عرفت في القران الكريم بسورة المواريث فما هو اسم السورة الكريمة - موقع الأرشيف
اسلاميات

عرفت في القران الكريم بسورة المواريث فما هو اسم السورة الكريمة

عرفت في القران الكريم بسورة المواريث فما هو اسم السورة الكريمة، يتكون القرآن الكريم من العديد من السور المكية والمدنية ويعرف القرآن الكريم هو كلام الله ووحيه على نبيه صلى الله عليه وسلم ، وسميت السور الشريفة بعد كل واحدة ، وكذلك بعض الآيات المباركة التي لها أسماء خاصة وترجع تسميتها إلى عدد من الأسباب وسيتم تحديد السورة التي جمعت جميع آيات الميراث.

عرفت في القران الكريم بسورة المواريث فما هو اسم السورة الكريمة

السورة التي سميت سورة الميراث أو سورة الميراث هي سورة النساء ، وسميت بهذا الاسم لأنها تضم ​​الآيات المباركة التي تحتوي على الأحكام الشرعية في علم الوراثة وأحكامها في الشريعة الإسلامية ، حيث تلخص آياته معظم أحكام الميراث وما يشبهه ، ويعتمد عليه علم الميراث كليًا ، حيث يستغرق دراسته سنوات عديدة.

معلومات عن سورة النساء

سورة النساء هي سورة المريث وهي رابع سورة في القرآن الكريم وتتكون من 176 آية وقد قال أهل العلم أن سورة النساء مدينة سورة إلا سورة واحدة منها أنها كانت مكة ، والعمران ، وقبل سورة المائدة ، وأن وحيها كان بالتحديد بعد سورة الممتحنه ، والله أعلم.

أسباب نزول سورة النساء

تعددت أسباب نزول سورة النساء ، فكان لكل آية من آياتها سبب في إفشاءها ، ولعل أحد أسباب إفشاءها رواه سعيد بن جبير ، فقال: الكثير من المال لابن أخيه اليتيم ، وعندما بلغ سن اليتيم طلب من عمه نقوداً لكنه رفض إعطائها له فاستدعوا النبي ونزلت الآية.

سبب تسمية سورة النساء بهذا الاسم

سميت سورة النساء لأنها السورة التي تحتوي على أحكام شرعية خاصة بالنساء ، ولأنها تحتوي على أحكام متعلقة بالنساء لم يرد ذكرها قط في سورة أخرى لذلك أطلق عليها العلماء اسم سورة النساء ، لأنه في القرآن الكريم سورة أخرى تسمى سورة النساء وهي السورة الأصغر وهي سورة المائدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى