سبب نقص دفعات الضمان الاجتماعي - موقع الأرشيف
السعودية

سبب نقص دفعات الضمان الاجتماعي

سبب نقص دفعات الضمان الاجتماعي، قالت مصادر في المملكة العربية السعودية أن مخصصات الضمان الاجتماعي واجهت نقص في الدفعات الأخيرة التي تسلمها المستحقون وأن سبب النقص يعود إلى تقييم الحالة الاستحقاقية من قبل الوزارة القائمة على برنامج الضمان الاجتماعي في المملكة السعودية..

ويبحث الكثير من المستحقين لدفعات الضمان الاجتماعي عن الأسباب التي أدت إلى نقص قيمة دفعات الضمان الاجتماعي الخاص بهم عن شهر يناير 2023 ويُمكن الاطلاع على الاسباب عبر الدخول إلى نظام الضمان الاجتماعي والتعرف على حالة الاستحقاق وقيمته وفقًا للحالة الاجتماعية والاقتصادية للمستفيد..

ما هو الضمان الاجتماعي

يُعد الضمان الاجتماعي برنامج مساعدات نقدية تقدمها وزارة التنمية والموارد البشرية في المملكة السعودية للفئات الفقيرة والهشة والنساء الأرامل والمطلقات في المملكة وتختلف قيمة الضمان وفقًا للحالة الاقتصادية والاجتماعية وعدد الأبناء المشمولين بالضمان ويتم تحديث بيانات ومعلومات المستفيدين بشكل دوري واحتساب قيمة الضمان وفقًا للمعلومات الحديثة.

يهدف الضمان الاجتماعي إلى تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية للفئات الهشة والضعيفة في المجتمع السعودي وتطوير قدراتهم وتحسين الخدمات المقدمة لهم بالإضافة إلى تمكينهم اقتصاديًا ليكونوا فاعلين منتجين وليس مستهلكين فقط ويُقدم الضمان الاجتماعي إضافة إلى المساعدة النقدية خدمات التدريب والتطوير والتأهيل للمستحقين وتوظيفهم ليكونوا منتجين ومستقلين ماديًا..

سبب نقص دفعات الضمان الاجتماعي

شكى بعض المستحقين للضمان الاجتماعي من نقص دفعات الضمان في الآونة الأخيرة وبحسب الوزارة فإن سبب النقص يعود إلى قراءة الحالة والبيانات المستجدة عليها فبعض الفئات من المستحقين قد تقدموا للتدريب والتأهيل وبالتالي باتوا قادرين عل الاستقلال المادي وهو ما انسحب على قيمة الضمان الذي يستفيدون منه.

الاستعلام عن الضمان الاجتماعي

يُمكن للمستفيد من الضمان الاجتماعي في المملكة السعودية أن يقوم بالاستعلام عن الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى تحديث بياناته وتدقيقها من أجل مراجعتها وتأكيد استحقاقه من عدمه لمخصصات ودفعات الضمان الاجتماعي وقد حددت وزارة التنمية والموارد البشرية طرق للاستعلام عن الضمان الاجتماعي تتم عبر الدخول إلى الموقع الرسمي ومن ثم القيام بعدة إجراءات نُبينها في الخطوات التالية:-

  1. الدخول على الرابط التالي مباشرة (من هنا)
  2. ادخال رقم السجل المدني
  3. ادخال رقم الضمان الاجتماعي
  4. ادخال رمز التحقق المرئي
  5. ثم الضغط على عرض

يتم خلال هذه الخطوات إخبارك بمدى استحقاقك للضمان الاجتماعي بالإضافة إلى إعلامك بقيمة الاستحقاق وآلية الصرف ومواعيدها كما تصدر عن وزارة التنمية والموارد البشرية السعودية.

تقديم شكوى نقص دفعات التضامن الاجتماعي

تفاجأ الكثير من المستفيدين من مخصصات التضامن الاجتماعي في المملكة السعودية بعد نزول مستحقات الضمان وصرفها من البنوك تفاجئوا بنقص الدفعات وعلى إثر ذلك توجه عدد منهم إلى الوزارة لتقديم اعتراض على نقص دفعات التضامن الاجتماعي وهنا نورد لكم طريقة تقديم شكوى في الخطوات التالية:-

  • قم بالدخول إلى موقع الوزارة الرسمي من هنا 
  • اضغط على تسجيل الدخول
  • ادخل البيانات الخاصة بالشكوى وادعمها بالوثائق
  • اضغط على زر الإرسال

وستقوم الوزارة بمتابعة الشكوى والرد عليها بشكل مفصل ومدى أحقية استرجاع دفعات الضمان الاجتماعي من عدم أحقيتك بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى