حديث الرسول عن زكاة الذهب - موقع الأرشيف
اسلاميات

حديث الرسول عن زكاة الذهب

حديث الرسول عن زكاة الذهب، تعد زكاة الفطر من اعمال الاعمال التي يقوم بها المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من اجل غفر كافة الذنوب والمعاصي والاثام والتقرب لعبادة الله تعالي، وهناك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة عن زكاة الذهب، ولما كانت الزكاة من أركان الإسلام الخمسة، لما لها من أهمية ومكانة عظيمة عند رب العالمين، فهي تطهير للروح والروح للعالم العابر وملذاته الفانية، وبالتالي فإن الزكاة واجبة زكاة الذهب، وما حديث يدل على ذلك، في الأرشيف، سيتم إلقاء الضوء على هذه القضية المهمة، وكذلك رأي الأكاديميين في قرار الزكاة على استخدام الذهب.

حديث الرسول عن زكاة الذهب

وقد وردت عدة أحاديث عن حث النبي صلى الله عليه وسلم على الزكاة في الذهب، ومن هذه الأحاديث:

  • قال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (أتيت امرأة بعمليتين ذهبيتين فقال: زكيت في هذا، قالت: لا، قال: أيمكنك وهل يرضى إذا لبسهما الله يوم القيامة بسوارين من نار، ثم ألقت بهما وقالت: هما لله ورسوله).
  • قال حديث أم سلامة أم المؤمنين: (عن أم سلمة رضي الله عنها التي كانت تلبس الذهب الخالص، فقالت: يا رسول الله أعتز بهذا.
  • عن عائشة أم المؤمنين قالت: (جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان في يدي بعض الأوراق، فقلت: ما هذا يا عائشة قال: كفى لك من النار.

زكاة الذهب الملبوس

اختلف العلماء في أحكام الذهب في الزينة والملابس، في إخراج الزكاة من عدمه، حكمه عند الحنفية: وجوب الزكاة عليه، وأما المالكية والشافعية والحنابلة قالوا: لا تجب الزكاة، ورجح هاتين المقولتين الحنفية، الرأي: أن الذهب الذي يشتريه المرء لاستخدامه يخضع للزكاة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى