جمع صلاة التراويح كلها مع الوتر في سلام واحد - موقع الأرشيف
اسلاميات

جمع صلاة التراويح كلها مع الوتر في سلام واحد

جمع صلاة التراويح كلها مع الوتر في سلام واحد، تقام التراويح في كل يوم من رمضان بعد صلاة العشاء ويصليها المسلمون خلف الامام وهس سنة وليست واجبة وذلك لأنها من الصلوات النافلة التي صلى بها النبي والصحابة بعده وهذا مسموح به الجمع بين صلاة التراويح والوتر في سلام واحد؟ الأرشيف ، بالإضافة إلى معلومات عن أحكام صلاة التراويح ، أربع ركعات في تحية واحدة.

جمع صلاة التراويح كلها مع الوتر في سلام واحد

الجمع بين صلاة التراويح والوتر بتسليم واحد يعتبر مفسدا للصلاة وهذا ما أكده كثير من علماء المسلمين ، مثل ابن عثيمين وغيره  بينما قال آخرون: تصح الصلاة إذا اجتمعت صلاة التراويح بالوتر تحية ، لكن الأفضل أن تصلي التراويح أزواجًا كما روى النبي: صلى الله عليه وسلم وفعله الصحابة من بعده.

هل تجوز صلاة التراويح أربع ركعات بتسليم واحد

صلاة التراويح الأربع مع التسليم جائزة عند بعض العلماء ، لكنهم اختلفوا في نسبة الأفضلية ، وهي على النحو التالي:

  • القول الأول: إذا صلى المسلم التراويح بالتسليم وجلس على كل ركعتين ، فالصحيح أن صلاته صحيحة كما قال الحنفية ؛ لأنه أتى بجميع أركان الصلاة وشروطها أن لا يشترط عليهم تجديد المنع كل ركعتين.
  • القول الثاني: قال المالكيون: استحباب صلاة التراويح بالتسلم ، ولا يحب أن يتأخر التسليم بعد كل أربع ركعات ، والأولى له أن يسلم بعد كل ركعتين.
  • القول الثالث: وهو قول الشافعية الذين قالوا: إن صلاة التراويح بالتسلم باطلة إذا تعمد الإمامها ، وإلا صارت الصلاة على هذا النحو صلاة نافلة مطلقة لأن التراويح عندهم أكثر مثل الفرائض.
  • القول الرابع: اختلفوا في قولين عن الحنابلة فقال بعضهم: تكون الصلاة أزواجاً ، وإذا زاد الإمام الزيادة صح القول الثاني: أن الجملة لا تصح إلا في اثنين ، ولا يجوز الجمع.

عدد ركعات صلاة التراويح بالشفع والوتر

اختلف العلماء في عدد الركعات في صلاة التراويح على الأفضلية وصلاة الوتر ، لكن أرجح البعض أن عدد الركعات إحدى عشرة رمضان وقالَ ما يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى رَكْعَةً ، يُصَلِّي أرْبَعَ ، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا ، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ ، ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا ،: يا رَسولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ قَبْلَ تُوتِرَ قال: عيناي تنامان وقلبي لا ينام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى