تجربتي مع زواج المسيار في السعودية - موقع الأرشيف
مقالات

تجربتي مع زواج المسيار في السعودية

تجربتي مع زواج المسيار في السعودية ، وهو من أنواع الزواج التي انتشرت بشكل كبير في بعض الدول العربية في الآونة الأخيرة ، وذلك لعدد من الأسباب التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالرجل والمرأة. الزواج وعرض سلسلة من التجارب وشرح أسباب زواج المسيار.

زواج المسيار

زواج المسيار عقد شرعي بين الرجل والمرأة مستوف لجميع أركان وشروط الزواج ، والخلاف أن تتخلى المرأة عن كل وصيتها في النفقة والسكن ، ومن أسباب انتشار هذا الزواج في الدول الإسلامية ، وخاصة المملكة العربية السعودية ، هي تكلفة الزواج الباهظة بالنسبة للرجال وارتفاع معدلات العزوبية. بالإضافة إلى العدد المتزايد من الأرامل ، انقسم علماء المسلمين حول شرعية زواج المسيار ، حيث قال البعض إنه جائز. ومنهم من قال أنه باطل.[1]

اقرأ أيضا: متى يحرم على الرجل الزواج؟

تجربتي مع زواج المسيار في السعودية

كثير من الناس وخاصة النساء يأسفون على تجربة زواج المسيار ، لأنه إهانة وضياع لجميع حقوق المرأة ، وهي النفقة والسكن ، شاركت مجموعة من النساء تجربتهن أثناء زواج المسيار ، وسنذكرها أدناه. :

التجربة الأولى

تقول التجربة رقم 1: “قبلت زواج المسيار بسبب ظروف قهرية مررت بها. تقدم على رجل متزوج ، وأخبر والدي أنه يعاني من مشاكل كبيرة مع زوجته وأولاده. تم الزواج من خلال المسيار بدأ بزيارتي سرًا مرة في الأسبوع ، في البداية كان رجلاً طيب القلب تعامل معي بلطف ولطف ، لكن الأمور سرعان ما تغيرت عندما حدث الخلاف الأول بيني وبينه ، وعندما طلبت منه طلاق تفاوض معي لدفع 20 ألف ريال ، وعندما هددته بإخبار زوجته الأولى وقع الطلاق.

التجربة الثانية

تقول التجربة الثانية: “كان عمري 41 سنة ، وكنت خائفًا جدًا من أن أكون عانسًا ، لذلك لجأت إلى تجربة زواج المسيار التي كانت الحل الوحيد والأخير بالنسبة لي كرجل تقدم على عائلتي ، وأوضح لي ظروفه الخاصة ، وهي وجود خلافات مع زوجته الأولى وأولاده ، فقبلت زواجه من المسيار ، وكان يأتي إلي سراً مرة أسبوعياً ، لكن الزواج انتهى بالطلاق نهائياً. كان الخلاف الأول بيننا ، لذلك لا أنصح أي امرأة بتجربة زواج المسيار “.

التجربة الثالثة

مريم صاحبة التجربة رقم 3 تقول: “جاء إلينا رجل متزوج وشرح لنا بعض المشاكل مع زوجته وطلب الزواج من خلال المسيار ولكن للأسف لم أدرك أن هذه التجربة كانت كابوسا في ذهني. الحياة ، حيث كان من بين الشروط أن أبقى في منزل عائلتي ، وكان يأتي إلي 3 مرات في الأسبوع ، وبعد ثلاثة أسابيع من الزواج جاء زوجي وسألته: ما الاسم الذي نطلقه عليه؟ في حالة الحمل؟ لأن هذا النكاح مسيار ، ويعني السير في الدولة والترفيه ، وبسبب شدة الخلاف وقع الطلاق.

التجربة الرابعة

التجربة الرابعة تقول: “أنا سيدة في الأربعين من العمر من الرياض. بعد تخرجي من الجامعة انتظرت العريس حتى تقدمت في السن ، وكل من يتقدم لي هو متزوج أو مطلق ويريدني ذلك”. . تربية أولاده له ، حتى تقدم لي رجل في مكانة ومكانة ، واشترط أن يكون زواجنا هو التجربة ، وتحقيق الاستقرار النفسي “.

التجربة الخامسة

تقول التجربة رقم 5: “كامرأة ، لا أنصح امرأة أخرى أبدًا بالدخول في هذا النوع من الزواج. وعندما كنت في الثامنة والثلاثين من عمري تزوجت بسبب ظروفي الصعبة ، واستمر ذلك لمدة عامين ، و خلال هذه الفترة كانت هناك مشاكل وخلافات ، وفي النهاية لم يعترف لي بأبنائه ، كما امتنع عن الإنفاق عليهم ، رغم أن الزواج كان ركنًا شرعيًا كاملاً ، لكن حقوقي وحقوق أبنائي ضاعت. بلا فائدة.

اقرأ أيضا: هل الدعاء يغير القدر في الزواج؟

الأسباب التي أدت إلى ظهور زواج المسيار.

انتشر زواج المسيار على نطاق واسع في الآونة الأخيرة ، وهناك أسباب عديدة ساهمت في ظهوره ، منها:

  • ارتفاع نسبة العزوبية بين النساء ، بسبب ارتفاع تكلفة المهور.
  • حاجة المرأة للبقاء في منزل أسرتها في بعض الظروف ، مثل أن تكون المعيل الوحيد لأسرتها أو أن تكون لديها إعاقة.
  • يميل بعض الرجال إلى التفرّع والتمتع بالمرأة أو معاقبتهم ، دون التأثير على منزلهم وأطفالهم.
  • رغبة الزوج في عدم إظهار زواجه الثاني للناس ، وخاصة زوجته الأولى ، تجنباً للشجار.
  • الرحلات المتكررة للرجال والإقامات الطويلة خارج البلاد ؛ مما يجبره على الزواج بأخرى.

وهكذا قمنا بإدراج مجموعة من تجربتي مع زواج المسيار في السعودية ، بالإضافة إلى الحديث عن زواج المسيار ، وشرح الأسباب التي أدت إلى ظهوره.

أسئلة متكررة

  • هل زواج المسيار عقد شرعي؟

    نعم ، يتم زواج المسيار بموجب عقد شرعي تتوفر فيه جميع المقومات والشروط.

  • ما حكم زواج المسيار؟

    وقد اختلف أهل العلم في الرأي في هذا النوع من الزواج على أقوال ، فمن قال بجوازه ، لما أباح بالكراهية ، إلى ما هو محظور.

  • ما هو قول ابن باز في زواج المسيار؟

    وشرح ابن باز ما قاله عن زواج المسيار فقال: (لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط التي يراها الشرع وهي حضور الولي ، ورضا الزوجين ، وحضور الزوجين عادلاً. شهود العقد وسلامة الزوجين من الموانع “.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى