خطبه عن شهر رمضان ونفحاته الإيمانية مكتوبة وجاهزة للطباعة - موقع الأرشيف
منوعات

خطبه عن شهر رمضان ونفحاته الإيمانية مكتوبة وجاهزة للطباعة

خطبه عن شهر رمضان ونفحاته الإيمانية مكتوبة وجاهزة للطباعة، شهر رمضان كما نعلم من أفضل شهور السنة، وأكثرهم فضلا وأجرا، وخطبة عن شهر رمضان ونفحاته الايمانية جاهزة للطباعة نقدمها لكم، شهر رمضان هو الشهر العظيم بين الشهور، هو شهر نزل فيه القرآن، وهو الشهر الذي يفرض فيه الصيام، الركن الثالث من أركان الإسلام، ومن خلال موقع الأرشيف يتم إلقاء خطبة في فضائل شهر رمضان.

خطبه عن شهر رمضان ونفحاته الإيمانية مكتوبة وجاهزة للطباعة

شهر رمضان هو أعظم الشهور وأفضلها، لأنه شهر القرآن، شهر الصوم، وشهر الرحمة والمغفرة، وهو الشهر الذي يفرح فيه المسلمون بعبادة الله، وما فعله لهم فيه من رحمة وبركة وفضل كبير وفيما يلي عرض خطبة الجمعة في فضائل شهر رمضان مكتوبة وجاهزة للتحميل.

مقدمة لخطبة الجمعة في شهر رمضان

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم الذي فضل شهر رمضان المبارك على غيره من شهور السنة، وأبرزه بالكثير من النعمة والفضل والبركة والكرم، والله عبده وخاتم رسله خير من أتى رمضان وصام فيه.

يا عباد الله أنصحكم وروحى الآثمة والهائمة بتقوى الله تعالى، وأحثكم على طاعته، وأحذركم من شر معصيته ومعارضة أمره، وعدم الموت إلا إذا كنتم مسلمين.

الخطبة الأولى في شهر رمضان

عباد الله خير ما يُتستفح به القول هو الله العزيز الحكيم، فقد قال عزّ قائل  {شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ القُرْءَانُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ومَن كان مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ اخر}.

أيها المسلمون عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خاطب الناس في آخر يوم من شعبان كما رواه سلمان الفارسي فقال: يا أيها الناس، شهر عظيم قد غطاك بظله شهر مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فرضاً، وطوعيه ليلته، كل من اقترب منه بعمل خير، فهو كمن يقوم بواجب في غيره، ومن صلى فيه فريضة، فهو كمن صلى في غيره سبعين صلاة، وهو شهر الصبر، والصبر أجره الجنة، شهر العزاء، وزاد رزق المؤمن، فإذا أفطر الصائم فيه غفر ذنوبه، وتحرر رقبته من نار جهنم، وله نفس أجره دون أن ينقصها مكافأتك في أبسط ما قالوا: لا نجد كلنا ما يفطر، وهو اللبن، وهو شهر أوله الرحمة، ووسطه الغفران، ونهايته خروج النار، لا مال فيك إلا البابان اللذان يرضيان ربك: الشهادة أن لا إله إلا الله، واستغفرك، وأما من لا يغني لك فأنت تسأل الله الجنة سماء”.

أيها المسلمون للصائم أجر عظيم ويزداد أجره في كل أعماله وأقواله وأفعاله، ويفرج الله تعالى في رمضان كل يوم خالٍ من اللهب، وقيل كل ليلة عند الإفطار، فإنه يحرر ألف رجل شيخ، وفي اليوم الأخير يحرر كل من يحرره من النار من البداية إلى النهاية، يا أولئك الذين كرمهم الله بإعلان هذا الشهر لاستبعاد الأمم، استفدوا من النعم في رمضان يقتنع ويقرأ القرآن فيه ويسير على خطى الرسول صلى الله عليه وسلم وينتظر من الله سلامة رمضان حتى ينتهي ويغفر لهم الجميع، من خطاياكم واسأل الله المغفرة لي ولكم في داخلي انتصار للذين يستغفرون.

الخطبة الثانية في شهر رمضان

نحمد الله ونحمده ونستعين به ونستغفره ونستغفر الله ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن شرور أعمالنا، لا تنخدع ومن ضللك فلن تجد وصيا يهديه.

أعزائي المسلمين اعلموا أن الله قد جعلكم غنائم في شهر رمضان المبارك، فاستغلوا ذلك قال نبيه صلى الله عليه وسلم أنه إذا دخل شهر رمضان فتفتح أبواب الجنة وأبواب الرحمة، وأغلقت أبواب جهنم، وسلاسل الشياطين، وفي كل ليلة يتحرر الله من اللهيب، ومن صام هذا الشهر وصلى عليه بالإيمان ورجاء الأجر، تغفر ذنوبه السابقة، ولا تنسى أن هناك ليلة خير من ألف شهر، ليلة القدر فيها الملائكة والروح، تنزل بأمر ربها، فتفحصها في العشر الأواخر، نسأل الله تعالى أن يجعلنا وأنت بين من يشهد ليلة القدر، وأن ينقذنا من نار جهنم في رمضان، ويساعدنا على الصوم والصلاة، وانظروا الى الاسفل واحفظوا ألسنتنا وحافظوا على صلة القربى.

دعاء خطبة الجمعة لشهر رمضان

واعلموا أيها المسلمون أن الله أمركم بأمر عظيم، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا، اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.

اللهم اغفر لنا كل ذنوبنا اللهم اغفر لنا اسرافنا في شؤوننا اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنات والاحياء بينهم والاموات اللهم ارزقنا الخير، للخير في الدنيا والآخرة، واحفظنا من عذاب النار اللهم اقبل صيامنا في رمضان وتغاضى عن سيئاتنا وحرر رقابنا من النار اللهم اجعلنا في رمضان هتدينا بالصواب ولا باذلين ولا مخطئ، وآخر صلاتنا أن الحمد لله رب العالمين.

خطبة موجزة في رمضان شهر عبادة وعمل

الحمد لله رب العالمين الذي هدانا إلى الإسلام والإيمان الذي لولا هتافنا، الحمد لله الذي أكمل نعمته علينا وأتى بنا إلى شهر رمضان المبارك وجعلنا من الصائمين فيه.

يا عباد الله دخل علينا شهر رمضان المبارك حاملين معه أنفاس الإيمان ونسمات القناعة وسحب المغفرة التي من أجلها ننالها بفرح وفرح وسرور يستقبلها البعض منا بالندم، ارجع إلى الله القدير وارجع إلى الصراط الصادق، شهر رمضان شهر عبادة وعمل، وعلى المسلمين أن يستغلوا هذا الشهر الفضيل للعبادة، آملين أن يرضي الله عنا، فيكفر عن سيئاتنا، ويغفر ذنوبنا، ويرفع عنا حزننا، فاحرصوا أيها المسلمون على اتباع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر المبارك.

أيها المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر أصحابه في هذا الشهر العظيم بالتكاثر والاجتهاد في أعمال عادلة تقرب العبد من ربه تبارك وتعالى، وأعظم هذه الأعمال صيام شهوات البطن والعورة من طلوع الشمس إلى غروبها، وجعل ليالي رمضان بصلاة التراويح، من قام وصام الشهر المبارك بإخلاص نية الله تعالى غفر له الله من ذنوبه السابقة، وكذلك من واجب المسلم التحقيق في أفضل الأعمال الصالحة، وبر والديه، والمحافظة على القرابة، وزيادة تلاوة القرآن، وإعطاء الصدقات، وإطعام الطعام، حتى يكون الثواب في هذا الشهر المبارك مضاعفة، والله القدير يستجيب الصلاة، فرفعوا أيديكم معي في الصلاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى