الوهيبي وش يرجع - موقع الأرشيف
السعودية

الوهيبي وش يرجع

أصل عائلة الوهيبي وش يرجع

الوهيبي وش يرجع، تعتبر عائلة الوهيبي من أشهر وأكبر العائلات العريقة العربية التي سكنت واستوطنت منذ القدم في أراضي شبه الجزيرة العربية، وتفرعت مع الزمن في الكثير من البلاد منه الدول الخليجية، وقد كتب عن عائلة الوهيبي بشكل مستفيض في الكتب التاريخية، وسنطلعكم على من هي عائلة الوهيبي وما هي أصولها ولأي قبيلة تتبع عائلة الوهيبي، ونطلعكم حولها في مقالنا اليوم للحديث بشكل أكثر من التفاصيل عن الوهيبي وش يرجع.

من هي عائلة الوهيبي ويكيبيديا

تعد هذه العائلة من العائلات التابعة لإحدى القبائل العربية الأصل والتي لها مكانتها الكبيرة والمرموقة، وهي سكنت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وقد انتشرت فيها، وهي تعد عائلة الوهيبي من أكبر العائلات العربية وذات شهرة كبيرة، وذلك لانها تضم خيرة الرجال، حيث تعتبر هذه العائلة التي برعت بشكل كبير في العديد من المجالات وكان لها الكثير من الاسهامات، وهذا يرجع بسبب انتشار القبيلة بشكل كبير وأصبح أفرادها مهتمون بتاريخها وهي توزع في كافة الدول الخليجية، كماوتتواجد هذه العائلة في كافة بلاد الشام.

الوهيبي وش يرجعون

عائلة الوهيبي وش يرجعون حيث ترجع العائلة إلى بني تميم، وهي تعتبر قبيلة بني تميم  من أكبر القبائل العربية، وهي القبائل القديمة التي تتواجد منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، وتعتبر عائلة الوهيبي من أكبر أفخاذ قبيلة بني تميم، وتنتشر عائلة الوهيبي في منطقة القصيم وقد رد أغلب المؤرخين العائلة لقبيلة تميم لكونها شملت الكثير من العائلات كما وأنه:

  • حيث تعد عائلة الوهيبي هي أحد فروع بني تميم فإننا نوجه الأنظار إلى أصل هذه العائلة.
  • وهي تعتبر من حيث الأصل من فخذ المشارفة وتعود إلى عائلة زاخر، وقد انتشرت من القصيم إلى عدد من المدن السعودية، مثل الرياض والخرج.

قبيلة الوهيبي من أين

وباستقراء التاريخ فإن عائلة الوهيبي تعود إلى أحد بطون بني حنظلة، تلك التي تفرعت عن بني تميم وهي أحد  أشهر العائلات ليس فقط في المملكة العربية السعودية بل أيضًا في دولة الكويت، حيث أنها انتشرت بشكل واسع في هذه الدول كما انتشرت في غيرها إنما على نطاق أضيق.

الوهيبي وش يردون

يعتقد الكثير من المؤرخين أن عائلة الوهيبي أيًا كان موطنها فإنهم جميعًا يجمعه نسب واحد يردهم إلى بني حنظله من تميم، رغم وجودهم في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والعديد من بلاد الشام خاصة في المملكة الأردنية الهاشمية، فإنهم جميعًا يردون إلى ذات النسب.

الوهيبي وش يرجع

ترجع عائلة الوهيبي إلى فخذ وهبة هذا الفخد الذي امتد من أحد بطون قبيلة تميم، وهي من أشهر القبائل المتواجده في المملكة العربية السعودية، أما من حيث أصل المكان فإن هناك العديد من المناطق التي تدور حولها الافتراضات أنها المنشأ الأساس لهم، مثل الأشيقر التي تقع بالوشم والأحساء كما انتشر آل الوهيبي في عدد من المناطق الأخرى.

هل عائلة الوهيبي من قبيلة بني تميم

يتساءل الكثيرين حول هل عائلة الوهيبي هي ذات أصول عربية وهل ترجع في نسبها لقبيلة تميم، وذلك لكون قبيلة

  • إن عائلة الوهيبي تعود إلى حوطة بني تميم وتتفرع منها، غير أن بعض المؤرخين يرون أن هناك العديد من القبائل الأخرى التي تفرعت عنها عائلة الوهيبي مثل قبيلة عنزه وقبيلة زعب وقبيلة قحطان وقبيلة حرب، كما أن هناك العديد من العوائل التي ترد إلى وهبه وتحمل حاليًا اسم آل الشبرمي أو آل بسام أو آل مشرف أو آل محمد، والعديد من العوائل الأخرى.

عائلة الوهيبي من السعودية

تقيم عائلة الوهيبي في كافة أراضي المملكة العربية السعودية، وهم يعيشون فيها منذ القدم، وذلك بحسب ما ذكره المؤرخون في كتب التاريخ وكونه يرجع في نسبهم إلى قبيلة بني تميم.

تاريخ عائلة الوهيبي

يرجع تاريخ عائلة الوهيبي إلى أعز العرب وأكرمهم، وقد تميزت عائلة الوهيبي بكرم وطيبة أصلهم، وافتخارهم بقبيلتهم وأصالتهم العربية، كونهم يرجعون لقبيلة عربية أًيلة لها مكانتها التاريخية، وتعتبر الشرارة الاولى، ويمتد نسب العائلة إلى بني تميم القبيلة ذات العراقة والعروبة الكبيرة.

شجرة قبيلة الوهيبي

تضم شجرة عائلة الوهيبي الكثير من الأفخاذ والبطون، كما وهي ترجع بالأصل لشجرة قبيلة تميم التي تعتبر من أكبر القبائل العربية التي سكنت في المملكة العربية السعودية، وهي من القبائل القديمة المعروفة والتي امتدت إلى كل من:

  •  الجد وهيب بن أحمد بن وهيب بن يزيد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي
  • كما و حيث إن بريد خرج من أشيقر مرتحلًا إلى بني تمام في عام 830 هجري في منطقة المجازة، وذلك إبان طرد الدولة العصفورية لحلفائها من بني عقيل، وحكم الأحساء، وقد رفض أمير الحوطة عبدالله الوهيبي أن يقوم بدفع الخراج فتم غزو الحوطة على يد أ؛مد بن زيد ودمرت قصورهم آنذاك، وفيما يلي شجرة عائلة الوهيبي:

اسماء أشهر الشخصيات من عائلة الوهيبي

تضم عائلة الوهيبي العديد من الشخصيات البارزة في أبناء العائلة، ومنها شخصيات علمية وثقافية وسياسية واجتماعية، جعلت لاسم العائلة الكثير من الفخر والازدهار، بتسلم أفراد العائلة العديد من المناصب الهامة، وتمكنوا من تشكيل جزء لا يتجزأ من المسيرة القوية للعائلة وانحدروا بها نحو اتجاه الانجاز والتقدم ومن هذه الشخصيات ما يظهر لكم في النقاط التالية:

  • وليد عمر محمد الوهيبي:  حيث إن وليد عمر محمد الوهيبي هو شريك بالنسبة الأكبر ومؤسس لشركة روابي العلاج الطبية في المملكة العربية السعودية.
  • نادر الوهيبي: حيث يعتبر الشاب نادر الوهيبي عضو مجلس إدارة بنك الرياض والشركة السعودية للصناعات ا لأساسية وهو مساعد المحافظ للشؤون التأمينية، وقد تخرج من جامعة ماسترخت في هولندا بدرجة ماجستير في نظم الحماية الاجتماعية عام 2005.

أهم ملامح ديار بني تميم

تتمتع ديار بني تميم بحسب ما نقله لنا المؤرخون بالكثير من الملامح، التي تمتعت بها بيوتهم وذلك نطلعكم عليه في النقاط التالية:

  • حيث تتميز ديار بني تميم بمساحتها الكبيرة ، وكثرة الحيوانات فيها ، ومراعي خصبة.
  • كما و تشتهر ديار بني تميم (ديار بني تميم) بانتشارها في مناطق كثيرة ، ويمكن القول إنها غير مستقرة في مكان واحد.
  • كونها قد كانت منازل بني تميم بمثابة حصن في اليمن والحيرة وبلاد فارس ووسط الجزيرة ، ووفرت طرق عبور للقوافل.
  • وهي كما تشتهر ديار بني تميم بتأثيرها على الناس من حولها ، لأن قبيلة بني تميم تعتبر قاسية معهم.

أين تقع ديار بني تميم

تتواجد ديار بني تميم وأين تقع ذك من الاسئلة التي يكثر البحث عنها، ونطلعكم عليها في هذه النقاط التالية:

  • في حين إنه لم نتمكن من تحديد موقع منازل بني تميم وموقعها على الخريطة أو الموقع الجغرافي ، لأن منازل بني تميم موزعة على عدة مساحات كبيرة وفيها منازل كثيرة ، كما اندمجت بني تميم مع عدة مجتمعات أخرى. القبائل انضموا وهم مختلطون.
  • وهي قد انتشرت قبيلة بني تميم وعاشت في أماكن عديدة مثل البادية والأحياء التجارية والمناطق الزراعية.
  • كما و أنه جدير بالذكر أن قبيلة بني تميم تمتد من الشمال من صفوان قرب البصرة إلى المنطقة المفتوحة جنوبا.
  • و كما تمتد من الجزء الشرقي من الخليج الفارسي والبحرين إلى الحجاز في الغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى