شجرة عائلة السبيعي كاملة - موقع الأرشيف
السعودية

شجرة عائلة السبيعي كاملة

شجرة عائلة السبيعي كاملة، تعتبر عائلة السبيعي من اهم عائلات المملكة العربية السعودية وهي من أقدم قبائل الجزيرة العربية التي عاشت في الجاهلية وبداية الإسلام ، وانتشارها هو الأوسع بين قبائل التاريخ ، على غرار بعض القبائل القديمة ويقدم معلومات شاملة عن عائلة السبيعي ونسبهم القبلي منذ نشأتها ، ويطلعنا على مناطق انتشارهم سواء في المملكة العربية السعودية أو في الخارج.

شجرة عائلة السبيعي كاملة

تنحدر عائلة السبيعي من قبيلة السبيعي ، إحدى قبائل عدنان الأصلية التي ترجع جذورها إلى شبه الجزيرة العربية استقروا في نجد منذ العصور القديمة ، لكنهم انتشروا فيما بعد على نطاق أوسع في وسط وشرق الجزيرة الأسرة مقسمة إلى الفروع التالية:

  • بني عامر: هم سبعة أفخاذ ، على النحو التالي (القواودة – الدعفة – الجدعة – بني حميد – العيادين – الصيافة – الرخم – عجمان).
  • بني عمر: كانوا يعيشون في الأودية قبل أن ينتقلوا إلى العريض إلا في الليل منهم ، وينقسمون إلى قسمين (الصاعبة ، وتشمل الجملين ، والعلي ، والمدرية ، والعرق) عزة الخضران ومنهم السملة والبطة والجبور ومليج والعرينات).
  • آل عمير: هم أربعة أفخاذ ، على النحو التالي (المشاعبة – المكحلة – المفالجة – الصندلة).
  • الزكور: هم 12 فخذًا على النحو التالي (الملوح – الجهم – المجمعة – الشمسات – القريشات – المراغة – الربا – الفراعنة – آل محمد – السودة  بني ثور- الوزران).

طالع ايضا .. هل التنباك من ضمن المخدرات

نسب قبيلة السبيعي

تعود نسب أبناء قبيلة سبيع النجدية إلى عامر بن سعسع ، من قبيلة القيسي من بني مضر من بني عدنان ، وفي تفصيل نسب علماء الأنساب العرب ، فإن تم ذكر مقولتين:

  • القول الأول: لحمد بن إبراهيم الحقيل ، وهو من سبيع بن عامر بن سعيد.
  • القول الثاني: أبو علي الهجري (وهو من سبيع بن الحارث بن أحبان الحرمي بن عبد الله بن قنفذة بن مالك بن عوف بن أمرؤ القيس بن بهثا بن سالم بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس. العيلان ، وقيل عن النسب باختصار: سبيع بن عوف بن سالم).

المصباحي وش يرجع ، أصل عائلة المصباحي من وين

رقم قبيلة السبيعي

لم يتم تحديد العدد الدقيق لأفراد قبيلة السبيعي المنتشرة في وسط وشرق وغرب المملكة العربية السعودية وبعض الدول المجاورة ، حيث اختلفت الآراء حول حقيقة عددهم بين 250.000-700.000 نسمة. ، موزعة على أكثر من 40 قبيلة من العشائر والفروع حسب النسب.

ما الفرق بين السبيعي الغلابة والصبيعي

أكد الشيخ ناصر بن سعيد السبيعي ، شيخ المراغة ، أن قبيلة السبع هي نفس قبيلة سبيع الغلبة ، في سياق حديثه عن تاريخ سبيع الغلبة الذي تعتبر من أهم قبائل شبه الجزيرة العربية ، بامتداد متجذر في عمق التاريخ ، حيث يحتل أهلها مساحات شاسعة في المملكة ، وهم من القبائل التي تحافظ على العادات والتقاليد ومصادر الثقافة وغيرها على الرغم من الاختلاط بالعديد من القبائل الأخرى التي عاشت نشأتها وتوسعها وذروة نفوذها وقوتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى