دعاء ختم القرآن اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار - موقع الأرشيف
منوعات

دعاء ختم القرآن اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار

دعاء ختم القرآن اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، هناك دعاء يجب قوله عند ختم القران الكريم، ويتسائل الكثيرين عنه، ودعاء ختم القران اللهم ارزقنا تلاوته اناء الليل واطراف النهار، ليكون ختم القرآن الكريم أجرًا عظيمًا من الله تعالى، وأن يكون تلاوة التلاوة، كتاب الله تعالى ينص على خير المسلمين ويسرهم وتوفيقهم في هذه الدنيا الدنيا ويختتم في الآخرة.

دعاء ختم القرآن اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار

وفيما يلي سلسلة من الأدعية لختم القرآن الكريم:

  • اللهم إني أسألك حاجات رحمتك، وعزم قوتك، ومغفرك وخلاصك من كل شر وضرر وخطيئة، وكسب الأجر العظيم والجنة في الآخرة.
  • اللهم لا إثم إلا أنت تسامحها، ولا كرب إلا أنت تمسحها، ولا حزن إلا تستبدلها بفرح، ولا داعي للقلق إلا تطمئن صاحبها، لأنك قادر على ذلك أي شئ.
  • اللهم اجعل قلوبنا وأرواحنا وقلوبنا وأعضائنا يسلكون طريق الطاعة لك، وعبادتك، والاقتراب منك، والابتعاد عن كل ما تكرهه، يا خالق الخلق والكون، وطريق كل شئ.
  • يا رب العالمين أصلح لي وضعي وحال جميع المسلمين وهديهم على طريق الحق والنور والهداية والرحمة.

الادعية الموصى بها بعد ختم القرآن الكريم مكتوبة

استكمال القرآن الكريم وتلاوة الآيات المباركة بتفسيرها مصدر راحة وطمأنينة وطمأنينة في نفوس المسلمين، والدعاء بعد الانتهاء من القرآن الكريم مستحب، ولهذا فإن بعض أفضل الأدعية التي يجب ذكرها بعد الانتهاء من كتاب الله تقدم على النحو التالي:

النداء الأول: اللهم اني اسألك خير الجزاء وخير الحسابات وخير العلم وخير الحياة لانك انت الطيب والكرم الواهب.
الالتماس الثاني: اللهم تقبل مني دعائي وطلباتي وأفعالي وعبادتي، وساعدني على السير في طريق الخير طوال حياتي وبعد موتي.
الالتماس الثالث: اللهم اجزنا من شرور هذه الحياة وسوء المعاملة وسوء الاخلاق والضرر والغضب والبغضاء وحفظ قلوب المؤمنين من كل زلة او ذنب.
الالتماس الرابع: اللهم امنحنا أفضل نتيجة وأجر عظيم، واحفظنا من عذابك وغضبك وكفرك علينا، فأنت أكرم.

ماذا كان يفعل النبي بعد ختم القرآن

اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه بتلاوة آيات القرآن الكريم وتكميلها وتفسير معاني الآيات وتطبيقها وتعليمها على المسلمين، ولكن ولم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بعد قراءة القرآن، ولم يرد منه دعاء معين في هذا الأمر، إلا أنه قد تم توثيقه من بعض الصحابة الكرام، مثل أنس بن مالك رضي الله عنه، الذي كان يصلي في ختم القرآن الكريم ويجمع أهله وأولاده على ذلك، وعدة من أتباع وأتباع التابعين، أتبع منهجه والله ورسوله أعلم.

ما فضل الدعاء بعد ختم القرآن

إن إتمام القرآن الكريم له أجر عظيم عند الله تعالى، كما أن ذكر الدعاء بعد الانتهاء من القرآن الكريم أمر يجهله معظم المسلمين، المسلم يقترب من الله تعالى بالدعاء وينال رضا من الله تعالى خير أجر في الآخرة والتيسير والتوفيق في الدنيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى