حكم حلق الحواجب بالموس ابن باز، ما حكم النمص في الإسلام - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم حلق الحواجب بالموس ابن باز، ما حكم النمص في الإسلام

حكم حلق الحواجب بالموس ابن باز، ما حكم النمص في الإسلام، هناك الكثير من الاحكام الشرعية التي يجهلها كثير من الناس كحلق الحواجب مثلا، هل يجوز حلق الحواجب بالموس، للنساء والرجال عامة، مع العلم أن الدين الإسلامي شرع الزينة، ولكن بضوابط وأحكام ذلك، لا ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يتعدى على موقع الأرشيف، يوضح معنى النماص ، وقاعدة شرعيتها، وقاعدة إزالة شعر الحاجب لتزين ابن باز.

وش يعني النمص

اختلف أهل العلم في مقصد النص في الشريعة الإسلامية في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أن الناف والمنتف لعن النماص لا يأخذ إلا شعر الحاجب دون باقي شعر الوجه، والقول بأن نتف الشعر من الحاجب هو أصح قول، والله ورسوله أعلم.

حكم حلق الحواجب بالموس ابن باز

ولم يتلق الشيخ ابن باز رحمه الله فتوى محددة في موضوع حلق الحاجب بالموسى، بل نزل منه فتاوى كثيرة في نزع ونتف وتقليم الحاجبين، سئل عن حكم إزالة الشعر من بين الحاجبين ، فأجاب بقوله:

“لا أعرف سبب ذلك، لأنه ليس أحد الحاجبين، وإذا تركته كإجراء وقائي، فلا بأس بذلك، أما بالنسبة لإزالته، فلا أعلم شيئًا، لأنه ليس من الحاجبين الذي جاء فيه النهي عن النعمة، وإذا تركته مع مراعاة قول من قال: أن النماص تشمل شعر الوجه كله، فهذا أمر أحوط، بمعنى: اتركي ما يشكك في ما لا يشكك به، وإلا فالأصل أنه ليس من الحاجبين، بل جزء بينهما وقد يسبب بعض التشويش أو الاستياء من جانب الزوج، فالنقطة: لا حرج في ذلك إن شاء الله.

حكم قص شعر الحاجب للتزين ابن باز

كما ذكر الشيخ ابن باز في حكم إزالة شعر حواجب المرأة لتزينها، فأجابه بقوله رحمه الله:

“ليس للمرأة أن تزيل أي شعر من حواجبها ولا من وجهها، لأن أهل العلم في اللغة العربية قالوا: إن النمائ التي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم صاحبه أن يأخذها من الحاجب أو الشعر من الوجه، ويمزقها أو يمزقها، خذها بالنتف وهو النققات، وحذر ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من اللعنات، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد لعن المرأة التي تزيل شعر المرأة والمزيل، قال العلماء: وأزالوا شعر الوجه أو نزعوا شعر الحاجبين أزله، أما الطبيعي الذي لا يحتوي على إدانة، فهذا يبقى، وبالتالي الحاجبان لا يتعرضان لهما نعم”.

ما حكم تنظيف الحاجبين ابن عثيمين

وسئل الشيخ ابن عثيمين أيضا عن ضوابط تقليم الحواجب وإزالة الزائدة عن الحاجبين لا القص، فأجاب رحمه الله بفتوى أصدرها:

ينقسم إزالة الفائض من الحاجب إلى قسمين: اللهم إنما يستهجن بإزالة الشعر مما لا يجوز، لأنه من النماص لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلها، وإذا كانت تقطع قال بعض العلماء: إنها من النعمة أيضا، فدخلت في ذلك واللعنة أيضا، وقال آخرون: ليس من نعمة، فهذا لا يدخل في اللعنة، ولكن مع ذلك لا يتم إلا إذا كان الحاجبان مشعرين لدرجة تحجب العين وقصر النظر، فلا بأس في إزالة ما يخشى هذا النهي.

ما حكم حلق الحواجب بشفرة حلاقة للرجال

وقد ورد من أهل العلم أن حلق الحاجب للرجال لا يجوز لأنه من النماص أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من يفعلها، المرأة في الحديث لأنها هي التي تفعل ذلك عادة لتجميل نفسها، ولكن إذا فعلها الرجل يلعن مثلها حتى لو لم يتم نتفه كالحلق أو التقليم لأن كثير من العلماء يرون أنه شمع وليس هناك، اختلاف بينهما، والأفضل تركه على الإطلاق، وفي فتاوى اللجنة ما يلي: (لا يجوز حلق الحاجب أو تقليصهما، ولا يجوز حلق الحاجبين)، لأن هذه هي النعمة التي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلها أو طلب منه ذلك، فيجب عليك التوبة والاستغفار لما فعلته، وكن حذرا مع ذلك فى المستقبل” والله ورسوله أعلم.

حكم النماص في الشريعة الإسلامية

النماص محرمة تماما في الإسلام، وهذا نص الشافعية والحنابلة، وقد اختاره ابن حزم وابن عزمين، وأفتت به اللجنة الدائمة، أن يغيروا خلق الله} [سورة النساء: الآية119]

كما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (لعن الله المرأة التي لها وشم، والمرأة الموشومة، والمخصي، والمشلل من الجمال الذي يغير خلق الله)، جاء هذا لامرأة من سبط أسد اسمها أم يعقوب، فجاءت وقالت: سمعت منك أنك سبت كيث، فقال: ولماذا لا ألعن؟ من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن في كتاب الله؟ قالت: قرأت بين الطاولتين، ولم أجد فيهما ما تقول، قال: لو قرأته لوجدته، لذلك انتهوا؟ قالت: نعم، قال: لأنه حرمها، قالت: أرى أهلك يفعلون ذلك، فقال: اذهب وانظر، فذهبت ونظرت، ولم تر شيئًا من احتياجها، فقال: إذا لذلك، لن يكون لديك علاقات معها.

ضوابط النمص للمرأة المتزوجة

وقد دللت المذاهب الأربعة على جواز الفرار للمرأة المتزوجة أو غير المتزوجة، ويرى معظم العلماء أن الجواز مقصور على المتزوجة، ولا يجوز مذهبهم في غير المتزوجة، كما جاء في دائرة الفقه: “خرج الجمهور بأنه لا يجوز للمرأة الواحدة أن تفعل ما تستطيع امرأة بمفردها أن تفعل ما يمكن أن تفعله عند الضرورة لعلاج أو لعيب، ما دامت لا تخدع الآخرين، عن المرأة التي نهي عنها لبس ما هو زينة لها، كمن مات وزوجها مفقود، أما المرأة المتزوجة فيعتقد معظم الفقهاء أنه يجوز لها الافتراء، إذا كان بإذن الزوج، أو دلت القرينة على ذلك، لأنها حلية، والزينة مطلوبة للتحصين، والمرأة تأتمنها شرعاً على زوجها، أخرجته بكرة بنت عقبة، فسألت عائشة – رضي الله عنها – عن اللحاف فقالت: إذا كان لديك زوجة تزوجك، نقوم بإزالة مقل العيون الخاصة بك، حتى تتمكن من صنعها، أفضل مما هم عليه ، لذا افعلها، صحيح مسلم شرحه النووي، والصحيح أن هذا لا يجوز إطلاقا، بإذن الزوج أو بغيره، والله ورسوله أعلم.

هل النمص من كبائر الذنوب

وقد أشار أهل العلم إلى أن النتف من الكبائر المحظورة، فتخفيف شعر الحاجب إن كان بالنتف من كبائر الذنوب، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، فسبه لعن النَّافِس والعَامِف، وسبَّ فاعله، النماص محظور في الشريعة الإسلامية، نماص ليست خاصة بالشمع كتعريف عام، بل هي إزالة الحاجبين وشعر الوجه، بأي وسيلة والله ورسوله أعلم.

حكم إزالة شعر الوجه غير شعر الحاجب للسيدات

وقد نص العلماء على جواز إزالة الشعر من كامل جسد المرأة ما عدا شعر الحاجب، حيث يجب على المرأة قانونا أن تتزين لزوجها، وهو من الزينة التي يتم إزالتها، شعر الجسم الزائد، بما في ذلك كل شعر الوجه الذي يعتبر غير طبيعي، بما في ذلك الشعر بين الحاجبين، لأنه ليس من جذر الحاجب، والشعر الموجود على الذقن والشارب له الأسبقية على الشعر الموجود بين الحاجبين، لذلك يجوز للمرأة خلعه والله أعلم.

حكم قص شعر الحاجب بالمقص

لا يجوز للمرأة إزالة شيء من حاجبيها، أو تعديلهما بالمقص أو بأي شيء آخر، لأن هذا نهي عن النتف، ولعن الرسول صلى الله عليه وسلم فاعلها لنفسه وللآخرين، نعم والله ورسوله اعلم.

هل يجوز تشقير الحواجب ابن باز

ببيان حكم حلق الحواجب بالموس ابن باز، اختلف العلماء المعاصرون في حكم تبييض الحواجب، فمنعته فئة منهم، وأجازت مجموعة منهم جائز، ومن المعاصرين منعه الشيخ عبد الله الجابرين، أما الشيخ ابن عزمين رحمه الله، فقد اختار السماح به، وما قاله العلماء  فيأمن على المسلم أن يتركه ليخفف من الشبهات.

هل يجوز حلق اللحية بالشفرة للرجال وما حكمها

وذهب أكثر العلماء إلى تحريم حلق اللحية، والإجماع على ذلك نقله ابن حزم وأبو الحسن المالكي وابن عبد البر قال صلى الله عليه وسلم: بخلاف المشركين أطلقوا لحاهم وأطلقوا شواربهم، لأن التشبه بهم ظاهريًا هو سبب لتشابههم في الأخلاق والأفعال البغيضة، وحتى في معتقدات المرء، لذلك يرث المرء داخليًا الحب والإخلاص، تمامًا كما يولد الحب الداخلي تشابهًا خارجيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى