المسعود وش يرجعون ، أصل عائلة المسعود من وين - موقع الأرشيف
السعودية

المسعود وش يرجعون ، أصل عائلة المسعود من وين

المسعود وش يرجعون ، أصل عائلة المسعود من وين، عرفت المملكة العربية السعودية بأنها موطن العديد من القبائل العربية القديمة تقع في المملكة العربية السعودية ، وعائلة المسعود من العائلات التي تم طرح الكثير من الأسئلة عنها ، لذلك من خلال موقع الأرشيف سنتحدث عن عائلة المسعود ، وسنعرف لمعرفة المسعود وما يشيرون إليه.

أصل عائلة المسعود من وين

تعتبر عائلة المسعود من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية ، حيث يعود أصل هذه العائلة إلى المملكة العربية السعودية وتحديداً مدينة الطائف كما كانت تعيش سابقاً في الطائف والرياض ، ولكن هاجر بعض أبنائها إلى بعض الدول العربية، مثل: الكويت ومصر وفلسطين ، لكن معظمهم يتمركزون في المملكة.

شاهد أيضاً: فخوذ قبيلة عنزة كاملة

المسعود وش يرجعون

تنحدر أصول عائلة المسعود إلى قبيلة العتيبة ، حيث تعتبر قبيلة العتيبة من قبائل عدنان الشهيرة في شبه الجزيرة العربية ، وكانت تعيش في كل من نجد والطائف علماء الأنساب ، على الرغم من عدم وجود مصادر تؤكد ذلك.

عائلة المسعود من وين

تعود أصول عائلة المسعود إلى شبه الجزيرة العربية ، حيث كانت إحدى عائلاتها الأكبر سناً في الماضي ، لكنها استقرت في المملكة العربية السعودية ، وكانت تقيم في مدينة الطائف ، وتحديداً في منطقة الزلفي ، كما كان لها وجود في معظم أنحاء المملكة ، وهاجر العديد من أبنائها إلى خارج المملكة ، إلى العراق والكويت واليمن وفلسطين.

نسب عائلة المسعود وش يرجع

تعود سلالة آل المسعود إلى جدهم الأكبر مسعود بن فارس الذي كان من مؤسسي هذه الأسرة العريقة التي كان لها دور بارز في شبه الجزيرة العربية وأمر عظيم في المجتمع السعودي، قد يحتل التاريخ السعودي وأبناؤه الآن مناصب كبرى في المملكة العربية السعودية.

هل قبيلة المسعود من الشمر

تعتبر قبيلة المسعود من كبريات قبائل شمر الإسلامي الطائي القحطاني ، حيث تعود هذه القبيلة إلى موطنها الأصلي في شبه الجزيرة العربية ، إلا أن أهلها نزحوا إلى العراق منذ سنوات عديدة، قبل نحو أربعمائة عام ، وكانوا يعيشون في محافظة كربلاء بمنطقة تل العطشي في الحسينية ، وترجع نسب القبيلة المسعود من شمر إلى جدهم الأكبر الشيخ حمد بن شيخ حسين بن عبدالله بن راشد بن فرحان بن أحمد بن فرير بن مرموس بن مسعود ، الذي عمل على توحيد القبيلة ، وكان له دور بارز في تاريخها وتوحيد عشائرها ، وقد تتواجد قبيلة المسعود الآن في مناطق عديدة في العراق مثل بغداد والبصرة والعمارة وكربلاء.

فروع شجرة قبيلة المسعود من الشمر

هناك العديد من العشائر التي تتفرع من قبيلة المسعود من شمر ، حيث تعتبر هذه القبيلة من القبائل العربية الكبرى الموجودة الآن في دولة العراق ، بعد أن هاجرت إليها من شبه الجزيرة العربية ، وأصبحت أكبر قبائلها ، ومن بين فروع قبيلة المسعود:

  • عائلة الفرحان: من جدهم الشيخ فائق سلبي مطيب.
  • وعائلة الهنداس: تعود أصولهم إلى جدهم الأكبر الشيخ علاء كامل منصور.
  • ثم عائلة العواد: من جدهم الأكبر محمد الشمخي ، سلمان الردم.
  • عائلة الكوام: يترأسهم الشيخ أحمد العلوي والشيخ نعمة علوان الفواز.
  • وآل العكابات: أكبرهم الشيخ معاد صهيود صقر.
  • ثم عائلة القضاة: يترأسهم الشيخ حامد محسن ابراهيم.
  • عائلة العزيز: هم من الشيخ نجاح محمد جواد جاتها.
  • وعائلة الدبور: وهم الشيخ علاوي محمد العفتان.
  • ثم عائلة المسعود: يترأسهم الشيخ سهيل نجم شرار.
  • عائلة العجيل: وهم الشيخ رعد جاسم اسماعيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى