الكناني وش يرجع - موقع الأرشيف
السعودية

الكناني وش يرجع

الكناني وش يرجع، دارت الكثير من التساؤلات بين الناس في المملكة العربية السعودية حول اصل عائلة الكناني، ومن اين تنحدر العائلة، ومواطن اقامتها، من القبائل العربية القديمة التي استقرت على أراضي شبه الجزيرة العربية منذ العصور القديمة، حيث تنحدر معظم العائلات العربية الموجودة من أصول القبائل القديمة ويفتخرون بصدقهم، نسب هذه القبائل العريقة، وفي هذا المقال من موقع الأرشيف نشرح الأصول الحقيقية لعائلة الكناني ونوضح أسلافهم التي ينتمون إليها، وسنشرح أيضًا أماكن سكن واستيطان أبناء هذا، الأسرة الشريفة التي تستقر حاليا في العديد من الدول العربية.

معلومات عن قبيلة الكناني

ينطق اسم هذه القبيلة بكسر حرف “كاف” بفتح الحرفين “N” في الكلمة، وهي من أقدم القبائل العربية القديمة التي عاشت في أراضي المملكة العربية السعودية في الماضي، ثم هاجر بعض أبنائها ليستقروا في بعض الدول المجاورة، يشتهر أهل هذه القبيلة بمعرفتهم بالطب والطب، وهم بدو رحل، وهم خبراء في مصادر المياه والآبار، وهم مشهورون بكرمهم وكرمهم وأخلاقهم الكريمة.

الكناني وش يرجع

تعود نسب أبناء قبيلة الكنانة إلى جدهم الشيخ كنان الكناني، وهو كنانة بن خزيمة، والشيخ الكناني الملقب بأبي القيس أو أبو الندر، والشيخ الكناني، قبيلة الكناني هي قبيلة خندق، مضرية، عدنانية، تعود نسبها إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وتشترك في النسب مع قبيلة قريش التي نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم – خرجت منه في الواقع، يمكن اعتبار قبيلة قريش فرعًا لهذه القبيلة الكبيرة.

أصل نسب قبيلة الكناني

وينتمي أبناء كنان إلى جدهم الأكبر كنان بن خزيمة المحسوب على العدنانيين، هو كنان بن خزيمة بن مضركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، من بني إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، تعتبر هذه القبيلة من أقرب القبائل إلى قبيلة بني الأسد ثم إلى قبيلة الهديل ثم بني تميم ثم إلى قبيلة مازينة، والجدير بالذكر هنا أن كنان هو الجد الثالث عشر للنبي محمد – صلى الله عليه وسلم – فهو كذلك. قرشي كناني.

اصل عائلة الكناني في السعودية من وين

كانت شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة الموطن الأصلي لعائلة الكناني، مثل العديد من القبائل الأخرى المعروفة، وكان ذلك قبل تأسيس المملكة العربية السعودية، ثم تفرعت عشائر كثيرة منهم هاجرت إلى العراق والأردن ومصر والسودان وفلسطين، كما انتقل بعض أفراد القبيلة إلى تونس والمغرب ودول المغرب العربي، ولكن بمعدل أقل بكثير من البلدان الأخرى.

موطن عشيرة الكناني في العراق

وتحدثت بعض الآثار والروايات عن قصص الصحابة الكرام الذين شهدوا أن الصحابي كلاب بن أمية كان أمير هذه القبيلة وانتقل جزء منها إلى العراق، واستطاع الصحابي كلاب بن أمية أن يؤسس عشيرة نبيلة قوية عليها، أراضي العراق وكان ذلك في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه حافظت عشيرة الكناني على قوتها وتماسكها حتى العصر الحديث، وما زالت عشيرة الكناني لديها الأمير الذي يحكمها وهو الأمير عدنان بن محسن الدنبس الكناني.

هل عائلة الكناني من زهران

الكناني الزهراني من قبيلة الزهران، حيث يتوزع أبناء عائلة الكناني الزهراني في عدة دول خليجية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وهم ينتمون إلى زهران بن كعب عبد الله بن الأزد من قبيلة قحطان، المملكة العربية السعودية وما حولها، وهي من أصل مختلف عن عائلة الكناني العدنان التي تحدثنا عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى