صور القمر الازرق في السعودية 2023 - موقع الأرشيف
السعودية

صور القمر الازرق في السعودية 2023

صور القمر الازرق في السعودية 2023، تزينت بالأمس سماء بعض الدول العربية بالقمر الأزرق والذي أضاء الليل بنوره نتيجة اكتمال القمر للمرة الثانية في شهر واحد وفق ما يُشير الفلكيون، وتهافت المصورون في مختلف أنحاء العالم على التقاط صورًا بديعة للقمر الأزرق وسرعان ما تناقلها الرواد على صفحاتهم مما أشاع حالة من الابتهاج على مواقع التواصل الاجتماعي وتعالت الأصوات مسبحة بعظمة الخالق الذي أبدع هذا المشهد الكوني والذي تعجز عن الاتيان بمثله ريشات أمهر الفنانين.

ما هو القمر الازرق

يُعتبر أحد الظواهر الفلكية النادرة يحدث عندما يكون هناك تكرار ثاني للقمر الكامل خلال شهر واحد، حيث أنه عادةً ما يكون هناك دورة للقمر الكامل تستغرق حوالي 29.5 يومًا، ولكن بعض الأشهر تكون فيها فترة قصيرة بين اثنين من الأقمار الكاملة، ويُطلق الفلكيون على القمر الكامل الثاني في الشهر “القمر الأزرق” وهو لا يعني لون القمر بالفعل وإنما دلالة على تزين السماء بضوء القمر مع الليل.

ويقول علماء الفلك إن فرص حدوث القمر الأزرق تعتمد على ترتيب أيام الشهور والدورات القمرية، وبالتالي فإنه لا يحدث في كل شهر، فهي ظاهرة تعتمد على تزامن الأوقات والدورات القمرية وقد لا يكون لها أهمية في التراث الثقافي والشعائري في المجتمعات العربية.

صور القمر الازرق في السعودية 2023

في السعودية كان الاهتمام كبيرًا برصد هذه الظاهرة البديعة فقامت وكالات الأنباء الرسمية بالتقاط عددًا من الصور لظهور القمر الازرق في سماء السعودية وقد بدا في الصور المتداولة على المواقع الاجتماعية والمواقع المهتمة بالظواهر الفلكية في المملكة ضخمًا عملاقًا.

وتقول الجمعيات الفلكية ان ظهور القمر سيكون مساء اليوم الخميس أكثر وضوحًا وأتم اكتمالًا حيث ينتصف شهر صفر وبحسب البيانات الفلكية فإن القمر العملاق هو الثالث في الترتيب على مدار السنة والثاني خلال شهر اغسطس الحالي.

متى يظهر القمر الازرق في السعودية 2023

تُعتبر ظاهرة القمر الازرق ظاهرة فلكية نادرة الحدوث بمعدل مرة واحدة كل عامين ونصف حين يصل القمر إلى مرحلة البدر وبحسب الجمعية الفلكية في جدة فإن القمر الازرق يستمر لساعات قليلة من ليلة انتصاف القمر بدرًا فيما يشرق القمر العملاق الأزرق من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس إلى شروق شمس اليوم التالي حيث يكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر وسيكون في لحظة الاكتمال تلك بزاوية 180 درجة من الشمس، وبينت أن الرصد الحالي للقمر الازرق في السعودية أظهر القمر العملاق 7% أكبر من اقمار البدور الشهرية فيما اضاءته تزايدت بنسبة 15% وبشكل عام في الدول التي ظهر فيها القمر الازرق كان أكبر بـ 14% واضاءته 30% من القمر المعتاد.

يذكر أن آخر ظهور للقمر العملاق كان في أغسطس 2021 وكان لمرة واحدة في السنة وأحيانًا في بعض الحالات النادرة يتكرر مرتين في السنة الواحدة تمامًا كما حدث في العام 2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى