العلوي وش يرجع ، عائلة العلوي من اي قبيلة - موقع الأرشيف
السعودية

العلوي وش يرجع ، عائلة العلوي من اي قبيلة

العلوي وش يرجع ، عائلة العلوي من اي قبيلة، لمع اسم عائلة العلوي في المملكة العربية السعودية، حيث تعيش في احدى محافظات المملكة، اصل العلوي من وين، تعتبر عائلة العلوي من أهم العائلات والقبائل في شبه الجزيرة العربية وتحديداً داخل المملكة العربية السعودية، حيث يُعرف أنها تنتمي إلى الصحابي العظيم – أكرم الله وجهه – علي بن أبي طالب، ومن خلال موقع الأرشيف سيتم مناقشة هذا المقال عن عائلة العلوي وأين يعودون ونسب آل العلوي وأصله.

عائلة العلوي من اي قبيلة

تعود أصول آل العلوي إلى بني هاشم من آل الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم – المنسوبين إلى الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وعاشوا في منطقة حضرموت في اليمن، ثم انتشروا بعد ذلك إلى العديد من الدول الإسلامية مثل السعودية وماليزيا وإندونيسيا.

العلوي وش يرجع

تعود عائلة العلوي إلى قبيلة حرب التي تنقسم إلى قسمين، سالم ومسروح، أسلافهم المهاجرون وانتشروا فيما بعد في جميع أنحاء العالم.

عائلة العلوي من أين تنحدر

يعود نسب العلوي إلى أحد أجدادهم العلويين، وهو علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر، وكان أول من سمي بعلوي من ذرية المهاجر، وأطلق بعض الأفراد على هذه العائلة اسم (بعلوي) أي ابن علوي، الحسين بن علي بن أبي طالب، ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهم من بني هاشم.

معلومات عن عائلة العلوي

اشتهرت عائلة العلوي بصفاتها الحميدة ونسبها القديمة، وقد أولت اهتماماً كبيراً بالدعوة إلى الله، ونشر العقائد والأفكار الحكيمة، والدعوة الحسنة، شاركوا في معارك كثيرة للدفاع عن الدعوة الإسلامية ضد المشركين والأعداء، واحتلوا مراتب رفيعة ومراتب أولى في العديد من المجالات، لها دور كبير في الإصلاح الاجتماعي بين الناس ونشر وتعليم مبادئ الإسلام، وإنشاء المساجد والمدارس العلمية، بالإضافة إلى التقدم في المراكز العلمية والفكرية، مما جعلها في مقدمة المجتمع.

ابرز انجازات عائلة العلوي

بدأ حضور عائلة العلوي في حضرموت بعد وصول أحمد المهاجر ونسله إليها، وكان لهم تأثير كبير في المجالات السياسية والاجتماعية والطائفية، إضافة إلى دورهم الكبير في الإسلام، حركات الدعوة والإصلاح بين الناس، كما أنها احتلت مناصب عليا في بلاد المهجر، وكان لها أثر واضح في تعزيز مكانة المسلمين في المناطق غير الإسلامية وتعزيز سيطرتهم عليهم ، مثل:

  • العظمة خان في جزيرة جاوة.
  • عائلة العيدروس في سورات بالهند.
  • الجمال الليل في آتشيه، سومطره، وبرليس، ماليزيا.
  • و Al Benhassan في مقاطعة Riau، إندونيسيا.
  • وعائلة القادري في فونتيانغ.
  • والمسيلي في جزر القمر.
  • وعائلة بافقيه في الفلبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى