حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان

حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان، هناك العديد من الاحكام الدينية المختلفة التى يسعي اليها كافة المواطنين في العالم العربي والاسلامي للبحث عن حكم الايلاج بدون انزال في شهر رمضان المبارك، وهل يبطل صيام شهر رمضان ام لا، ونتائج ممارسة الجنس مع زوجتك في نهار رمضان.

حكم الإيلاج بدون إنزال في رمضان

وقد ذكر العلماء أن الإيلاج في رمضان ممنوع، سواء أنزل أو لم ينزل، فهو من مفسدات الصيام، ويعرف الإيلاج بالجماع الكامل، وهو من مفسدات الصيام الرئيسية، في الصيام يلزمها الكفارة الشديدة، وهي تحرير عبد، أو صيام شهرين متتاليين، أو إطعام ستين مسكينا، وعليها التوبة والاستغفار، وعليها أن تفعل، يسترد يوم أفطره، وكذلك على الزوجة أن تحذو حذو زوجها إذا رضيت بذلك، والله ورسوله يعلمان ذلك.

حكم صيام من جامع زوجته دون قذف

الثابت، الذي لا خلاف فيه بين علماء الدين، أن الجماع والايلاج إذا حصل في رمضان أثناء الصيام، فإنه يفسد الصوم ولو لم ينزل ولو لم ينزل القذف، وحتى لو لم تنزل فكلتاهما تفطران، حشفة الفرج وما دونها لا يترتب عليها شيء، ويلزم على من فعل ذلك أن يتوب، وأن يفعل ذلك إلى يومنا هذا، ويخرج الكفارة الشديدة، ويعفى ذلك إذا كان، تجاهلت أحكام الشريعة، فلا داعي للتكفير، والله ورسوله أعلم.

حكم الصائم إذا أنزل بدون إيلاج

من مفسدات الصيام خروج السائل المنوي من الصائم، حتى لو لم يعاشروا الجنس، حتى لو لم يعاشروا، وذلك على أصح أقوال أهل الصيام، العلم وإجماعهم بالتوبة والكفارة القضائية أم لا، ولكن الأصح القول: من أنزل دون جماع فلا تكفير، والله ورسوله أعلم.

هل تلزم الكفارة من ظن أن الإيلاج دون إنزال لا يفسد الصيام

الجماع في نهار رمضان من المحرمات، سواء كان إنزالاً أم لا، وقد ذكر أهل العلم أنه من أعظم الذنوب وأعظمها، يجب على المرء أن يقضي بها ويكفر بها بدون، الخلاف لا كفارة عليه، لكن يلزمه القضاء عليه، لأن الكفارة للنهي، ولا تسقط بجهل وجودها، وإنما تقع بجهل النهي، ولا يقع تعويض الصيام بحال من الأحوال، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى