دعاء ما بعد الافطار في رمضان 2023/1444 - موقع الأرشيف
منوعات

دعاء ما بعد الافطار في رمضان 2023/1444

دعاء ما بعد الافطار في رمضان 2023/1444، هناك دعاء يقوله الصائم بعد الافطار في شهر رمضان المبارك، ودعاء ما بعد الافطار في رمضان مكتوب بالكامل نقدمه لكم، بعد أن يكمل المسلمون صيامهم، يصلون إلى ربهم بأحسن الدعاء وأباركها، ويعتبر الدعاء من أهم الأمور في شهر رمضان المبارك ويتبعها المسلمون، صلاة في هذه الفترة.

دعاء ما بعد الافطار في رمضان 2023/1444

أفضل الأدعية المباركة التي تُتلى في فترة ما بعد الإفطار هي كما يلي:

  • يا رب ثبّت قلوبنا وأعضائنا في طاعتك وعبادتك، ونجنا من معصيتك، واحفظنا من عذاب النار وعذاب القبر ، واجعل الجنة مسكننا.
  • اللهم ارزقنا الله في هذا الشهر الكريم، وأعنا على الصوم كاملاً، واغفر لنا ذنوبنا وأخطائنا، وساعدنا في التعب والصعوبات والضغوط.
  • اللهم ارحم جميع المسلمين برحمتك التي تحيط بها السماوات والأرض فنحن ضعفاء وأنت القوي يا رب العالمين.
  • اللهم إنك كما خلقت الإنسان من طين وخلقت السماوات والأرض في سبعة أيام، خفف أمر كل المسلمين، واشف مرضاهم، واشف جراحهم ، واغفر زلاتهم.

متى تستجاب الدعوة في شهر رمضان

أفضل وقت للدعاء: وقت الإفطار، دعاء المسلم لا يرفض في هذه الفترة بإذن الله، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثلاثة لا تنكر دعواتهم: الإنسان، من صام حتى يفطر والإمام الصالح، لذلك فليكن كل مسلم على استعداد لذكر الله سبحانه وتعالى والتوجه إليه، سبحانه وتعالى، في المغرب العربي، قبل الإفطار وبعده.

هل الصوم يؤثر على استجابة الدعاء

الصوم يقرّب المسلم من الله تعالى، فإذا أراد المسلم أن يسأل الله ما يشاء، فليصلي في الإفطار، أي في دعوة صلاة المغرب، الحاكم العادل والمظلوم، الله وحده يعلم.

ماذا أقول عند الافطار في رمضان

يستحب للمسلم أن يتلو الدعاء في فترة الإفطار، وهي فترة عظيمة للاستجابة للدعاء فيستغلها، وتعرض بعض الأدعية على النحو التالي:

النداء الأول اللهم بارك وبارك بخاتم المرسلين خير الصلاة والسلام يا رب نسألك سلامة الأمة كلها، وأن الخير انتشر في كل بقاع الأرض، وأن نكون داعم ومساعد.
النداء الثاني اللهم احفظنا وارحمنا بجلالتك وسيادتك، أنت الحاكم الجبار، احفظ المسلمين من الأذى، وهدهم على طريق الحق والنور.
النداء الثالث اللهم أكمل علينا نعمة شهر رمضان المبارك، وأعطينا العافية والقوة لنكون قادرين على أداء العبادات على أكمل وجه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى