حكم ترك صلاة الجمعة لمن صلى صلاة العيد ابن باز - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم ترك صلاة الجمعة لمن صلى صلاة العيد ابن باز

حكم ترك صلاة الجمعة لمن صلى صلاة العيد ابن باز، هناك العديد من الاحكام الدينية المختلفة التي يسعي كافة المسلمين والمؤمنين في العالم العربي والاسلامي لتعرف عليها بشكل كامل، وذلك بعد انتهاء من افضل الايام المباركة وهي ايام شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر السعيد 2023 ميلادي، هل يجوز لمن صلى العيد ترك صلاة الجمعة وما هو حكم من صلى العيد وترك صلاة الجمعة في يوم واحد؟.

حكم صلاة العيدين

ذكر أهل العلم أن صلاتي العيدين مشروعة دون خلاف، لكن الخلاف كان في قرارهم، وقولهم في ذلك على ثلاثة جوانب، وهي:

  • صلاة العيد واجبة على الأعيان: وهو أول ما اختاره الحنفية وابن حبيب من المالكيين، وجاء برواية أحمد وابن تيمية وابن القيم والصنع، العاني وابن باز وابن عثيمين وغيرهم، لعموم الأدلة الشرعية في الكتاب والسنة التي تأمر المسلمين بالخروج للصلاة وتأمر النساء بالخروج لها، وهي من شعائرها، الاسلام كبير وفيه خطبة واجبة على الاعيان مثل الجمعة.
  • صلاة العيد سنة مؤكدة: وهي الثانية التي يؤيدها المالكيون والشافعيون في حديث الحنفية ورواية أحمد وغيرهم، للنبي صلى الله عليه وسلم، لم يذكر الفرائض إلا الصلوات الخمس، وهي صلاة مؤقتة لا يشرع لها إقامة.
  • صلاة العيد واجبة في الاكتفاء: وهي الثالثة التي نقلها أهل العلم، واختارها الحنابلة وبعض الحنفية والمالكية والشافعية، واختارتهم اللجنة الدائمة للفتوى والله ورسوله أعلم.

حكم ترك صلاة الجمعة لمن صلى صلاة العيد ابن باز

وكان بناء على أمر الشيخ ابن باز رحمه الله أن الأفضل للمسلمين أداء صلاة الجمعة يوم العيد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي، حتى لو اجتمعت مع صلاة العيد في يوم واحد جماعة، ولو كان قد صلى الجمعة جماعة لكان خير له، ومن أراد أن يصلي صلاة الظهر دون صلاة الجمعة، لو كان قد صلى العيد كفى له كما في السنة، الذي يأذن للمسلمين بترك صلاة الجمعة لمن حضر العيد والله ورسوله أعلم.

حكم صلاة الجمعة إذا صادفت يوم العيد

صلاة الجمعة واجبة على الإمام والخطيب أن يؤديها في المساجد جماعة، ويستحب لجميع المسلمين أن يصادف يوم الجمعة يوم العيد ويحضر المسلمون صلاة العيد أو المصلين إذا حضروا العيد، ولكن الصلاة أفضل وأكمل أداء صلاة الجمعة باتباع هدى الرسول صلى الله عليه وسلم.

من فاتته صلاة العيد فهل يصلها والامام يخطب

إذا دخل المسلم المسجد لصلاة العيد والإمام يخطب، فقد انتهى وقت صلاة العيد، فلا يصليها ولا يجلس حتى يصلي الوحدتين، المسجد ذات السمة، وقال آخرون: لا يصرف لأن الصلاة شرعية للاجتماع، فلا تنفق إذا فاتتك، كصلاة الجمعة، والأرجح أنك لا تصليها ولا تقضيها إذا لقد مضى وقتك والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى