فضل صوم في شهر رمضان - موقع الأرشيف
اسلاميات

فضل صوم في شهر رمضان

فضل صوم في شهر رمضان، خصص الله عز وجل الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك، نظرا لأهميته العظيمة عند الله وتميزه عن باقي الاشهر الهجرية في العام، حيث أنزل الله تعالى القران الكريم مفرقا على النبي محمد في هذا شهر رمضان، كما شهد هذا الشهر اعظم الانتصارات الاسلامية في عهد النبي محمد الا وهي غزوة بدر وفتح مكة، حيث فتح الله مكة فتحا مبينا على اهلها وبدء الغزو الاسلامي يزداد في الارض وتكثر المسلمين فيها، كما ذكرت العديد من الايات القرانية والاحاديث الشريفة التي تدل على عظم هذا الشهر، لذلك سوف نتعرف على فضل شهر مضان في المقال الحالي .

ما هو شهر رمضان ويكيبيديا

يعرف شهر رمضان المبارك بشهر الصوم والطاعة والتقرب لله تعالى عبر الاعمال الصالحة المتعددة، لا يقتصر صيام رمضان بالابتعاد عن الطعام والشراب بل بكافة المحذورات المتواجدة في هذا الشهر والمحرمات، حتى تأخذ الاجر والثواب الكامل، قال تعالى (من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )، لذلك للصوم درجات بين الناس عن طريق قيام الليل الصلاة المفروضة والصيام والعمل الصالح والصدقات واعطاء الزكاة، حيث يقع في الترتيب التاسع بين الاشهر الاسلامية او القمرية بين شهري شعبان شوال، ويتم التحري عن هلاله في لليلة التاسع والعشرين من شعبان اما ان يكون متمم لشعبان اول يشهد التالي اول ايام رمضان.

فضل صوم في شهر رمضان

فرض الله تعالى الصيام على المسلمين في السنة الثانية لهجرة النبي محمد من مكة الى المدينة، وقد تناولت الاية الكريمة ذكر الصوم في القران الكريم واهميته، قال عز وجل ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )، حيث تقام فيه شعائر الاسلام ومنها صلاة التراويح والقيام والصيام وتلاوة القران، كما يتواجد العديد من الخصائص الهامة في رمضان ومنها .

1/ الصوم جنة: وذلك عن طريق غلق ابواب جهنم وفتح ابواب الجنة، كما يعرف باب الصائمين هو باب الريان الذي يدخل منه الصائمين.
2/ يأخذ الصائم الاجر والثواب العظيم من الله تعالى على صيامه وقيامه افعاله الحسنة طيلة ايام رمضان .
3/ مغفرة للذنوب والتكفير في ايام رمضان .

فضائل صيام شهر رمضان

تتعدد الفضائل الحسنة والكثيرة بشهر رمضان على المسلم الصائم، حيث يجهل الكثير من الناس ما هي اهم الفضائل التي تجزى للصائم ومن ابرزها .

1/ الصيام يعمل على استجابة الادعية ويغير الاقدار للأحسن والافضل دوما، لذلك يجب على الصائم ان يكثر من تناول الادعية بمختلف الاقوال من اجل استجابتها .
2/ يكون الصوم مفتاح لدخول الجنة يوم القيامة ويزيد من شفاعة الله تعالى لك يوم القيامة .
3/ يعمل الصوم على الوقاية من الشهوات والاعمال السيئة والدنيئة، عن طريق اتباع قراءة القران الكريم والصلاة وقيام الليل، والتفرغ لعبادة الله تعالى فقط .

اهم الاعمال في شهر رمضان

الاعمال صالحة في رمضان لا تعد ولا تصحى على المسلم، فقط عليك ان تنوي بنية صادقة صالحة وتوبة نصوحة لله تعالى ان يقبل صيامك، ومن ثم التقرب لله تعالى عبر الاعمال الجيدة ومن اهمها .

1/ لابد من الالتزام بصلاة التراويح طيلة ايام رمضان، لانها بمثابة قيام الليل .
2/ الابتعاد عن فعل العادات السيئة واستبدالها بالطاعات الحسنة .
3/ الاكثار من الادعية المستجابة طيلة ايام رمضان
4/ الاكثار من تلاوة القران الكريم وختم المصحف الشريف اكثر من مرة
5/ اعطاء الزكاة والصدقات للفقراء والمحتاجين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى