فضل عشر ذي الحجة في القرآن ابن باز - موقع الأرشيف
اسلاميات

فضل عشر ذي الحجة في القرآن ابن باز

فضل عشر ذي الحجة في القرآن ابن باز، ذي الحجة هو الشهر الاخير من الاشهر الهجرية التي لها الفضل العظيم والجزاء الكبير عند الله تعالى، وفيه يقصد الملسمون من كل حدب وصوب بيت الله الحرام لاداء فريضة الحج والطاعة والعبادة في رحلة الحج الايمانية التي ترجع الانسان خالٍ من الذنوب والاثام كيوم ولدته امه، وفضل عشر ذي الحجة في القرآن مذكور في العديد من المواضع وفي السنة النبوية الشريفة التي تناولت هذه الايام الفضيلة التي تسبق اجر العبادات وحتى الجهاد في سبيل الله تعالى، وسنبين اهم الفضائل لايام ذو الحجة في عقيدتنا الاسلامية.

شهر عشر ذي الحجة

ذو الحجة من الاشهر العظيمة والمهمة عند المسلمون والتي ينتظرها المسلمون من العام الى العام من اجل الحج والزيارة لبيت الله الحرام ولا يكون الاب في هذا الشهر الحج، ويعد يوم عرفة من الايام المشروعة للصيام لغير الحجاج والذي فيه من الاجر ما يكفر العام المنصرم والعام القادم، ولهذا تناولت الاحاديث النبوية والايات القرأنية شهر ذو الحجة وحتث المسلمون على استغلاله والتعبد فيه بمختلف الطاعات والعبادات.

فضل عشر ذي الحجة في القرآن

فضل عشر ذي الحجة في القرآن ابن باز

كثيرة هي الخصائص والفضائل الت تناولها شهر ذو الحجة من دون غيره من الاشهر الهجرية ومما يدل على قداسة هذا الشعر والايام المخصصة للحج فيه ما روء عن النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال : ” ما من عمل أزكى عند الله عز وجل، ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى” قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ” . ولهذا يتوجب عل كل مسلم ان يكثر م نعمل الخير والطاعة ويتقرب من الله تعالى مقبلا على العبادة ومدبرا على الذنوب والاثام والمعاصي.

طالع ايضا .. متى عيد الاضحى 2023 سوريا

اهمية عشر ذي الحجة للمسلمين

للعشر من ذي الحجة الاهمية الكبيرة عند المسلمين وفيها من الفضل العظيم والكبير ومن هذه الفضائل التي تعلق بعشرة ذي الحجة ما يلي :

  1. اقسم بها الله تعالى ولا يقسم الرب جل وعلا الا بكل ما هو عظيم الشأن وذالك في قوله ” والفجر وليال عشر “.
  2. جعلها النبي من افضل الاعمال حيث يسبق اجرها اجر الجهاد في سبيل الله.
  3. استحباب التسبيح والتهليل وذلك لقول المصطفى عليه السلام ” ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  4. فيها يوم عرفة والعيد ومناسك الحج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى