كم الحد الادنى للاكتتاب في امريكانا - موقع الأرشيف
مقالات

كم الحد الادنى للاكتتاب في امريكانا

كم الحد الادنى للاكتتاب في امريكانا، تُعد شركة أمريكانا أحد أهم شركات التغذية على المستوي العربي وقد تم تأسيها في منتصف الستينيات من القرن الماضي وتحديدًا في 1964، وقد مرت بمراحل تطور كبيرة جعلتها الأكثر مبيعًا وانتشارًا في الأسواق العربية، ومن ثم أصبحت تملك أكبر شركة مطاعم في الشرق الأوسط وأفريقيا وكازاخستان، وتعمل على إدارة العديد من العلامات التجارية العالمية منها بيتزا هت، وهارديز، كنتاكي بالإضافة إلى العلامات التجارية المسجلة لديها منذ خمسين عامًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان.

وطرحت شركة الأغذية الأهم في العالم العربي بعض من أسهمها للاكتتاب من قبل الأفراد في السعودية والإمارات خلال الأشهر الأخيرة، وأثار هذا الطرح تساؤلات الكثير من المواطنين في البلدين حول كم الحد الادنى للاكتتاب في امريكانا، فهل تعرفون كم يكون؟

شركة أمريكانا الكويتية للأغذية

شركات الأغذية في العالم العربي كثيرة ومتعددة ولكن البعض منها فقط استطاع أن يصل إلى مرحلة متقدمة من خلال إنتاج المواد الغذائية فضلًا عن تحقيق الريادة في إدارة العلامات التجارية في العالم، ومن هذه الشركات شركة أمريكانا.

ويعود تأسيس أمريكانا في الكويت إلى العام 1964 إلا أنها لم تُدرج في السوق الكويتية للأوراق المالية إلا في العام 1984 أي بعد عشرين عامًا واستمرت على ذلك  لمدة 34 عامًا حتى العام 2018 حيث انسحبت من السوق واستحوذ عليها مستثمرين من السعودية والإمارات العربية المتحدة مما أدى إلى تغيير في سياسة الشركة وخط توسعها في الخليج العربي وخاصة بلد المستثمرين الجدد وهما صندوق الاستثمارات العامة السعودي ورجل الأعمال المستثمر الإماراتي محمد بن علي راشد العبار.

وعمدت الشركة في الآونة الأخيرة إلى طرح ما نسبته 30% من أسهمها للاكتتاب من قبل الأفراد ورفعت حصة الاكتتاب من 5% إلى 10% في الإمارات العربية المتحدة، وتُعادل النسبة التي طرحتها الشركة ما قيمته 2.527 مليار سهم من أسهمها.

طرح اكتتاب شركة أمريكانا في السوق

وفقًا للبيانات المتاحة على موقع الشركة على شبكات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى موقعها الرسمي على الويب فقد طرحت الشركة العربية للأغذية أمريكانا عددًا يوازي 2.527 مليار سهم للاكتتاب من قبل الأفراد في المملكة العربية السعودية والإمارات بهدف توسيع نطاق سوقها ويُعد هذا الطرح هو الأولي خاصة بعد الاستحواذ الأخير في العام 2018ـ وكان هذا الطرح مزدوج في الإمارات والسعودية وتزامن في سوق المال السعودي “تداول” وسوق أبو ظبي للأرواق المالية.

ووفقًا للمعلومات الرسمية فإن النطاق السعري لأسهم الطرح في الإمارات تراوحت بين 2.50 درهم إلى 2.62 درهم للسهم الواحد بينما في المملكة السعودية بلغت 2.55 ريال سعودي.

كم الحد الأدنى للاكتتاب في أمريكانا السعودية – الإمارات

يختلف الحد الأدنى للاكتتاب في أمريكانا وفقًا لحالة التغطية التي تُريدها الشركة من أجل توسيع نطاق مشاريعها في المملكة السعودية وفي الإمارات العربية المتحدة باعتبارهما الأسواق الجديدة الواعدة للشركة وفقًا لهوية المستثمرين المستحوذين.

واهتم المواطنون في البلدين بالتعرف على الحد الأدنى للاكتتاب وذلك من أجل تحديد قيمة استثماراتهم في الشركة الرائدة حيث يعتبر الكثير من الناس الاكتتاب في الأسهم فرصة مريحة للربح والاستثمار بالأموال بأقل الخسائر وأرباح متنامية دون جهد أو عناء كبيرين.

وبحسب مصرف الراجحي فإن سعر سهم الطرح في المملكة السعودية تراوح بين 2.55 ريال سعودي و2.68 ريال سعودي وأشار أن الحد الأدنى للاكتتاب للفرد الواحد 1000 سهم ومضاعفات 10 فيما أشارت إلى أن الحد الأعلى للاكتتاب 252.708.993 سهم ويُمكن للفرد أن يخوض رحلة الاكتتاب الكترونيًا عبر القنوات المختلفة للمصارف المشاركة في الاكتتاب.

تعديلات الاكتتاب في أمريكانا (الإمارات – السعودية)

تم الكشف في الآونة الأخيرة عن بعض التعديلات في قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب للأفراد الإماراتيين وتم زيادة الأسهم المطروحة من 5% إلى 10% بعدد 252,708,993 سهم عادي، وفي المقابل زاد عدد الأسهم بنفس العدد لشريحة المستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية، فيما أوضحت البيانات الرسمية أن عدد الأسهم المتاحة لاكتتاب شريحة المؤسسات المؤهلة 2,021,671,944.

وفيما يتعلق بالنطاق السعر للطرح العام الأولي فقد بلغت قيمة السهم في الإمارات ما بين 2.50 – 2.62 درهم إماراتي، بينما في السعودية كان النطاق السعري يتراوح بين 2.55 – 268 ريال سعودي للسهم الواحد، وأشارت البيانات إلى أن القيمة السوقية للمجموعة توازي قيمة 5.73 مليار دولار و6.01 مليار دولار.

طريقة الاكتتاب في أمريكانا الأمارات

حددت الشركة العربية للأغذية أمريكانا طريقة للاكتتاب فيها ضمن الطرح الأولي في الإمارات وهذه الطريقة تعتمد بالدرجة الأولى على الحصول على رقم المستثمر الوطني NIN لدى سوق أبوظبي للتداول بالإضافة إلى الحصول على رقم حساب مصرفي.

وأوضحت الشركة أنه يُمكن الحصول على رقم المستثمر الوطني من خلال منصة سهمي الرقمية وذلك عبر تسجيل الدخول إليها من خلال الهوية الرقمية للمستخدم، كما يُمكن أيضًا الحصول عليه من خلال مكاتب خدمة العملاء في فروع سوق أبوظبي للأوراق المالية أو عبر الاتصال المباشر برقم سوق أبو ظبي للأوراق المالية على 800239، ويتوجب على الشخص الراغب بالحصول على الرقم المستثمر الوطني أن يكون حاملًا  لبطاقة هوية أو جواز سفر ساري المفعول سواء للإمارتين الأصل أو المقيمين.

كيفية الاكتتاب في امريكانا للأفراد

تتم عملية الاكتتاب في امريكانا للأفراد وفق المعايير التي تم تحديدها من الهيئات الخاصة بتنفيذ وتيسير العملية والتي لابد أن تبدأ أولًا بالتقدم بطلب للبنوك المعلنة عن مشاركتها في الاكتتاب والعمل تاليًا على تسديد المبالغ المالية المخصصة للاكتتاب في اسهم الطرح العام الأولي وعادًة ما تكون إما عن طريق شيك مصدق يتم سحبه على بنك مرخص يعمل في الإمارات العربية المتحدة وإما عن طريق الاكتتاب الالكتروني.

وبحسب المعلومات المتداولة على المواقع الاقتصادية الإماراتية فإن موعد بدء التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية AMR كان في السادس من ديسمبر ومن المتوقع أن يكون في سوق تداول السعودية في 12 ديسمبر حيث سيتم الإعلان لاحقًا عن المعلومات من المواقع الرسمية للمشاركة والتفاعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى