كم كفارة الافطار في رمضان بعذر - موقع الأرشيف
اسلاميات

كم كفارة الافطار في رمضان بعذر

كم كفارة الافطار في رمضان بعذر، أجاز الله عز وجل الافطار في شهر رمضان بعذر شرعي قد بينته الشريعة الاسلامية، فكم كفارة الافطار في رمضان بعذر، إن شهر رمضان المبارك من الأشهر العظيمة التي اختارها الله تعالى لإحدى الركائز الخمس التي يقوم عليها الدين الصحيح، وهي الصوم، سيتحدث عن مقدار الكفارة عن الإفطار في رمضان بعذر مشروع.

كم كفارة الافطار في رمضان بعذر

وكفارة الفطر في رمضان لمن أفطر بعذر شرعي من المرض والسفر: إطعام مسكين عن كل يوم مقدار نصف صاع من قوت الناس من الدولة، ولم يعوض ما كان علي فعله، أنفقه ودفع الكفارة، فكل يوم يفطر في رمضان يطعم فقيرًا نصف صاع من طعام البلد المعني، وهو ما يعادل كيلوجرامًا ونصفًا من الأرز أو التمر أو والقمح على قوت البلاد، وأما الفقراء الذين لا مال لهم ولا رزق، فتكفارته، والله أعلم.

شروط العدل والكفارة لمن يفطر بعذر

يجب على المسلم أو المسلمة الذي أفطر في نهار رمضان بعذر شرعي مثل المرض أو السفر أو الحيض أو الولادة، أن يقضيه بعد انتهاء شهر رمضان المبارك أيام أفطر، وإن لم يقضها من الكسل والإهمال، ومضى الحول، فإنه يدفع الكفارة، ويقضيها كلها.

ما مفهوم الكفارة وشرعيتها

والكفارة هي كل فدية يدفعها المسلم للتكفير عن ذنوبه، كالتصدق والصيام وكسر العنق ونحو ذلك، وهي تستر وستر معصية يكفر بها الله تعالى عن الذنوب ويمحوها، من صحن العبد كأنها غير موجودة، وقد شرع الله تعالى حتى يتوب العبد عن ذنوبه فيمحي سيئاته، تحل محلها الحسنات بإذن الله والله أعلم الأفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى