الوايلي وش يرجع ، اصل الوايلي من اي قبيله - موقع الأرشيف
السعودية

الوايلي وش يرجع ، اصل الوايلي من اي قبيله

الوايلي وش يرجع ، اصل الوايلي من اي قبيله

الوايلي وش يرجع ، اصل الوايلي من اي قبيله، اشتهرت شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية بضمها مجموعة كبيرة من القبائل وكل قبيلة تضم عدد من العائلات التي تميزت ببطولاتها التاريخية، ومن هذه القبائل عائلة الوايلي وهي من أبرز العائلات السعودية، والتي يرغب أفرادها بمعرفة أصل عائلتهم والتعرف على تاريخها العريق وفي هذه السطور تجدون كل الأجوبة المتعلقة حول الوايلي وش يرجع ، اصل الوايلي من اي قبيله.

الوايلي وش يرجع ، اصل الوايلي من اي قبيله

الوايلي وش ترجع حيث تعتبر الوايلي من احد أشهر العائلات السعودية التي استقرت في المملكة العربية السعودية، وهي ترجع لقبيلة عنزة، وتعتبر هذه القبيلة هي التي من أشهر وأعرق وأكبر القبائل العربية السعودية، التي استقرت منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، وقد دخلت إلى التاريخ من خلال إنجازاتها التاريخية كما وتتواجد هذه القبيلة في كل من البصرة العراقية والسعودية ومعظم دول الخليج العربي.

ما هو تاريخ عائلة الوايلي

ازدهر تاريخ عائلة الوايلي منذ القدم، كونها من العائلات العريقة التي قدمت أبناءها فداء لوطنها، وسكنت عائلة الوايلي في الكويت والسعودية والعراق، وحظيت بشهرة كبرى، وقد انقسمت العائلة لمجموعات كبرى في السكن خاصة في منطقة الطرفية ومنطقة ضراس، وفي مدينة القصيم، واستقر البعض الآخر من العائلة في مناطق الحريق وبريدة وقد سكنت عائلة الوايلي في منطقة البير.

ما هو نسب عائلة الوايلي

تفرعت عائلة الوايلي لمجموعات حيث أنها استقرت داخل منطقة الخليج العربي، واختلف نسب العائلة وفقا للمنطقة التي استقروا فيها، ومن أنسابهم:

  • نسب الوايلي في مدينة القصيم: في القصيم يسكن مجموعة من أفراد العائلة في ضراس والطرفية، هم من التواجرة من جبارة من ضنا مفرج من ولد علي من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة.
  • و نسب الوايلي في حرمة: في حرمة إلى نجد أنهم من الحاضرة من الحمد من آل إبراهيم من المدلج من الحسنة من المنابهة من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة.
  • كما ويرجع نسب الوايلي في بريدة: في بريد والحريق حيث نجد أن نسبهم يعود إلى الهزازنه من عنزة.
  • وقد نسب الوايلي في البير: حيث يسكن أفراد عائلة الوايلي الذين يعود نسبهم إلى الحاضرة من آل مقرن من راشد بن حمد بن علي السليمان من الحمد من الرباع من الهواملة من الحسني من الدغيم من السلقا من العمارات من بشر من عنزة.
  • ويعتبر نسب الوايلي من نجران: في منطقة نجران حيث نجد أن نسبهم يعود إلى همدان حيث أنهم من أبناء عم يام وفي الواقع يسكن عدد قليل من هذه العائلة منطقة نجران.

وهكذا نصل لختام مقالنا وقد تعرفنا على الوايلي وش يرجع ، اصل الوايلي من اي قبيله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى