سبب وفاة الشيخ علي السالوس - موقع الأرشيف
اسلاميات

سبب وفاة الشيخ علي السالوس

سبب وفاة الشيخ علي السالوس، قالت مصادر إعلامية خليجية إن العلامة الشيخ علي السالوس قد توفي في أحد المستشفيات القطرية بعد رحلة علم وعمل حافلة بالإنجازات، ونعاه الكثير من الشخصيات المعروفة في الخليج والعالم العربي، فيما بدأت التساؤلات حول سيرته الذاتية والعلم الذي نفع به الإسلام والمسلمين وبحث فريق آخر عن سبب وفاة الشيخ علي السالوس، فما هو؟.

الشيخ علي السالوس ويكيبيديا

يُعتبر الشيخ علي السالوس من أبرز الشخصيات الدعوية في العالم العربي وهو فقيه شرعي وعلم من أعلام الاقتصاد الإسلامي.

ولد الشيخ علي السالوس في إحدى مدن جمهورية مصر العربية، وبذلك حصل على الجنسية والهوية الوطنية المصرية، لكنه في سنوات شبابه وعمله تنقل بين العديد من البلاد ومن ثم استقر في الدولة الخليجية قطر، وعمل منذ العام 1401 هـ في كلية الشريعة بجامعة قطر مما أثمر تتلمذ العديد من الفقهاء والشيوخ بين يديه.

حصل الشيخ السالوس على العديد من الدرجات العلمية بدءًا من الليسانس من كلية دار العلوم ، ومن ثم التحق بدراسة دبلوم الدراسات العليا وأتبعه بالماجستير والدكتوراه ايضًا في ذات الكلية حتى تخرج منها في منتصف السبعينيات، ومن ثم بدأ يتنقل بين الجامعات العربية في مصر والكويت والعراق.

تُعد العلوم الفقهية أكثر ما أتقنها الشيخ علي سالوس وقد تدرج فيها من منصب مدرس إلى أستاذ مساعد ومن ثم أستاذًا في الفقه والأصول وبات خبيرًا في الفقه والاقتصاد وتولى منصب في مجمع الفقه التابع لمنظمة العالم الإسلامي حتى وفاته.

سبب وفاة الشيخ علي السالوس

تم الإعلان عن وفاة الفقيه والعلامة الإسلامي الخبير في الأصول الفقهية المالية والاقتصادية علي السالوس عن عمر ناهز الـ 89 عامًا ومنذ السبعينيات من القرن الماضي والرجل يتنقل بين المجامع الفقهية في البلاد العربية فكان خبيرًا في المجمع الفقهي التابع لمنظمة مؤتمر العالم الإسلامي ورئيسًا للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، فضلًا عن كتابته العديد من المؤلفات وإلقائه المئات من المحاضرات العلمية في الجامعات وعلى المنصات الرسمية الخاصة به.

وفيما يتعلق بسبب الوفاة للشيخ علي السالوس فلا يُغادر التقدم في العمر والمعاناة من الأمراض المزمنة، فقد رحل الجسد ولكن بقي علمه ينهل منه الطلاب في كل أنحاء العالم.

كتب وأبحاث علي السالوس في الاقتصاد الاسلامي

بعد تبحره في الفقه الإسلامي تحول الشيخ علي السالوس إلى التخصص في الاقتصاد الإسلامي والمعاملات المالية المعاصرة، حتى أصبح من اكثر الشيوخ تميزًا فيها وتم اطلاق وصف خبير عليه، وفيما يتعلق بسبب تحوله إلى الاقتصاد الإسلامي أشار في إحدى اللقاءات ان أحد الشخصيات كان له قول في مسألة التبادل بالعملات وأن الربا فقط في الذب والفضة ولكني عمدت إلى الرد عليه ردًا علميًا صريحًا وبالتالي كانت الخطوة الأولى في كتابة أبحاث في الفقه الإسلامي متخصصة بالأوراق المالية والاقتصاد بشكل عام.

ومن أبرز الكتب التي قدمها الشيخ علي السالوس في الاقتصاد الاسلامي كتاب بعنوان معاملات البنوك الحديثة في ضوء الإسلام، والتطبيق المعاصر للزكاة وكان مترجمًا بالإنجليزية، الاقتصاد الإسلامي والقضايا الفقهية المعاصرة وهو من جزأين، وكذلك موسوعة القضايا الفقهية المعاصرة والاقتصاد الإسلامي وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى