صحة حديث شهر رجب الاصب ابن باز - موقع الأرشيف
تعليم

صحة حديث شهر رجب الاصب ابن باز

صحة حديث شهر رجب الاصب ابن باز، استقبل المسلمون على اقبال شهر رجب لعام 1444 هجري، عند بلوغ شهر رجب وشعبان انه يدل على بلوغ شهر رمضان على الابواب، لذلك يعد شهر رجب من الاشهر الحرم التي حرم الله تعالى فيها ارتكاب الذنوب والمعاصي، انما يستحب فيه المغفرة وعبادة الله تعالى والتقرب الى الله تعالى، زادت عمليات البحث في مواقع التواصل الاجتماعي عن ابرز المعلومات والاحاديث التي تدل على شهر رجب وفضله، وسبب تسمية بالشهر الحرم في الاسلام، حيث استقبلوه المسلمين في عهد النبي محمد والصحابة الكرام، منعوا فيه القتال لانه ذكر في القران الكريم، لذلك سوف نوضح لكم صحة الحديث عن شهر رجب.

صحة حديث شهر رجب الاصب ابن باز

ورد كر شهر رجب في القران الكريم من ضمن الاشهر الحرم التي منع فيها القتال ضد المشركين او المسلمين، لذلك لا صحة لوجود حديث شريف عن النبي او الصحابة يوضح مباركة شهر رجب عن الاشهر الاخرى، قال بان باز في احاديثه هو من الاشهر المفضلة، لكن لم يصدر أي حديث صحيح في احاديثه تدل على انه مبارك وانما هذه احاديث ضعيفة في السنة النبوية، وليس لا اساس من الصحة في نشره، كما انه لا فرق بينه وبين شعبان في الصيام مثل أي يوم.

ما صحة حديث المباركة بشهر رجب الاصب

( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان )، هو احد الاحاديث الضعيفة، ليس لها اساس من الصحة في سيرتنا النبوية، ولا حجة في مباركة شهر رجب او شعبان، لكن يكون ضمن الاشهر المفضلة والحرم عند الله تعالى لعدم ارتكاب المعاصي او القتال فيه وغير مستحب، كما وضح ابن عثيمين في احكامه الاسلامية انه لا فرق بين بين شهر رجب مع شهر اخر في الصيام المشروع او الصلاة المشروعة، وانما فقط في تفضيله احد اشهر الحرم، هنا قد بين العلماء وفقهاء الشريعة الاسلامية صحة الحديث الشريف عن مباركة شهر رجب في الاسلام.

عبادات شهر رجب ابن باز

كر الامام ابن باز بعض العبادات التي يستحسن العمل والقيام بها في شهر رجب لانه فضل احد الاشهر الحرم ومفضل عند الله تعالي ومن هذه العبادات المستحبة.

1/ اداء مناسك العمرة في شهر رجب، كما قالت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
2/ التقرب من الله عن طريق الصلاة والسجود والاستغفار
3/ التوبة والرجوع الى الله لانه يقبل التوبة في ذلك الشهر الفضيل
4/ ذكر شهر رجب في القران لانه من الاشهر الحرم منع فيها القتال والحرب
5/ العمل على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في الدين الاسلامي

من البدع في شهر رجب ابن باز

وضح الامام ابن باز بعض المحرمات او البدع التي تقام في شهر رجب من بعض الناس وليس لها اساس من الصحة لانه من الاحاديث الضعيفة ومنها.

1/ الصيام المشروع بشهر رجب كاملا دون غيره من الاشهر
2/ اقامة الاحتفالات بليلة الاسراء والمعراج في السابع والعشرين من رجب
3/ القيام بالذبح في اول خميس من شهر رجب وغسل الاطفال
4/ يقوم بعض المسلمين زيارة المسجد النبوي في اول رجب وتمسى زيارة رجب

هنا قد وصلنا الى نهابة مقالنا نوضح اهمية شهر رجب في حياتنا وصحة الحديث الشريف في صحة مباركة شهر رجب وما هي الاعمال المستحبة والبدع في شهر رجب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى