كم سعر صك الراجحي من الشريحة الأولى - موقع الأرشيف
تكنلوجيا

كم سعر صك الراجحي من الشريحة الأولى

كم سعر صك الراجحي من الشريحة الأولى، يحرص مصرف الراجحي الذي يُعد من أميز وأشهر المصارف التي تُحقق وتُطبق قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية في كافة التعاملات البنكية؛ يحرص بين الحين والآخر على اصدار صكوك رأس مال إضافي من الشريحة الأولى وتكون هذه الصكوك مقومة بالريال السعودي ويتم طرحها طرحًا عامًا للاكتتاب من قبل الأفراد والمؤسسات المؤهلة وذلك في إطار تجويد الخدمات التي يُقدمها لعملائه والقيام بمزيد من المشاريع التي تُحقق له الصدارة بين بنوك المملكة.

وكان المصرف أعلن أن الهدف من طرح الصكوك لا يبتعد عن تعزيز رأس المال من الشريحة الأولى وللأغراض العامة للمصرف مؤكدًا على التزامه بالتفصيل الوارد في نشرة الإصدار الأساسية الخاصة بالصكوك، وتداول رواد المواقع الاجتماعية في المملكة الإعلان على صفحاتهم ما عزز انتشاره على مستوى واسع وبدأت التساؤلات حول سعر الصك أملًا في الاستثمار ما أمكن خاصة وأن مصرف الراجحي أحد أهم المصارف الموثوقة في المملكة وله تاريخ طويل في العديد من المشاريع الاقتصادية والتمويل الإسلامي، فكم سعر صك الراجحي من الشريحة الأولى؟

صك الراجحي من الشريحة الأولى

يُعرف الصك اقتصاديًا بأنه ورقة مالية ولكنه متوافق مع قواعد الشريعة الإسلامية وهو ما يجعله مختلفًا عن السهم، وبحسب المعلومات التي تم جمعها عن صك الراجحي من الدرجة الأولى فهو ورقة مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتتصف بالديمومة فهي لا تؤرخ بتاريخ استحقاق معين ويُمكن للبنك استردادها بعد انقضاء مدة 5 سنوات.

ويُصدر مصرف الراجحي هذه الصكوك في إطار تعزيز قدراته المالية بشأن التوسعات التي يُقبل عليها في فترة معينة وتُحقق هذه الصكوك دخلًا ثابتًا ودوريًا للمستثمرين، وهو ما يجعل الإقبال عليها كبيرًا في حال الإعلان عن طرحها للاكتتاب من قبل الأفراد طرحًا عامًا.

وأعلن مصرف الراجحي خلال الأسابيع الماضية عن طرح صكوك الدرجة الأولى للاكتتاب ومن أجل تنفيذ العملية بدقة تامة عيّن شركة الراجحي المالية لتكون مستشارًا ماليًا ومديرًا للترتيب والتعامل الوحيد لتقوم بإنشاء البرنامج واصدار وطرح الصكوك، فيما تتم عملية تحديد قيمة الطرح وسر الصك وفقًا لظروف السوق المتزامنة مع الطرح.

كم سعر صك الراجحي من الشريحة الأولى

تقدم مصرف الراجحي خلال أكتوبر الماضي لهيئة سوق المال السعودية بطلب لتسجيل وطرح صكوك رأس مال اضافية من الشريحة الأولى بقيمة الريال السعودي وقد تم الرد بالإيجاب وقام المصرف تاليًا بالخطوات الإجرائية المترتبة على الموافقة من تعيين مستشار مالي ومدير الترتيب والتعامل، وبدأت عملية طرح الصكوك والاكتتاب فيها من قبل الأفراد نهاية أكتوبر واستمرت حتى العاشر من نوفمبر وبعدها تم إتاحة الاكتتاب بالصكوك عبر مختلف الوسائل التي أعلنتها الجهات المستلمة وهي ” مصرف الراجحي، الجزيرة كابيتال، البنك العربي الوطني، بنك الأهلي السعودي، البنك السعودي الفرنسي، بنك الرياض، ومصرف الإنماء وبنك البلاد”.

وبحسب البيانات المدرجة على الموقع الرسمي لمصرف الراجحي فإن سعر الصك من الشريحة الأولى والمقوم بالريال السعودي بلغ 1000 ريال بحد أدنى 5 صكوك لكل اكتتاب من الأفراد.

المستفيدين من صك الراجحي الشريحة الأولى

قال مصرف الراجحي أن المستفيدين من طرح صكوك الراجحي الشريحة الأولى هم من الأفراد الطبيعيين والاعتباريين الذين يحق لهم الاكتتاب في الصكوك سواء كانوا داخل المملكة أو خارجها في أي ولاية قضائية يتم طرح الصكوك فيها بشكل قانوني.

وحدد المصرف حالة الاستفادة من الصكوك المطروحة للمستثمرين الأفراد بضرورة تعبئة نموذج طلب شراء المستثمر بشكل دقيق ومتكامل من حيث المعلومات الرسمية والمالية بمساعدة الوسائل المتاحة لدى جهات الاستلام سواء كان بطريقة مباشرة عبر زيارة مواقعها ومكاتب فروعها أو بطريقة غير مباشرة عبر الانترنت أو من خلال الهاتف المصرفي أو كبائن الخدمة الذاتية وأجهزة الصراف الآلي الخاصة بالجهات المستلمة والتي تم تحديدها وبلغ عددها ثمانية مصارف في مختلف أنحاء المملكة.

الحد الأدنى لاكتتاب صك الراجحي

تم تحديد الحد الأدنى للاكتتاب في صك الراجحي بقيمة 5 آلاف ريال سعودي بعدد صكوك 5 صكوك قيمة الصك الواحد تبلغ 1000 ريال سعودي.

فيما بلغت قيمة الطرح من صكوك الراجحي الشريحة الأولى 10 مليارات ريال سعودي تم تخصيص 100 % للأفراد، فيما لم يتجاوز العدد الإجمالي للصكوك المطروحة 10 ملايين صك قيمة كل صك 1000 ريال سعودي، وحدد المصرف عائد الصك بقيمة (5.50%) وهي قيمة سنوية ثابتة ويتم دفع استحقاقاتها الربحية على أساس ربع سنوي كل ثلاثة أشهر بدءًا من 16 نوفمبر 2022 دون تحديد أجل لها بحيث أن الصكوك تتسم بالديمومة فيما يُمكن لمصرف الراجحي استرداد الصكوك في حالات معينة.

يذكر أن صكوك الشريحة الأولى تتمتع بميزات تجعلها تتشابه مع الأسهم العادية في الشركات من حيث أدوات حقوق الملكية والمعاملة الزكوية

انطلاق تداول صكوك الراجحي الشريحة الأولى

انطلقت في السادس من ديسمبر رحلة التداول على صكوك مصرف الراجحي الشريحة الأولى وحملت الصكوك في سوق التداول الدولي رمز SA15L00GHCJ9 بينما رمز 1113 في السوق السعودي “تداول السعودية”.

وخلال عملية التداول في السوق السعودي شارك ما يُقارب من 125 ألف مشترك وكانت قيمة الطرح وقتها 10 مليارات ريال سعودي على عدد 10 ملايين صك، القيمة الاسمية للصك  الواحد بلغت 1000 ريال سعودي.

ووفقًا لما تم تداوله على الصفحات الاقتصادية الرسمية بالمملكة السعودية فإنه تم تحديد يوم السادس عشر من نوفمبر ايضًا لرد أموال الاكتتاب الفائضة من المستثمرين المستحقين وفقًا للإجراءات المتبعة من قبل البنوك ذات الصلة

متى ينتهي تداول صكوك الراجحي

بالفعل انتهت عملية التداول على صكوك الراجحي الشريحة الأولى خلال يوم السادس عشر من نوفمبر الماضي وقد شارك في التداول في السوق السعودية أكثر من 125 ألف مشترك وبلغ عدد الصكوك المطروحة 10 ملايين صك بقيمة 10 مليارات دولار قيمة كل صك 1000 ريال سعودي وبحد أدنى 5 صكوك للأفراد المكتتبين.

وقال بيان صادر عن المصرف تم نشره على موقعه الرسمي على الإنترنت أن عائدات الصك سيتم توزيعها على المستفيدين بشكل ربع سنوي فيما سيتم إعادة تعيين عائد الصك للمرة الأولى بعد خمس سنوات أي في السادس عشر من نوفمبر 2027 على أن يتم بعدها إعادة تعيين عائد الصك كل خمسة سنوات وفقًا للشروط النهائية التي يُضمنها المصرف في نشرة الإصدار والتي تم الإعلان عنها في الصحف الرسمية وباتت متاحة لدى جميع المستثمرين في إطار تحقيق الشفافية والمسئولية.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من استعراض سعر صكوك الراجحي من الدرجة الأولى والتي شارك في التداول عليها في الأسواق السعودية أكثر من 125 ألف مشترك وضعوا ثقتهم التامة في المصرف الأكثر تطبيقًا والتزامًا بقواعد الشريعة الإسلامية في كافة التعاملات والمعاملات المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى