حكم صيام رمضان وانا علي قضاء - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم صيام رمضان وانا علي قضاء

حكم صيام رمضان وانا علي قضاء، اختلف الاراء بين علماء الدين الاسلامي حول قضايا الصيام الشرعية، حيث تتعدد المعاملات والحالات الشرعية التي تختص بشهر رمضان المبارك، كما انه يمثل ركن الصوم المفروض على الامة الاسلامية جميعا، فهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل راشد لصوم رمضان، ووضح القران الكريم الحالات التي تفطر نهار رمضان سواء المريض او المسافر على ان يقضيها في ايام اخر بعد رمضان وقبل رمضان التالي، لذلك الكثير منا يقع في الخطأ عبر صوم رمضان وعليه ايام من القضاء لرمضان السابق، فما حكم ذلك في الدين، لذلك هنا سوف نتعرف على هذه الاحكام الشرعية .

ما حكم صيام شهر رمضان

لا خلاف على صيام رمضان في الاسلام فهو واجب على كل مسلم ومسلمة، بخلاف المعذور من ذلك الصيام سواء المريض او المسافر على ان يتم قضاؤها في ايام اخرى، بينما المريض الغير قادر فهو غير ملزم بصيامه ابدا ولا حتى بالقضاء في ايام اخر، قال تعالى ( يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام )، فهو فريضة في حياتنا الاسلامية الذي يأتي كل سنة شهرا واحدا بحلول رؤية هلال رمضان وحتى اختفاء هلاله، لذلك لم يبقى سوى ايام قليلة على رؤية هلال رمضان، من المرجح ان يأتي يوم الخميس الثالث والعشرين من مارس لهذا العام، حيث بعد يومين سيتمكن العلماء من رؤية الهلال بعد المغرب ليوم الثلاثاء القادم.

حكم صيام رمضان وانا علي قضاء

يعاني الكثير من الناس المرضى لعدم قدرتهم على صيام رمضان، ولا حتى قضاؤه في الايام الاخرى فهذه الحالة لا يتم وقوع الذنب او الخطأ عليهم في حياتهم، بينما من اضطر على افطار رمضان وكان عليه وجوب القضاء في الايام التالية، فيجب ان يصومها قبل ان يبلغ رمضان التالي عليه حتى لا يقع الذنب عليه ولا يؤثم من ذلك، في حالة تأخر الشخص عن صيام القضاء لمدة عامين او اكثر دون عذر، فهذا يكون عليه ذنب كبير ويؤثم لابد من التوبة الى الله تعالى القضاء اولا العمل على اطعام مساكين.

حكم من تأخر في قضاء رمضان حتى دخل رمضان الاخر عليه

تتعدد حالات قضاء رمضان في المجتمع فمنهم ما يمنع عن القضاء لحالة مرضية، او من لم يقضي بدون ذعر وهي الحالة الاصعب على الشخص، ومنهم قضاء التساهل، هنا سيتوجب علينا معرفة هذه الحالات .

 

1/ من افطرت رمضان لمرض ولم تستطع القضاء فيتوجب عليها القضاء حتى تشفى تماما ولو بعد سنين؟
2/ الشخص الذي تأخر في قضاء رمضان ودخل عليه رمضان اخر دون القضاء عمدا، يؤثم على ذلك ويأخذ العقاب من الله فلابد من العمل على القضاء مع وضع كفارة على ذلك .
3/ انما ما يقضي بالتساهل فعليه القضاء ودفع الكفارة والتوبة الى الله تعالى ايضا .

حكم من دخل عليه رمضان قبل قضاء ما فاته

أعربت دار الافتاء المصرية على وجوب القضاء للشخص قبل موعد رمضان التالي عليه، حيث اتت الدراسات عبر المذاهب الاربعة على واقعة من لم يقضي رمضان واتت السنة التالية عليه .
1/ وضح علماء المذهب الشافعي والحنبلي والمالكي على ضرورة القضاء ودفع الفدية والنصاب واطعام مسكين كل يوم .
2/ بينما رد الحنفية غلى ذلك بالقضاء فقط دون العمل على دفع الفدية، فلذلك من عليه قضاء لسنوات قديمة يجب ان يصوم هذا الشهر القادم ويعمل على القضاء بعده ودفع الفدية الشرعية كلها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى