كم يبعد حقل الدرة عن الكويت - موقع الأرشيف
اخبار العالم

كم يبعد حقل الدرة عن الكويت

كم يبعد حقل الدرة عن الكويت، تجددت الخلافات بين الدولتين الخليجيتين السعودية والكويت وبين إيران على أحقية كل منهم بالانتفاع من حقل الدرة في المياه المغمورة، حيث ترى إيران أن لها الحق في الاستفادة من مخرجات الحقل وثرواته النفطية بينما الدولتين الخليجيتين تزعمان أن لا حق لها فيه وأكدتا أن المباحثات بشأن الحقل كانت متوقفة منذ سنوات تجاوزت العشر، وهو ما يدعو إلى التساؤل إلى سبب توقف المباحثات حول الحقل بالإضافة إلى التساؤل حول كم يبعد عن الكويت وكم يبعد عن السعودية، وفيما يلي نُعلمكم بالتفاصيل..

متى اكتشف حقل الدرة

تُعد دول الخليج من أكثر الدول التي تضم حقول البترول في العالم  العربي نتيجة لطبيعتها الجيولوجية، والمملكة العربية السعودية تحديدًا هي الأولى بين دول الخليج في كثافة حقول البترول في أراضيها حيث يبلغ عدد حقول البترول والغاز فيها أكثر من 100 حقل 8 حقول منها توفر أكثر من نصف احتياطات النفط في العالم.

ومن بين الحقول في المملكة السعودية برز في السنوات الأخيرة حقل الدرة وهو يقع في المياه المغمورة بين الحدود البحرية الكويتية والسعودية، ويعود اكتشاف الحقل إلى العام 1967 غير أنه لم يتم الاستفادة منه بشكل كبير نظرًا لوجود أطماع حوله من الجمهورية الإيرانية.

كم يبعد حقل الدرة عن الكويت

تدعي الجمهورية الإيرانية أن حقل الدرة يقع في الحدود البحرية غير المرسمة بينها وبين الكويت وهو ما يُعطيها حق الاستفادة من ثرواته الطبيعية إلا أن الكويت تنفي ذلك وتقول بأن الحقل يقع في المنطقة البحرية المغمورة مع السعودية وأنها والمملكة فقط من تملكان حق الاستفادة من ثرواته الطبيعية.

وبحسب الخرائط التوضيحية لحدود الحقل ومساحته فإن أغلب مساحته تقع بين الدولتين الخليجيتين فقط وأن جزء بسيط منه يقع في المنطقة غير المرسمة بين الكويت وإيران، وقد حاولت الكويت ترسيم الحدود مع الجمهورية الإيرانية لكن دون جدوى.

من يملك حق الثروات في حقل الدرة

أعلنت مؤخرًا الخارجية الكويتية والسعودية أنهما فقط يملكا حق الانتفاع من الثروات الطبيعية في حقل الدرة والتي من المتوقع أن تصل إلى مليار قدم مكعب من الغاز، و84 ألف برميل من المكثفات يوميًا.

وتعود الخلافات بين إيران والكويت على الحقل إلى وقت اكتشافه في ستينيات القرن الماضي ورفضت إيران ترسيم الحدود بينها وبين الكويت على أمل أن يؤدي ذلك إلى تحسين موقف استفادتها من الحقل فهي تُشير إلى أنها مستمرة في التنقيب.

سبب النزاع على حقل الدرة

تقول البيانات الرسمية أن السبب الرئيسي للنزاع على ملكية حقل الغاز المعروف في الكويت والسعودية باسم حقل الدرة والمعروف في إيران بحقل آراش، هو وقوع الحقل في منطقة الجرف القاري بين السعودية والكويت من جهة  وما بن الكويت وإيران من جهة أخرى، لكن الأخيرة تؤكد أن الحقل يمتد إلي مياهها وأنها ستعمل على التنقيب والحفر في الحقل إذا لم تتعاون معها السعودية والكويت ما دعا الأخيرتين إلى التأكيد أنهما وحدهما من يملكان حق التنقيب وأن إيران أوقفت التفاوض بشأن ترسيم الحدود بينها وبين الكويت منذ 10 أعوام لتأمن استمرار أطماعها في الثروات الخليجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى