حكم الأضحية عن الميت والأكل منها - ابن باز - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم الأضحية عن الميت والأكل منها – ابن باز

حكم الأضحية عن الميت والأكل منها – ابن باز، هو موضوع كثير الجدل في المؤسسات الدينية والفقهية، وبالتالي يمكننا أن نقول أن حكم الأضحية عن الميت والأكل منها ليس قاطعاً في الإسلام، إنها قضية يمكن أن تترك للأفراد لتقريرها بناءً على فهمهم الشخصي ومعتقداتهم الدينية، ومن المهم أن نحترم اختلاف الآراء ونتعامل مع هذه المسألة بروح التسامح والاحترام المتبادل، وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكم حكم الأضحية عن الميت والأكل منها – ابن باز.

مفهوم الأضحية

ويعتبر الأضحية من العبادات المشروعة في الإسلام، وهي تشير إلى قتل الحيوانات في ذكرى عيد الأضحى وتقسيمها بين الفقراء والمحتاجين والأقارب وتناول لحمها بعدها، وفي الأصل، يتم ذبح الأضحية بنية قربة لله، وتوزيعها على الأقارب والفقراء للتشجيع على تعزيز روابط المحبة والتكافل والتواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا…هل الاضحية واجبة علي المسلمين – ابن باز

حكم الأضحية عن الميت والأكل منها – ابن باز

ثم كما هو الحال في معظم الأمور الدينية، هناك اختلاف في الرأي بين العلماء بخصوص حكم الأضحية عن الميت والأكل منها، هناك فريق يرون أنه يجوز الأضحية عن الميت وأكلها، وفريق آخر يرون أن الأضحية عن الميت ليست جائزة، ولكن عموماً، يمكن للمسلمين الاستناد إلى فتاوى العلماء والمراجع الدينية لاتخاذ قرار شخصي بخصوص هذه المسألة، وهناك نص مشهور في هذا الشأن يعود إلى العالم السعودي الراحل عبد العزيز بن باز، حيث أصدر فتوى تقول أن قربة الأضحية لا تعمل للميت، وهذا يعني أنه ليس للميت حق في الأضحية، ولكنه بنى هذا الموقف على أدلة قرآنية وسنة نبوية.

الأدلة التي يشير إليها ابن باز في حكم الأضحية

1- وقول الله تعالى في القرآن الكريم “لَيْسَ عَلَيْكُمْ جنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَـكِن مَّا تعمدت قلوبكم وكَانَ اللَّه غفورًا رحيمًا” (الأحزاب: 5) بناءً على هذه الآية، قد يقول البعض أن الأضحية ليست قربة للميت، وبالتالي لا يمكن أداءها عنه.

2- ثم قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “من ذبح لغير الله فإنما يكون لمن ذبح لغير الله” (راويه مسلم وأحمد)، ومن هذا الحديث، يمكن أن يفسر أن الأضحية لا تصلح للميت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى