدوية التي ترعى الأغنام والإبل، وقد نزحوا إلى بلاد الشام والعراق نتيجة الظروف الجوية غير الملائمة للزراعة ورعاية الماشية في شبه الجزيرة العربية، تعتبر قبيلة عنزة من أكبر قبائل عدنان العربية في الخليج والشام، ويبلغ عددها في الوطن العربي حوالي 30، ويعيش مليون نسمة في نجد وشمال الحجاز وبادية الشام والعراق والكويت، شمال شبه الجزيرة العربية، ومن هناك انتشر إلى مناطق أخرى منها ليبيا والأهواز وسيناء وتركيا.

يقال أن سلالة آل الدبيان القديمة تعود إلى القروي، من النجيد، من المضيق، من القرشة، من المصليخ، من المنابحة، من بني وهب من ضانا، مسلم من قبيلة عنزة، تتمتع عائلة الدبيان بنسب ومكانة مرموقة بين العائلات السعودية.

أعلام عائلة الدبيان

هناك العديد من الشخصيات البارزة التي تنتمي إلى عائلة الدبيان، كان لأبناء آل الدبيان دور مميز في تاريخ الجزيرة العربية ومناطقها، وخير مثال على أعلامهم في زماننا الحالي:

أبو مشاري الدبيان

أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والذي اشتهر مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بوصفاته الخاصة بالطعام بطرق بسيطة، ويعود أصله إلى أصول “النجدية” التي تعود أصولها إلى قبيلة عنزة، على حد قوله يقيم في المملكة العربية السعودية ومنطقة القصيم وتحديداً الرياض، وهو معروف بالطبخ والرحلات البرية، ومحتواه يقدم وصفات للأطعمة بأساليب بسيطة وسلسة لمتابعيه، كما كان معروفًا أن سعر واحد اعلان لديه على حسابه 8350 ريال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى