الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار وما هي أفضل رياضة للصائم - موقع الأرشيف
رياضة

الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار وما هي أفضل رياضة للصائم

الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار وما هي أفضل رياضة للصائم، تعرف الرياضة بانها مهمة للجسم ولراحته وخصوصا في شهر رمضان المبارك حيث يهتم الكثير من الرياضيين بمعرفة الوقت الأمثل لممارسة الرياضة في شهر رمضان ؛ حفاظًا على صحة الجسم دون الإضرار به ، ولذلك فإن موقع الارشيف يهتم بتحديد الوقت الأمثل لممارسة الرياضة للصائم كما سيتم ذكر فوائدها في شهر رمضان المبارك مع بعض النصائح لممارسة الرياضة.

الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار وما هي أفضل رياضة للصائم

انتشرت معتقدات كثيرة بأن أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان هو بعد الإفطار أو بعد السحور ، أي بعد الأكل ، لأن الطعام يمنح الجسم القوة الكافية للقيام بالأنشطة الرياضية ، ثم أظهر العديد من خبراء التغذية ذلك ويمكن للصائم أن يمارس الرياضة في أي وقت خلال شهر رمضان المبارك ، حتى لو كان هذا الوقت ضمن فترة الصيام.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان

يمكن للصائم ممارسة الرياضة في أي وقت خلال شهر رمضان ، ولكن هناك أوقات محددة أفضل من غيرها لممارسة الرياضة والأنشطة البدنية الأخرى ، وهي كالآتي:

  • قبل الإفطار: من الممكن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة أو ساعتين ، طالما أن هذه الرياضة هي رياضة بسيطة مثل المشي على سبيل المثال ، وهذه المرة مناسبة للأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة عادة.
  • بعد الإفطار: يحصل الجسم على طعامه وطاقته التي يحتاجها بعد الإفطار بثلاث ساعات ، عندما تكتمل عمليات الهضم ، ويمكن في هذا الوقت ، أي بعد الإفطار بثلاث ساعات ، ممارسة الرياضات الشاقة والعنيفة.
  • بعد السحور: إذا أراد الصائم ممارسة الرياضة بعد السحور فعليه الإكثار من شرب الماء لتجنب العطش الشديد أثناء النهار ، في هذا الوقت يمكنه ممارسة الرياضات الخفيفة والمتوسطة ، أي المتعلقة بتمارين البطن والذراع.

أفضل تمرين للصائم

يمكن للصائم أن يمارس بعض الرياضات الشاقة والمكثفة دون تعويض غذائي ، وفي هذه الحالة يتم استهلاك البروتين العضلي لتلبية احتياجات الجسم الغذائية ، وفقدان كتلة العضلات بدلاً من بنائها ، ولتجنب ذلك ، يجب ممارسة تمارين المقاومة ، وهي مثل يتبع:

  • المشي: أفضل وقت لممارسته هو ساعة واحدة قبل الإفطار ، وشرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار.
  • الركض: يمارس بعد ثلاث ساعات من الإفطار ويمكن أن يكون حقيقياً أو على شريط.
  • ركوب الدراجة الهوائية: يمكن للشخص الصائم أن يركب الدراجة في أي وقت ، وهذا النوع من الرياضة مفيد للغاية في شد وتقوية عضلات الجسم.

ما هي فوائد الرياضة في رمضان

فوائد التمارين الرياضية عديدة ومتنوعة ، فهي تعود بفوائد كبيرة على صحة الجسم كله وجميع أعضائه ووظائفه ، ولعل أهم فوائد التمرين للصائم هي:

  • الحفاظ على لياقتك والحفاظ على وزن مستقر: ممارسة الرياضة في شهر رمضان تجعلك تحرق الدهون للحصول على الطاقة ، وهذا يساعد في الحفاظ على وزنك مستقرًا وليس زيادته.
  • ينشط أجهزة الجسم المختلفة وجميع أعضائه ويفيد صحة الدماغ أيضًا لأنه يحسن إمداد الدم به.
  • يمنع تجلط الدم لأنه يعزز تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة.

ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان وما هي أفضل رياضة للصائم

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

يهدف الرياضيون خلال شهر رمضان إلى الحفاظ على نشاطهم وحالتهم البدنية وتجنب تراكم الدهون وزيادة الوزن المفرط ، ولعل من أهم النصائح التي يجب اتباعها أثناء ممارسة الرياضة في رمضان ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتينات والسكريات بشكل متوازن.
  • تعويض الفاقد من الماء بشرب الكثير من الماء بما يعادل 12 كوبًا
  • ممارسة الرياضة في مكان جيد التهوية وعدم ممارسة الرياضة في الطقس الحار لتجنب العطش الشديد
  • عدم الاستمرار في ممارسة الرياضة عندما تكون متعبًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى