بحث عن التغيرات المناخية بالمراجع pdf - موقع الأرشيف
منوعات

بحث عن التغيرات المناخية بالمراجع pdf

بحث عن التغيرات المناخية بالمراجع pdf، يعد التغير المناخي هو احدى الظواهر الكونية الطبيعية التي تحدث نتيجة دوران حركة الارض حول الشمس، مما يؤثر على تغيير احوال الطقس في دول العالم والتي تعتمد على تغير درجات الحرارة حارة او باردة، كما لدينا الكثير من العوامل المنتشرة في الوقت الحالي التي تساعد على التغيرات المناخية وابرزها انتشار المصانع، التي ادت الى خرق طبقة الاوزون للغلاف الجوي وعدة عوامل اخرى، كما ان درجة حرارة الشمس هي السبب الاول في تغير احوال الطقس، عبر الفصول الاربعة المتنوعة خلال العام السنوي بدرجات مختلفة، لذلك سوف نقدم بحثا عن التغييرات المناخية واسبابها والمؤثرات الخارجية .

ما هو التغير المناخي ويكيبيديا

تمثل ظاهرة التغير المناخي ظهور تغييرات وعلامات في الغلاف الجوي للكرة الارضية بالكامل، حيث تعمل على ظهور انماط مناخية جديدة في الكون والتي تستمر لفترات طويلة، لتبقى ممتدة لملايين السنين في الغلاف الجوي وتؤثر على الكائنات الحية بالكرة الارضية، منذ ظهور الثورة الصناعية فب بقاع الارض عبر الوقود الاحفوري والبترول والمؤثرات الصناعية في الارض، عملت على ظهور الاكسدة والغازات السامة التي تؤثر على حدوث تغييرات في المناخ الجوي، كما يؤدي الى ظهور الاحتباس الحراري وهي احدى اخطر الظواهر الطبيعية المتواجدة في طبقات الغلاف الجوي، كما يتم استقبال الحرارة من اشعة الشمس وهي طاقة متجددة بينما حركة البراكين والغازات المنصهرة سبب رئيسي لتغير المناخ .

بحث عن التغيرات المناخية بالمراجع pdf

يحتاج الانسان الى اشعة الشمس يوميا لانه مصدر الطاقة الحيوية والاساسية التي لا غنى عنها، كما تعد مصدر طبيعي متجدد في حياتنا، حيث التغير في درجات الحرارة الشمسية تعمل على وجود تغيرات في حالة الطقس بالمنطقة، وتحدث هذه المتغيرات نتيجة عوامل طبيعية في الارض ومن ابرزها .

1/ عبر العمليات الديناميكية التابعة من غازات البراكين المنصهرة والنار المنصهرة .
2/ تحدث نتيجة تغييرات انسانية في الارض
3/ سقوط بعض النيازك على الارض
4/ نتيجة قوى خارجية تؤثر على تغير درجات الحرارة الشمسية .

بحث عن اسباب التغييرات المناخية pdf

الانسان هو اكبر سبب رئيسي في الاحتباس الحراري المتواجد في الارض، نتيجة الاعمال الصناعية البشرية في الارض وهذاما يؤدي الى التغيرات المناخية ومن اهم الاسباب الاخرى .

1/ توليد الطاقة : تعد الطاقة الغير متجددة هي اهم الاسباب التي تعمل على تغييرات مناخية عبر الوقود الاحفوري، بينما يتم استخراج النفط والغاز والزيت وهذا ما يتم العمل على ظهور غاز ثاني اكسيد الكربون والانبعاثات المتنوعة، هذا يقلل من استخدام الطاقة المتجددة عبر الرياح والطاقة الشمسية .
2/ تصنيع البضائع : انتاج اكبر كمية من المصانع الصناعية التي تعمل على انتاج المواد البلاستيكية ومواد اخرى، وهذا يكون عبر الوقود الاحفوري الذي يظهر في الغلاف الجوي، فهمي عملية تحويلية للمواد الاولية الى تصنيع عبر الويت والفحم والغازات .
3/ قطع اشجار الغابات : علميا تنتج الاشجار الاكسجين وتأخذ ثاني اكسيد الكربون، من خلال قطع الاشجار والكثيرة بسبب الكثافة السكانية هذا يعمل على قلة الاكسجين وزيادة ثاني اكسيد الكربون، مما يؤدي الى ظهور الكثير من التغييرات المناخية في الهواء الجوي .
4/ انتاج الغذاء : يتم انتاج الغذاء عبر الزراعة حيث يتم استخدام السماد الصناعي والمواد الكيميائية الني تؤثر على المزروعات وهذا سبب رئيسي ايضا.

ما هي الاثار المترتبة على التغييرات المناخية

التغييرات المناخية تؤثر سلبا على حياة الكائنات الحية المتواجدة في الكرة الارضية، وهذا سبب خطورتها وقلة الاكسجين في الجو وايضا زيادة تركيز ثاني اكسيد الكربون، مما يؤدي على ترتب العديد من الاضرار على الارض والكائنات ومنها .

1/ ارتفاع درجة الحرارة
2/ تتكون عواصف شديدة ورياح قوية
3/ زيادة نسبة الجفاف في الكرة الارضية والقريبة من خط الاستواء
4/ ارتفاع درجة حرارة المياه في المسطحات المائية
5/ فقدان الانواع والانقراض لكثير من الكائنات الحية
6/ نقص في المواد الغذائية والمزروعات
7/ زيادة الامراض الصحية والاوبئة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى