الدغيثر وش يرجعون ، أصل عائلة الدغيثر من أي قبيلة - موقع الأرشيف
السعودية

الدغيثر وش يرجعون ، أصل عائلة الدغيثر من أي قبيلة

الدغيثر وش يرجعون ، أصل عائلة الدغيثر من أي قبيلة، بتلك العائلة البارزة التي اشتهرت في المملكة العربية السعودية ، هو ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع لتوضيح أصل نسب هذه العائلة الكريمة وتاريخهم القبلي العريق ، وسنشرح أيضًا الكثير من المعلومات حول منازل هذه العائلة القديمة والحديثة ، وأهم الشخصيات البارزة بينهم ، وذلك من أجل مصلحة الموقع الأرشيفي بتوثيق جميع الأنساب القبلية الحقيقية وأصول العائلات البارزة في المنطقة الجالية العربية سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها في دول الخليج العربي حيث تعود معظم العائلات إلى القبائل القديمة.

الدغيثر وش يرجعون

تعود سلالة عائلة الدغيثر إلى قبيلة العدنانية عنزة ، وهي من أشهر وأقدم القبائل العربية التي استقرت في شمال نجد منطقة الحجاز ومنطقة خيبر ورفعه ، وخرج منهم العديد من الشخصيات المهمة في المملكة.

أصل عائلة الدغيثر من أي قبيلة

تعود أصول عائلة الدغيثر إلى إحدى القبائل القديمة التي استقرت في منطقة الدرعية منذ قرون ، ثم تفرعت منها عائلات كثيرة ، انبثقت منها عائلات كثيرة ساهمت تلك العائلات في بناء تاريخ المملكة العربية السعودية ، حيث خاضوا حروباً عديدة من أجل إنشاء المملكة العربية السعودية كما واصل أبناء هذه العائلات تقديم كافة الخدمات للسعودية في مختلف المجالات ، للترويج لها بين الدول.

شاهد أيضاً: عائلة الصويان وش يرجعون

الدغيثر من اي قبيلة

وتنحدر عائلة الدغيثر من عشيرة بكر بن وائل المنحدرة من قبيلة عنزة ، وهم من قبائل عدنان القديمة التي تعود نسبها إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ، وقد نشأت العديد من العائلات الكبيرة من هذه القبيلة تقلدوا مناصب عالية ومؤثرة في التاريخ العربي ، حيث أسسوا تاريخ الدول العربية في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي بشكل عام.

نسب قبيلة الدغيثر

ثم يصل نسل عشيرة الدغيثر إلى جدهم الأكبر يزيد من بني حنيفة من قبيلة بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة ، وأسد بن ربيعة هو الجد الأكبر الذي انحدرت منه قبيلة عنزة تقع هذه القبيلة الكبيرة في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية ، حيث كانت الهجرات والتنقل بين المناطق من سمات القبائل في الماضي.

أين سكنت قبيلة الدغيثر قديما

وفي الماضي ، اتخذ أفراد عائلة الدغيثر منطقة الدرعية موطنهم الأصلي ، حيث استقروا لسنوات عديدة وتأسست العائلة هناك ثم هاجر معظم أفراد القبيلة إلى منطقتي القصيم والحريملة ، وكانت تلك الهجرة بسبب الحروب التي خاضوها خلال المرحلة الأولى من تأسيس المملكة العربية السعودية ، حيث كان العديد من أفراد القبيلة ينتمون إلى جيوش آل سعود.

شخصيات مشهورة من عائلة الدغيثر

ثم يعتبر حسن بن محمد بن حسن بن عبد العزيز بن حسن الدغيثر من أشهر شخصيات قبيلة الدغيثر وهو من نسل الشيخ حسن بن عبد العزيز بن حسن الدغيثر ، وكان حسن محمد الدغيثر يتولى مهام كبيرة في جيش الملك عبد العزيز – رحمه الله – مثل قيادته للسرايا في ارضها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى