حكم السحور في رمضان ، هل السحور شرط لصحة الصيام - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم السحور في رمضان ، هل السحور شرط لصحة الصيام

حكم السحور في رمضان ، هل السحور شرط لصحة الصيام، السحور هو سنة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وفيه بركة للصائم، ما حكم السحور في رمضان، السحور هو الوجبة التي يأكلها المسلم في فترة ما بعد منتصف الليل وصلاة الفجر يوم الصيام، أم يستحب والصوم يصح بدونه؟ وما حكم ترك السحور والصيام بدونه؟

ما حكم السحور في رمضان

السحور في شهر رمضان سنة مستحبة لمن شاء وليس بواجب إذ لا يوجد نص في القرآن الكريم والسنة النقية دلالة على وجوبها إلا أنه من هدي النبي: أن الصلا. صلى الله عليه وسلم كما كان يأكل السحور وحث أصحابه على ذلك لما فيه من نعمة ونفع للمسلمين، واتفق أهل العلم على أنها سنة مستحبّة للرسول في السحور نعمة.

هل السحور شرط لصحة الصيام ام لا

لا ، الأكل قبل الفجر ليس من شروط صحة الصيام، حيث لا يوجد دليل شرعي من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة يؤكد بطلان الصيام إذا ارتبط قبل الفجر، الأكل اللازم للمسلم، حث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من سننه المستحبّة.

حكم ترك السحور في رمضان ابن باز

لا حرج في ترك السحور في شهر رمضان ما لم يكن من الفرائض والسنة، لأن وجبة قبل الفجر تقوي الصائم على الأعمال الدنيوية والعبادة، الصوم بدون طعام قبل شروق الشمس صحيح، لكن الأفضل للمسلم أن يأكل الطعام قبل شروق الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى