سبب عزل رئيس مجلس النواب الاميركي كيفن مكارثي - موقع الأرشيف
اخبار العالم

سبب عزل رئيس مجلس النواب الاميركي كيفن مكارثي

سبب عزل رئيس مجلس النواب الاميركي كيفن مكارثي، لقد أثار مجلس النواب في الساعات الماضية جدلاً واسع بين أعضاء المجلس والبعض منهم اندهس لهذا الخبر بعد أن تم عزل الرئيس السابق للمجلس، حيث تم تعين رئيس جديد للمجلس بالاضافة الى البدء في خوض انتخابات جديد للمجلس مرة أخري.

سبب عزل رئيس مجلس النواب الاميركي كيفن مكارثي

في قرار غير مخطط له قرر رئيس مجلس النواب في الولايات الأمريكية المتحدة القيام في عزل الرئيس كين مكارثي للمرة الأولي  من نوعها، وذلك أثر الثقة التي كانت يمتلكها الرئيس والذي قرر تجنب اغلاق الحكومة جزئيًا وذلك بفارق بسطي نسبيًا، كما ووافق على هذا القرار عدد كبير من الديمقراطيين في المجلس والذي تخطي عددهم أكثر من الجمهوريين.

حيث أثار هذا الخبر ضجة عارمة في المجلس وللمتابعين لهذا الاحداث، حيث كان من المقرر بأن يتم  الاتفاق بشكل مءقت من أجل تجنب اغلاق الحكومي.

متي تم انتخاب رئيس مجلس النواب الأميركي

في نهاية شهر يناير الماضي من العام الجاري 2023 ميلادي، تم تعين مكارثي كرئيسي لمجلس النواب الأميركي، وذلك بعد أن نال على  خمسة عشر صوتًا في خلال جولة التصويت في المجلس الأمريكي، بالاضافة الى العديد من الاسئلة التي قدمها النواب قبل تأكد قرار الانتخاب، حيث كان هنالك بين مؤيد معارض، من ناحية أخري يذكر بأن انتخابات مجلس النواب يعتبر الأهم في النظتم السياسي الحكومي في الولايات الأمريكية المتحدة وأن الشخص الذي يتولي هذا المنصب لابد بأن يخضع لموافقة الأعضاء .

مجلس النواب الأميركي يصوت لعزل الرئيسي مكارثي

لقد قدم أعضاء مجلس النواب الأمريكي أصواتهم من أجل عزل الرئيس مكارثي لمجلس النواب كيفن مكارثي وكان هي أحد الخطوات في بداية اتخاذ قرار العزل، حيث قدم 216 صوت وذلك مقابل 210 صوتاً معارض لهذا القرار، والذي تم اعلن رئيس بدل منه وهو باتريك ماكهنري والذي سيكون عبارة عن رئيسي مؤقت للمجلس، كما وأن الرئيسي تم عووله من المجلس مساء يوم أمس .

كما وتحدث البيض الأبيض عن هذا القرار الذي جاء من أجل مصلحة العمل ومصالح الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وأن الرئيسي هو الذي يتخذ كافة القرارات ثم يقوم في مشاركتها مع أعضاء المجلس.

الجمهوريين الآن في موقف صعب لماذا؟

في الحقيقة هذا فعلاً الجموريين هم في وضع صعب للغاية كونهم يرغبوا في أن يحصل مكارثي على رئاسة المجلس ولكن يبقي الأمر صعب فكيف لأحدهم بأن ينال على الرئاسة للمجلس مازال هنالك أشخاص يرغبوا في تولى هذا المنصب، ولكن في الحقيقة في الوقت الحالي يوجد شخص واحد هو المرشح للمجلس وهو حكيم جيفريز والذي يعد من أبرز الشخصيات والذي يتوقع البعض بأنه في المكان المناسب.

واليوم بدأ أعضاء المجلس في اختيار رئيس جديد في للمجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى