حكم صيام يوم عرفة للحاج ابن باز - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم صيام يوم عرفة للحاج ابن باز

حكم صيام يوم عرفة للحاج ابن باز، يعتبر يوم عرفة من ايام الله تعالى المباركة والذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات ملبن الله تعالى ومكبرينه، ويأتي يوم عرفة على المسلمين والحجاج في السابع والعشرين من يونيو حزيران الحالي، ويذكر ان اليوم الاثنين هو بداية العشر من ذي الحجة التي اقسم الله تعالى بها في المصحف الشريف حيث قال فيها : ” والفجر وليال عشر “، ومع بداية هذه الايام لا يجوز للمضحين ان يقصوا من اظافرهم او شعرهم حتى ياتي يوم العيد فيكون لهم ان يفعلوا ما يريديون.

طالع ايضا .. عطلة عيد الاضحى 2023 الامارات كم يوم

حكم صيام يوم عرفة للحاج

لم يقم النبي عليه الصلاة والسلام بصيام يوم عرفة وكان مفطرا فيه ولهذا لا يقوم الحجاج بصيامه بل يفعلون ما فعله النبي عليه الصلاة والسلام، ولكن لغير الحاج يستحب الصيام للفضل والاجر الكبير الي يكفر الله تعالى به السيئات والذنوب عن الصائمين ليوم عرفات.

حكم صيام يوم عرفة للحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

يصوم المسلمون من غير الحجاج يوم عرفة لانه يوم عظيم ومهم عند الله تعالى ويكفر لمن صامه من المسلمين العام الذي مضى والعام الاتى، وهو فرصة يجب اقتناصها واغتنامها من قبل المسلمين في كل فج وكل مكان.

طالع ايضا .. من هو محمد الجواد السيرة الذاتية

موعد اول ايام عيد الاضحى

يهل عيد الاضحى على الامة الاسلامية في يوم الاربعاء 28 من يونيو ولم يتبق سوى 8 ايام لعيد الاضحى وهو اليوم الذي ينتظره كل مسلم في كل بقاع الارض ليحتفل به ويصلي صلاة العيد وينحر ذبيحته ان كان ميسور الحال.

اجازة عيد الاضحى

تبدأ اجازة عيد الاضحى من يوم عرفة وتمتد حتى الثاني من شهر تموز يوليو، وتكون للقطاع الخاص والعام، وبهذا يتم تعطيل كافة المؤسسات العامة والخاصة ويتم استبعاد قطاع الصحة من الاجازة لكونه يتعامل مع حالات مرضية وطارئة.

هل يوم عرفة واجب الصيام

لا يعد واجبا الصوم في يوم عرفة لكن الاجر لمن يصومه عظيم وهو تكفير سنتين من الذنوب والخطايا للصائمين، ويعد يوم عرفة اليوم السابق لعيد الاضحى ويليه العيد، ويقف الحجاج في يوم عرفة فوق جبل عرفات ولكن لا يصومونه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى