في اي سنه احتفل المسلمون بعيد الفطر لاول مره - موقع الأرشيف
تعليم

في اي سنه احتفل المسلمون بعيد الفطر لاول مره

في اي سنه احتفل المسلمون بعيد الفطر لاول مره، يحتفل المسلمون بعطلتين رئيسيتين ، عيد الفطر ، وهو العيد الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك ، وعيد الأضحى ، وهو العيد الذي يحتفل به المسلمون في موسم الحج لدينا موقع الأرشيف في هذا المقال إجابة لسؤالنا ، كما أنه سيوضح لنا مناسبة عيد الفطر وما حكم تشريع العيدتين.

حول عيد الفطر

عيد الفطر هو أول عطلة للمسلمين ، يحتفلون به في أول يوم من شوال لمدة ثلاثة أيام يحرم فيها الصيام ، ويأتي بعد صيام شهر رمضان المبارك ، ولهذا سمي به عيد الفطر والزكاة ، ويقال عنها يوم فرح للمسلمين في الدنيا والآخرة ، ومميز أن أول أيام عيد الفطر هو آخر يوم قبله المسلم الزكاة الواجبة الفطر لجميع المسلمين.

في اي سنه احتفل المسلمون بعيد الفطر لاول مره

احتفل المسلمون بعيد الفطر في السنة الثانية من هجرة الرسول الكريم ، وفي هذا العام اضطر المسلمون إلى صيام شهر رمضان وبعده تم تشريع عيد الفطر وزكاة الفطر كما ورد عن البعض الصحابة بأنهم كانوا يهنئون بعضهم البعض بهذه العيد ، حيث قيل إن الرسول كان يصلي صلاة العيد عند خروجه ، وهنأ الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ففرحه واستجاب له له تميزت أعياد المسلمين بالتقرب إلى الله تعالى ، وتمجيده ، وحضور صلاة العيد.

متى موعد عيد الفطر بالهجري

هناك كثير من الناس يسألون عن تشريعات عيد الأضحى ، وأي عام احتفل به المسلمون لأول مرة ، لكن الجدير بالذكر أن عيد الأضحى تم تقنينه في نفس العام الذي صدر فيه تشريع عيد الفطر ، أي أن العيدتين تحققتا في السنة الثانية للهجرة ، وهذا ما أكدته أحاديث كثيرة وأحاديث منها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه بقوله: (النبي صلى الله عليه وسلم) صلى الله عليه وسلم ، جاء إلى المدينة المنورة وكان لهم يومان يلعبون فيه ، فقال: أعطاك الله خيرًا بيومين: يوم الفطر والأضحى).

الحكمة من مشروعية العيدين

ولما شرع الإسلام العيدين كان لهذا التشريع حكم نزل في سبيل الناس ، والحكمة من تشريعات العيدتين هي إظهار فرح المسلمين بإتمام نعمة الله عليهم العيد كمكافأة قدمها الله تعالى لعباده الصالحين كل الذنوب والسيئات كلها في سبيل الله تعالى ، وأما عيد الأضحى فقد جاء بعد الوقوف بعرفة ، وهو اليوم الذي توقفت فيه نار النار ، كما يقال: اغلب ايام السنة التي تحرر فيها الاعناق من النار.

ما هي آداب عيد الفطر

هناك العديد من الآداب التي تمارس في عيد الفطر وعيد الأضحى ، والتي يجب على جميع المسلمين الالتزام بها والالتزام بها ، وهي:

  • يجب على المسلم أن يستحم قبل الذهاب إلى صلاة العيد ، وهو مما اتفق العلماء على استحسانه.
  • في عيد الفطر يجب على المسلمين أن يأكلوا قبل الذهاب للصلاة ، ولكن في عيد الأضحى يستحسن أن يأكل المسلم بعد الصلاة.
  • التكبير وهي من أعظم السنن في هذين اليومين وهي قول الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر والحمد لله.
  • لبس أجمل الملابس والتزيين وتهنئة الأهل والأصدقاء بقدوم العيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى