صحة حديث من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار - موقع الأرشيف
اسلاميات

صحة حديث من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار

صحة حديث من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار، ينتشر حديث نشر موعد رمضان بين الناس في مختلف انحاء العالم بشكل كبير، فما صحة حديث من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار، حيث ينشر المسلمون الحديث النبوي الشريف بهدف الإفادة والخير للجميع، ولكن من الضروري للغاية التأكد من صحته قبل نشره ومشاركته عليهم تجنب الوقوع في الأخطاء ونشر الأحاديث الكاذبة عن رسول الله، ولهذا السبب اهتم الموقع بالأرشيف من خلال هذه المقالة ببيان صحة حديث على نشر تاريخ رمضان، فإن الجحيم هو النهي عنه، وسوف يذكر فضل إعلام الناس بموعد رمضان، بالإضافة إلى بعض الأحاديث الصحيحة عنه.

صحة حديث من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار

ومن الأحاديث الكثيرة التي ينقلها المسلمون فيها حديث واحد منتشر وهو: (من أعلم الناس بشهر رمضان حرموا من الذهاب إلى النار)، الأحاديث الضعيفة أو المفبركة عند أهل العلم فلا يجوز تداولها أو نشرها أو نشرها إلا للدلالة على أنها باطلة، حيث يمنع منعاً باتاً مشاركة الأحاديث الباطلة.

ما صحة حديث إعلام الناس بشهر رمضان يمنع من دخول النار

لقد انتشر حديث “من أبلغ أهل شهر رمضان من جهنم” بين كثير من الناس، لكن من الضروري للغاية التحقق من صحة الحديث قبل نشره وتداوله، لذلك يحظر التعميم والنشر، لا بقصد التنبيه والإنذار والله أعلم.

ما صحة حديث من يبلغ الناس بشهر رمضان حرم على النار إسلام ويب

إن حديث “من أبلغ أهل شهر رمضان حرمه من نار جهنم” حديث لم يرد في الكتب القديمة، كما لم يرد في وكتب السنة النبوية غير المصنفة بالحديث الضعيف والملفق، مع العلم أنه لا صحة في الفعل، تداوله في فضل إعلام الناس بقدوم شهر رمضان، فينبغي للمسلمين أن يتجنبوا مشاركته أو نشره أو نقله لبعضهم البعض إلا للدلالة على أنه حديث كاذب وتنبيه الآخرين.

ما جزاء الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو أشرف البشر وأنقىهم وأطهرهم، والكذب عليه وإلقاء النميمة والأحاديث عنه جريمة فظيعة، بل هو أقسى عذاب كرسيه في النار ”، وفي هذا الحديث يحذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من عاقبة الكذب عليه وهي النار لأن هذا الفعل جريمة كبرى.

حكم نشر حديث إعلام الناس بشهر رمضان ابن باز

حديث “من أبلغ أهل شهر رمضان حرمهم من نار جهنم” حديث كاذب لا أساس له ولا صحة، لذا فإن نشره ممنوع منعا باتا ولا يجوز تداوله أو تداوله إطلاقا إلا إذا كان الهدف التنبيه، الناس لا تنشره، شهر الخير شهر رمضان المبارك.

فضل إعلام الناس بموعد رمضان قبل وقته

في شهر رمضان كثير من الأعمال الصالحة، مما يعطي صاحبها أجرًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا، ولكن من أبلغ الناس بقدوم شهر رمضان فليس له أجر ولا ثواب ولا تحريم من جهنم – في الأحاديث المتداولة التي تؤكد – أي: لا فضل ولا فضل لمن يبلغ أهله يعلنون حلول شهر رمضان المبارك كما ذكر العلماء وأكدته النصوص التشريعية في شأنهم، الأحاديث التي تروج بين الناس في تحريم إعلام الناس بتاريخ رمضان باطلة لا صحة لها، ويحرم تداولها أو نشرها إلا بقصد التنبيه والإنذار.

أحاديث نبوية صحيحة في فضل رمضان

شهر رمضان شهر مبارك مليء بالخير والهبات الإلهية، إنه شهر مغفرة الذنوب وشهر التحرر من نيران الجحيم، كما أنه شهر الطاعة والرحمة والإحسان، وقد دلت أحاديث كثيرة في فضله على مكانة هذا الشهر المبارك، ومنها كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • “من صام رمضان إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى