كيفية إخراج زكاة الفطر 2023 ومقدارها ووقت إخراجها - موقع الأرشيف
منوعات

كيفية إخراج زكاة الفطر 2023 ومقدارها ووقت إخراجها

كيفية إخراج زكاة الفطر 2023 ومقدارها ووقت إخراجها، حيث تعتبر زكاة الفطر من افضل الاعمال المقربة الى النبي محمد صلي الله عليه وسلم، حيث تعفوا عن كافة الذنوب والمعاصي والاثام، قامت دار الافتاء السعودية بنشر الطرق المختلفة في اخراج زكاة الفطر لعام 2023 ميلادي، من أركان الإسلام الواجبة على المسلم القدير، حيث أوضح كيفية إخراج زكاة الفطر كما جاء في حديث الزكاة، النبي محمد صلى الله عليه وسلم من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية، وسيلقي الأرشيف الضوء على كيفية إخراج زكاة الفطر ومقدارها وموعدها تدفع.

كيفية إخراج زكاة الفطر 2023 ومقدارها ووقت إخراجها

حددت طريقة إخراج زكاة الفطر لعام 2023 م، ومعرفة مقدارها ووقت دفعها، من قبل دار الافتاء السعودية، على النحو التالي:

  • طريقة إخراج زكاة الفطر بما يعادل 2،5 كيلوغرام من الحبوب كالقمح والشعير ونحوهما، أي أن زكاة الفطر تخرج من القوت اليومي، ولا يجوز إخراجها نقداً، كما أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإخراج طريقة إخراج زكاة الفطر من طعام اليوم للفقراء والمحتاجين.
  • مقدار زكاة الفطر يعادل 2،5 كيلوغرام من الطعام اليومي أو الحبوب كالأرز والقمح والشعير ونحوه للفرد.
  • يمكن دفع زكاة الفطر من وقت غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، حتى قبل صلاة العيد.

كم قيمة زكاة الفطر

حُدِّدت قيمة زكاة الفطر كما ورد في السنة النبوية الشريفة، بحسب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، بما يعادل 2،5 كيلو جرام، الحبوب مثل الأرز وغيره، أو الغذاء الأساسي للبلاد، لكل شخص لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً، بحسب اللجنة الدائمة، إلا من خلال الجمعيات الخيرية التي تسمح بدفع زكاة الفطر نقداً، ويكون لها دور في إخراج الزكاة لمن يستحقها بالقدر والطريقة الصحيحة في توزيع زكاة الفطر.

متى دفع زكاة الفطر

ويحدد وقت إخراج زكاة الفطر على ما جاء في أمر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكما ورد في فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء من، أول يوم من شهر رمضان المبارك حتى وقت غروب الشمس في آخر يوم من الشهر، ويجب دفعه لمن فاته غروب آخر يوم قبل موعد صلاة عيد الفطر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل رمضان

أوضحت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة إمكانية إخراج زكاة الفطر قبل أول أيام شهر رمضان المبارك، بهدف تحقيق المصلحة الدينية من خلال تحقيق فضل شهر رمضان المبارك.

كيفية حساب زكاة الفطر للأسرة

وتحسب زكاة الفطر المستحقة عن كل فرد تقريباً صاع واحد من الرز أو أي نوع من الحبوب أو صاع تمور أو صاع زبيب، إذ أن الصاع الواحد يساوي وزن 2،5 كيلوغراماً، يمكن احتساب مبلغ زكاة الفطر لعائلة مكونة من 4 أفراد حسب ما يلي:

  • زكاة الفطر لكل فرد 2،5 كيلو جرام تقريباً كما ذكر سابقاً.
  • نتيجة ضرب مبلغ الزكاة للفرد الواحد (2،5) يحسب بعدد أفراد الأسرة (4)، فتكون النتيجة 10 كيلوغرامات من الحبوب أو ما يعادلها من القوت اليومي.

ماهو حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، ذكرا كان أم أنثى، كبيرها أم صغيرها، عبد أم حر، وهي ركن من أركان الإسلام وواجبة على كل مؤمن بالله ودينه المستقيم، يجب أن يحصل الأفراد على أكثر مما يحتاجون إليه من طعام يومهم في عيد الفطر.

زكاة الفطر

زكاة الفطر ركن من أركان الإسلام واجبة على عباد الله من الذكور والإناث، افراد المجتمع: الخير والعون للمحتاجين والمحتاجين والمدينين والعاملين فيه والعبيد وعابري السبيل ومن توفقت قلوبهم بقصد التخفيف من ضيقتهم في الشهر الكريم.

شرط زكاة الفطر

من أهم شروط أداء زكاة الفطر في دين الإسلام الصحيح أن يدفعها المسلم القادر والميسور ومن يملك أكثر من الرزق اليومي للرجل والمرأة، والبالغون والأطفال والعبيد والأحرار والأجنة الذين تزيد أعمارهم عن 40 يومًا، بسبب عدم القدرة على إخراج الزكاة بشكل صحيح.

الفرق بين الزكاة والصدقة

هناك فرق بين الزكاة والصدقة على ما جاء على لسان ابن عباس عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (من أخرجها قبل الصلاة زكاة مقبولة، ومن أخرجها وهي بعد الصلاة من الصدقات)، حيث يعتبر أداء الزكاة قبل صلاة العيد مقبولاً، بينما يعتبر أداء الزكاة بعد صلاة العيد صدقة مستمرة.

مكان إخراج زكاة الفطر

وفقًا للتشريع الإسلامي، يمكن دفع زكاة الفطر في كل من الأماكن التالية:

  • في المكان الذي يوجد فيه المستفيد من الزكاة، حتى لو كان مال الزكاة في مكان آخر.
  • يشرع لمن يخرج زكاة الفطر أن يخرج زكاة الفطر في غير مكان وجود المال بسبب كارثة معينة أو زيادة عدد الفقراء في المكان الذي توجد فيه الزكاة منح.
  • يمكن دفع الزكاة للفقراء والمحتاجين في الشهر الكريم، أينما كانوا وأينما وجدت أموالهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى