اين تقع محمية جدة الحراسيس - موقع الأرشيف
مقالات

اين تقع محمية جدة الحراسيس

اين تقع محمية جدة الحراسيس، التي تضم المها العربي بعد أن انقرضت من موطنها الأصلي في الصحراء العربية ، ثم أعاد توطينها هناك من قبل سلطان عمان قابوس بن سعيد ، لذا الأرشيف هل أنت مهتم بذكر الموقع؟ من محمية جدة الحراسيس وكذلك أهم المحميات الطبيعية في سلطنة عمان مع مستخرج من كل منها.

اين تقع محمية جدة الحراسيس

تقع محمية جدة الحراسيس في سلطنة عمان وتحديداً في الجزء الجنوبي الأوسط من السلطنة في ولاية هيما بمحافظة الوسطى وهي صحراء صخرية تبلغ مساحتها 10000 ميل مربع ، على ارتفاع يتراوح بين 330 و 490 قدمًا فوق مستوى سطح البحر تضم هذه المحمية أكثر من 160 نوعًا من الطيور ، بما في ذلك الحبارى المهددة بالانقراض ، وكذلك المها العربي والغزال العربي والجدير بالذكر أن هذه المنطقة ظلت مأهولة بالسكان بشكل دائم حتى وصول الحراسيس في القرن التاسع عشر ، ولهذا سميت بجدة الحراسيس.

المحميات الطبيعية في عمان

تضم سلطنة عمان العديد من المحميات الطبيعية ، كل منها مخصص للحفاظ على نوع بري معين من الانقراض ، وما ساعد في ذلك مناخها وجغرافيتها المميزان ، والتي فرضت عليها قوانين حماية خاصة ، للحفاظ على الأنواع المتوطنة فيها، ومن أهم هذه الاحتياطيات نذكر ما يلي في سطورنا التالية.

محمية مونتانا فيردي

تقع في محافظة الداخلية على ارتفاع 2980 متر فوق مستوى سطح البحر وتتميز بمناخها المعتدل المماثل لمناخ حوض البحر الأبيض المتوسط ​​مما جعلها غنية بأنواع مختلفة من الفاكهة مثل التين والعنب والتفاح والكمثرى والرمان وغيرها.

الكائنات الحية والفطريات محمية

تقع في محافظة الوسطى بين الجبال الساحلية من جهة والصحراء من جهة أخرى منحها مناخًا مميزًا جعل أرضها موطنًا للعديد من النباتات البرية التي يتغذى عليها المها العربي المهدد بالانقراض.

محمية السليل الطبيعية

وتقع بولاية الوافي والكامل بمحافظة جنوب الشرقية تبلغ مساحتها 22 كيلومترًا مربعًا ، وهي موطن للعديد من الحيوانات البرية النادرة مثل النسر المصري والثعلب الأحمر والغزال العربي والقط البري العماني السنمار.

حديقة السلاحف الآمنة

وتمتد على شواطئ من رأس الحد إلى جزيرة مصيرة في محافظة جنوب الشرقية تضم هذه المحمية أنواعا نادرة من السلاحف التي تعتبر موطن السلطنة مثل السلاحف الخضراء.

محمية جزر الديمانيات

ثم سميت بهذا الاسم لأنها تضم ​​تسع جزر تمتد من ولاية السيب بمحافظة مسقط إلى ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة تضم هذه المحمية مجموعات نادرة من الشعاب المرجانية والسلاحف البحرية والأسماك ، بالإضافة إلى الطيور المهاجرة والمتوطنة.

محمية بندر الخيران

والتي تقع على بعد 40 دقيقة بالقارب من مارينا بندر الروضة في قلب مدينة مسقط العمانية ، وتضم أنواعًا نادرة من الشعاب المرجانية التي سمحت لها بأن تكون موطنًا لمختلف الأسماك وأشكال الحياة المائية الأخرى مثل الدلافين.

محمية وادي السيرين

ثم توجد في جبال الحجر الشرقية جنوب مسقط ، وتضم نوعًا نادرًا جدًا من الحيوانات البرية التي لا يوجد بها سوى السلطنة موطنها بين دول شبه الجزيرة العربية ، وهو حيوان الطهر العربي.

محمية جبل سمحان

وتقع في محافظة ظفار ، وتمتد على مساحة حوالي 1500 متر وتضم أنواعًا مختلفة من الحيوانات البرية مثل الوعل النوبي ، والغزلان ، والوشق ، والقنفذ وغيرها الكثير مما جعلها من أكبرها وأكثرها محميات طبيعية متنوعة في السلطنة.

محمية الرستاق للحياة البرية

ثم هي سلسلة جبال ضخمة تمتد على مساحات شاسعة ، وترتفع إلى أكثر من 2000 متر فوق مستوى سطح البحر ، وتضم 110 نوعًا من النباتات البرية ، بالإضافة إلى الأنواع النباتية المدرجة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، مثل نبات الضوضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى