كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج المتعجل - موقع الأرشيف
اسلاميات

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج المتعجل

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج المتعجل، والتي تتميز بعدد أقل من الجمرات بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الحج، ويعتبر رمي الجمرات من الشعائر الدينية الهامة التي يجب على الحجاج الالتزام بها بدقة وتأني لتحقيق الهدف منها، وهو التخلص من الشيطان والعودة إلى الله، وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكم كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج المتعجل.

عدد الجمرات التي يرميـها الحـاج المتعـجل

ثم تعتبر رمي الجمرات من أهم شعائر الحج، حيث تمثل رمزًا لرمي الشيطان والتخلص منه، وتختلف عدد الجمرات التي يرميها الحاج على حسب نوع حجه، ومن بين هذه الأنواع حج المتعجل.

ما هو حج المتعجل

وحج المتعجل هو نوع من أنواع الحج، يقوم به الحاج الذي يرغب في إتمام الحج في زمن قليل، ويشمل هذا النوع من الحج أداء الركنين الذي هما الطواف والسعي، ولكنه يتمنى تأجيل الوقوف بعرفات ومنى، ولذلك يقوم الحاج برمي جمرات العقبة والجمرة الوسطى يوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة، وليس هناك رمي لجمرات يوم التروية.

اقرأ أيضا…جدول مناسبات شهر ذي الحجة 2023

كم عدد الجمرات التي يرمـيها الحـاج المتعـجل

ثم يختلف عـدد الجـمرات التي يرميها الحـاج المتعجتل أثناء رميها عن باقي الأنواع من الحج، حيث يقوم الحـاج المتـعجل برمي جمرتين فقط، وتكون الجمرة الأولى هي الجمرة العقبة وتقع في موقع مزدلفة، والجمرة الثانية هي الجمرة الوسطى وتقع في المشعر الحرام.

طريقة رمي الجمرات

ثم يقوم الحاج برمي الجمرات بعد انتهائه من طواف الإفاضة وسعي الصفا والمروة، ويونثر بعد ذلك، ويتجه إلى مزدلفة حيث يجمع خمسة وعشرين حصاة كل واحدة من حجم الفاصلة الموجودة بين إصبعي الإبهام والوسطى، ويجهز نفسه لرمي الجمرة العقبى ورمي حصاة واحدة تمثل الشيطان، ويشترط أن تصطدم جميع الحصاة التي يلقيها ببعضها عند الهدف.

وبعد الانتهاء من رمي الجمرة العقبى، يتوجه الحاج إلى الجمرة الوسطى ويقوم برميها بحصاة واحدة فقط كما في الجمرة العقبى، ثم يتم التحلل من إحرام رمي الجمرات ويسمح للحاج بالحلاقة وتغيير الملابس، وهو ذاته الشيء الذي يتم في حج العمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى