اين يقع اقليم الحوز المغرب - موقع الأرشيف
منوعات

اين يقع اقليم الحوز المغرب

اين يقع اقليم الحوز المغرب، يعتبر من الأقاليم الأكثر شهرة في المغرب العربي والتي تضم مجموعة كبيرة من المدن في تلك المنطقة، كما وأن اقيلم الجوز من المناطق السياحية الضخمة التي يتوافد لها العديد من الزوار من أجل الاستمتاع بجمال تلك الطبيعة الخلابة بها، ولكن خلال الساعات الماضية سقط أكثر من 542 قتل جراء زلزال ضخم في الأقليم، حيث سنتعرف على العديد من المعلومات المتعلقة باقليم الحوز.

اين يقع اقليم الحوز المغرب

بعد أن حدث زلزال المغرب الذي دمر العديد من المدن والقري بها، بحث المواطنين ومجموعة من الشعوب في العالم عن اقيلم الحوز وهو عبارة عن اقليم يبعد عن مدينة مراكش بحوالي 40 كيلومترا من ناحية الجنوب الغربي المغربي، والذي يعد من أحد للأقاليم في مراكش والتابعة لها.

من ناحية أخري يبلغ اقيلم مساحة اقيلم الجوز ما يقارب 6200 كليومتر مربع والذي يحتوى على عدد كبير من القري الصغير بها والعديد من السكان الأصليين من المغرب العربي.

كم عدد سكان إقليم الحوز

وفق لبعض الاحصائيات التي جاءت في عام 2014 ميلادي، أكدت بأن اقيلم الجوز يصل عدد السكان به الى 700 ألف نسمة والذي يقيم بها فئة النساء أكثر من الرجال لبعض الظروف الخاصة بتلك المنطقة، كما وأن اقليم الجوز هو من أحد الأقاليم التي تتحدث باللغة الأمازيغية الأصلي لتلك المنطقة، والبعض منها يتحدث باللغة العربية، وهو من الأقاليم التي يختلط بها العديد من السكان في نفس المنطقة او من المناطق المجاوزة.

من ناحة اخري يذكر بأن منطقة اقيلم الجوز هو عبارة عن منطقة جبلية من الصعب بأن يصل اليها أحدا أو أن الطريق لهذا المنطقة صعب جداً، ومن أشهر المدن التي تتواجد في ذلك الاقليم هو تحناوت، وأمزميز، ووأسني وسيتي فاظمة، وغيرها من المدن.

كما وأن اقليم الحوز أكبر سلسلة جبالية متواجدة في المغرب العربي، والت يتكون في أعلى القمم الجبلية.

ما يشتهر به إقليم الحوز ؟

في الحقيقة إن ما يشتره بها اقليم الجوز في المغرب العربي هو تواجد ثلاثة سدود لهم مكانة هامة في المغرب، وهم  سد تكركوست في أمزميز، وسد مولاي يوسف في غجدامة، وسد يعقوب المنصور  في ويركان، بالاضافة الة تواجد أكبر المراكز الخاصة بالتزلج والترفيه في المغرب، بالاضافة الى أن تلك المنطقة يتساقط عليه الثلوج في فصل الشتاء والتي تسبب أماكن سياسية من أجل الاستمتاع بالثلوث الطبيعية، ومن أجل التمتع في العديد من الرياضيات الخاصة بالثلج.

اقليم الحوز بؤرة الزلزال في المغرب

شهد اقليم الحوز يوم الجمعة الماضية زلزال قوي ضرب تلك المنطقة واحدث بها الدمار الهائل وتسبب في خسائر كبيرة، حيث حدث ذلك في تاريخ الثامن من شهر سبتمبر من العام الجاري، والذي صنف بأنه أقوى واعنف زلزال على تاريخ تلك المنطقة.

ولكن يجب التنويه بأن اقليم الحوز هو بؤرة الزلزال ومكان تحرك الصفائح التكتونية في تلك المنطقة، حيث أن الصفائح التكتونية تسببت في حدوث هزة أرضية قوية نتج عنها زلزال مدمر في اقيلم الحوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى