حكم ترتيب اعمال يوم العيد وما هي أعمال يوم النحر - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم ترتيب اعمال يوم العيد وما هي أعمال يوم النحر

حكم ترتيب اعمال يوم العيد وما هي أعمال يوم النحر، يحتفل المسلمون بعيدان فقط وهم عيد الفطر، وعيد الاضحى المبارك، ما حكم ترتيب اعمال يوم العيد، حيث أن المسلمين من جميع أنحاء العالم مهتمون بمعرفة القواعد القانونية المتعلقة بتنظيم العمل في أول أيام عيد الأضحى المبارك الملقب بيوم النحر، ورد في الكتاب والسنة، كما رواه العلماء والفقهاء.

حكم ترتيب اعمال يوم العيد وما هي أعمال يوم النحر

حكم تنظيم العمل يوم العيد سنة مستحبة، وهي أن المسلم حجر ثم يذبح ثم يحلق ثم يطوف، فإن لم يفعله المسلم بسبب الجهل أو النسيان: لا ذنب عليه ولا إثم عليه، وترتب على هذا النحو أمور الرجم ثم الذبيحة ثم الحلق ثم الطواف والسنة، حتى قال: “إذا خالف ترتيبه نسياناً أو جهلًا بالسنة فيه فلا شيء عنه في قول كثير من أهل العلم، وقد ضحى رسول الله قبل رمي الحجارة، فقال قال آخر: يا رسول الله حلقت قبل أن أقتل، قال: (اقتلوا فلا ضرر فيها)، وقال آخر: طافت قبل أن أقتل يا رسول الله، [أخرجه في صحيحه] وكذلك فعلها عمدا، فلا إثم على من فعلها عند أعلم الناس، والله ورسوله أعلم.

ما حكم تنظيم عمل يوم النحر لابن باز

أوضح الإمام ابن باز رحمه الله أن ترتيب الأعمال يوم النحر من السنن التي أصدرها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل قال رحمه الله:

السنة في يوم النحر رمي الجمرة ابتداءً من جمرة العقبة المجاورة لمكة، ورميها بسبع حصوات، كل منها على حدة تكبير مع كل حصاة، ثم ذبح هديها إن وجدت، الهدي ثم يحلق رأسه أو يقطعه ويفضل أن يحلق، ثم يقوم بالدوران ويركض إذا كان عليه أن يركض، وهذا خير كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، رشق حجارة ثم ذبح ثم حلق ثم ذهب إلى مكة طاف عليه الصلاة والسلام، وهذا الترتيب أفضل في الرجم ثم الذبح ثم الحلق أو التقصير ثم الطواف والسعي إذا كان على المرء أن يسعى، إذا سبق أحدهما الآخر، فلا ضرر ولا تضحيات قبل إلقاء الحجارة، ولا سكب الماء قبل الرمي، أو الحلق قبل إلقاء الحجارة، أو الحلق قبل القتل – كل هذا ليس حرجا، وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الباكرين أو المتأخرين، فقال: ما وقح، وقح.

أهم ضوابط تنظيم العمل في يوم النحر لابن عزمين

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين أنه في يوم العيد الكبير يجب على المسلم أن يفعل خمسة أشياء هي: الحجر، والذبح، والحلق، والطواف، والسعي، فهل يلزم ترتيبها على هذا النحو؟ فأجاب رحمه الله:

الأفضل ترتيبها على هذا النحو، وإذا عرض بعضها على البعض الآخر فلا حرج عليه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الناس يسألونه يوم العيد هل يتقدم أم يتأخر، ولم يُسأل عن شيء متقدم أو متأخر، إلا أنه قال: “افعلوها وهناك” ليس سيئا.

أهم فعاليات يوم النحر

بعد شرح القواعد الخاصة بكيفية تنظيم عمل يوم العيد، قد يتساءل البعض ما هو عمل يوم النحر:

  • رمي الحجارة: وهو الخط الفاصل للنواهي التي نهى الله تعالى عنها الحاج، باستثناء النساء والعلاقات الجنسية.
  • ذبيحة النحر: كما جاء في صحيح الحديث: “ثم ذهب إلى المسلخ فذبح بيده ثلاثًا وستين جملاً، ثم أعطى علي، ثم ذبح ما تراب، وشارك في هديته”.
  • يحلق أو يقطع: الأفضل للمسلم أن يحلق أبا هريرة رضي الله عنه، كما رواه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إنا لله وإنا إليه راجعون، قال اغفر لمن يحلق: يا رسول الله! وتلك التي يتم تقصيرها؟ قال: اللهم اغفر لمن يحلق رؤوسهم، قالوا: يا رسول الله، فماذا عن الذين قصوا شعرهم؟ قال: اللهم اغفر لمن يحلق رؤوسهم، قالوا: يا رسول الله، فماذا عن الذين قصوا شعرهم؟ قال: وللمقصرين.
  • قل بين الصفا والمروة: هو قول للتمتع فقط، ووجوبه عليه، وأما من متمتع أو يصلي وحده فلا يلزمه السعي إذا سعى بعد الطواف.

متى يبدأ النحر بعيد الأضحى

يبدأ عمل يوم النحر ببداية فجر عيد الأضحى المبارك، وهو فجر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وأول أيام العيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى