دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم - موقع الأرشيف
اسلاميات

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم، كان النبي محمد صلي الله عليه وسلم يقوم بالعديد من الادعية المختلفة في ليلة القدر من العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، وان الدعاء في هذه الليلة المباركة مستجاب عند الله تعالي، وما هي الأدعية المروية في ليلة القدر حيث يزداد الاهتمام بالعبادة والدعاء في شهر رمضان المبارك، مع مرور الأيام والليالي واقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يُطلب من المسلمين التحقيق في ليلة القدر، ومن خلال موقع الرسالة يتم عرض الدعاء للمساجد في المبارك ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر الذي أوصي به الرسول

وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالدعاء في ليلة القدر، وهذه الوصية تدل على الدعاء على هذا، يستحب الليل، وتكليف النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء، فيجوز للمسلم الدعاء بها في ليلة القدر، وهذا في الحديث الشريف الذي رواه أم القدر، فعائشة المؤمنين لما قالت: قلت: يا رسول الله هل رأيت إن عرفت ما ليلة ليلة القدر فما أقول فيها قال: قل اللهم اغفر وأحب أن تغفر فاغفر لي.

دعاء الرسول في ليلة القدر

وردت أحاديث شريفة كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، يمكن للمسلمين أن يستشهدوا منها بما ورد فيها من أدعية، ويدعونها إلى ليلة القدر، ومن هذه الدعوات ما يلي:

“اللهم اغفر ذنبي وجهلي وهدرتي في أمري وما تعلمه أفضل مني اللهم اغفر لخطيئتي ودعتي، خطأي ومتعمد، وكل ما هو معي اللهم اغفر لي على ما تقدمت وما تأخرت وما كشفته وما أعلنته وما تعرفه أفضل مني.

“اللهم نسألك أسباب رحمتك، وعزم مغفرك، وسلامة كل ذنوب، وغنائم كل عدل، والنصر في الجنة، وخلاص جهنم”.

اللهم إني أسألك من كل خير وعاجل ومتأخر، ما تعلمته وما لم أعرفه، وأعوذ بك من كل شر، عاجل ومتأخر، ما عرفته وما فعلت ليس معروفا، اللهم إني أسألك خير ما طلب منك عبدك ونبيك.

“اللهم أصلح لي ديني الذي هو حفظ أمري، وصلح حياتي التي فيها رزقي، وصلح لي الآخرة التي فيها عودتي، واجعل الحياة تكبر لي في كل خير واجعل الموت يريحني من كل شر. ”

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

يمكن للمسلم أن يصلي في ليلة القدر الدعاء الطويل والقصير، حيث تعرض في ليلة القدر بعض الأدعية القصيرة على النحو التالي:

  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر وشر فتنة المال وشر فتنة الفقر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر دينونة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، وطهر قلبي من الذنوب كما أطهر الثوب الأبيض من القذارة، واحفظني من خطاياي عندما ابتعدت بين الشرق والغرب “.
  • “اللهم أرزقنا في الدنيا خيرًا، وخيرًا في الآخرة، وخلصنا من عذاب النار”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، من شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر مني مني”.

أدعية ليلة القدر

دعاء ليلة القدر من الأدعية المستجابة بإذن الله بحكم الزمان وفضل الليل:

  • فسبحان الله عدد ما خلقه في السماء، والمجد لله عدد ما خلقه على الارض، والمجد لله عدد ما بين، والمجد لله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل هذا والحمد لله على هذا النحو ولا حول ولا قوة إلا مع الله مثل هذا.
  • “الحمد لله على كل تسبيحه، كل ما عرفته ولم أعرفه، لكل بركاته، كل ما عرفته ولم أعرفه، عدد كل خليقته، ما عرفته عنها وما لم أعرفه.
  • اللهم يا حبيبي التائبين يا لذة العاشقين يا فرح عيون الغنوص يا انيس المنعزل يا ملاذ اللاجئين يا نصرة المقتلعين ويا لمن قلوبهم، الصالحين عطاء، اجعلنا بين أصدقائك المقربين، وحفلتك الناجحة.
  • اللهم ارزقني من الدنيا ما يحميني من فتنتها ويغني بها من اهلها ويكون لي رسالة لما هو خير منها لانه لا قوة ولا قوة الا بالله الأعظم، الكبير “.

دعاء ليلة القدر مستجاب

الدعاء الشرعية والخير التي لا تحتوي على معصية أو معصية كلها دعاء مستجاب إذا ارتبطت بصدق الدعاء وإيمانه بإذن الله، حيث يمكن الدعاء على ليلة القدر على النحو التالي:

  • “اللهم إني أسألك زيادة العلم والدين، نعمة في الحياة والمعيشة، توبة قبل الموت، عزاء بالموت، مغفرة ورحمة بعد الموت، عبور في الطريق، خلاص من الدينونة، جزء وافر من الجنة، والرحمة والمغفرة والشفاعة والقناعة في الدين والدنيا والآخرة “.
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني من حبك.
  • اللهم خالق كل الخلق، غافر الذنوب، عالم الغيب، عالم الضمائر والنوايا، أيها الجامع بالمعرفة، الشامل بالرحمة، وإخضاع كل مخلوق بالقوة والحكمة، اغفر لي ذنوبي، ستر عيوبي وتغاضى عن آثامي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • “اللهم إني أسألك خير طلب، وخير دعاء، وخير نجاح، وخير عمل، وخير ثواب، وخير في الدنيا، وخير موت.

أدعية مستحبة في ليلة القدر

باب الدعاء واسع لا حصر له ولا حصر فيه، حيث يستطيع المسلم الدعاء بما يشاء من أفضل الدعاء، ومن خلال الأدعية التالية يستطيع المسلم أن يدعو الله في ليلة القدر:

  • اللهم خير من يسأل، أكرم من يعطي، أكرم من يغفر، أعظم من يغفر، أعدل من يحكم، وأصدق المتكلمين، الوفاء بوعوده، وبصيرة الذين يحفظون، وأسرع من يحكم، وأرحم الذين يعاقبون، وخير المؤمنين، وأحكم من شرع، وأقدر من يخدم، وأول من يُدعى، وأكثر المستجيبين عدلاً، يهتم بشؤوننا، ويحسن خلاصنا، ويغفر لنا، ويرحمنا، ويحمينا ويغفر لنا.
  • “اللهم إني أسألك بدايات الخير، ونهاياته، وبداياته، والظاهر والمخفي، وأعلى درجات الجنة”.
  • اللهم احمدك في كل شئ اللهم لا يدرك ما تشتت ولا امتداد لما مسكت ولا دليل لما فقدته ولا ضلال لما قادت ولا معطي لما انت لم يحجب، لا مانع مما أعطيت، ولا أحد يقترب من رب لما نزلت، ولا أحد يبتعد عن ما اقتربتم به، اللهم أبسط لنا بركاتك ورحمتك ونعمتك وقوتك “.
  • “اللهم لا تتركنا معصية إن لم تغفر له، ولا تقلق إن لم تخلصه، ولا دين إذا لم تفي به، ولا مريضا إن لم تشفيه، ولا تبتلى إن لم تشفيه” هو هي تشفيه، ولا الضال إذا لم تهديه، ولا الغائب إذا لم ترده، ولا المظلوم إذا لم تؤيده “.

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر

الوصول إلى ليلة القدر من الأهداف التي يطلبها المسلمون من الله تعالى، وفي الأدعية التالية لتحقيق ليلة القدر مكتوبة:

  • اللهم إنا نأتي إلى ليلة القدر يا الله، وتثبت قلوبنا فيها طاعة لك، ولا تشغل قلوبنا بها بعد أن تقودنا.
  • اللهم اسألك ان تبلغنا بليلة القدر وترضي عنا اللهم احل قلوبنا فيها ودائما بحبك، واشغل ألسنتنا بذاكرتك اللهم اجعلنا مطيعين أنت، وتشغل أذهاننا بتأمل خلقك.
  • اللهم إنا نسألك أن تبلغ ليلة القدر، فحمدك يا ​​ربنا على حلمك بعد علمك، وحمدك على مغفرك بعد قدرتك، ولك الحمد، وفي يدك كل شيء، على ما يرام ويعود إليك كل شيء نحمدك يا ​​ربنا بكل تحياتك ما عرفناه عنهم وما لم نعرفه.
  • يا ربنا الحمد كما ينبغي لعظمة وجهك وعظمة سلطتك لك المجد.

أدعية ليلة القدر مأثورة بالصور

أجمل الأدعية التي يمكن للمسلمين تبادلها ونشرها والدعاء هي الأدعية الشهيرة، والتي ستعرض أجمل صورها أدناه:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى