حل سؤال جميع العوامل التالية يمكن أن تسبب التجوية ما عدا - موقع الأرشيف
تعليم

حل سؤال جميع العوامل التالية يمكن أن تسبب التجوية ما عدا

جميع العوامل التالية يمكن أن تسبب التجوية ما عدا، عادًة ما يصادف الطلاب في مناهج الجغرافيا والعلوم الحياتية مفهوم التجوية والعوامل التي تُسببه ويُمكن القول أن التجوية من أهم العوامل الخارجية التي تكون سطح الأرض ويضاف إليها عوامل الترسيب وعوامل التعرية، فيما يُقسمها علماء الجيولوجيا إلى عوامل تجوية ميكانيكية وأخرى كيميائية، وفيما يلي سنحاول الوقوف على عوامل التجوية ونجيب على تساؤلكم جميع العوامل التالية يمكن أن تسبب التجوية ما عدا..

ما هي عملية التجوية

من خلال الاطلاع على العديد من المواد التعليمية في المراحل الدراسية المختلفة فإن التجوية هي تغيير في تركيب الخواص الفيزيائية والكيميائية للصخور على مر الزمن وتحدث التجوية بسبب تأثير العديد من العوامل البيئية كالحرارة المرتفعة أو الرطوبة بالإضافة إلى المار والهواء وايضًا المواد الكيميائية المتواجدة في محيط الصخور وتتم العملية على مراحل طويلة وسنوات كثيرة وهناك عوامل تُسبب التجوية فهل تعرفون ما هي عوامل حدوث التجوية

العوامل التي تسبب التجوية

هناك نوعين من العوامل تُسبب التجوية في الصخور منها العوامل الميكانيكية والعوامل الكيميائية وسوف نشرحها بالتفصيل:-

العوامل الميكانيكية تتمثل في تقلبات درجات الحرارة والتجمد والذوبان بحيث يعمل على تفتيت الصخور دون إحداث أي تغيير في الخصائص الأصلية للصخور فعندما يتجمد الماء داخل الشقوق والفجوات في الصخور يُحدث ضغطًا ميكانيكيًا يؤدي إلى تكسير الصخور تدريجيًا

العوامل الكيميائية وتكون من خلال حدوث تفاعلات كيميائية بين المواد المكونة للصخور والمواد الموجودة في البيئة المحيطة فمثلًا الماء والغازات الموجودة في  الجو تؤثر في تشكيل مركبات جديدة تؤثر على الصخر.

التجوية الكيميائية: تتعلق هذه العملية بتفاعلات كيميائية تحدث بين المواد المكونة للصخور والمواد الموجودة في البيئة المحيطة. مثلاً، قد يحدث تفاعل مع الماء والغازات الموجودة في الجو لتشكيل مركبات جديدة تؤثر على الصخر.

وبحسب الدراسات فإن التفاوت الحراري أكثر طرق التجوية الميكانيكية شيوعًا وتأثيره يختلف من مكان إلى آخر وفقًا لنوع المناخ السائد.

حل سؤال جميع العوامل التالية يمكن أن تسبب التجوية ما عدا

من خلال النظر إلى الخيارات المتاحة في السؤال جميع العوامل التالية يمكن أن تسبب التجوية ما عدا، نجد أن الإجابة هي قوة الجاذبية فهي ليست ضمن عوامل التجوية سواء الميكانيكية أو الكيميائية والتي تم استعراضها سابقًا للشرح والتوضيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى