كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة وما حكم صلاة العيدين في الإسلام - موقع الأرشيف
اسلاميات

كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة وما حكم صلاة العيدين في الإسلام

كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة وما حكم صلاة العيدين في الإسلام، تختلف طريقة اداء صلاة العيد بين المذاهب الاربعة، ما حكم صلاة العيدين في الاسلام، وكيف تصلى في المذاهب الاربعة، يسأل كثير من المسلمين أسئلة كثيرة عن صلاة العيد مع اقتراب العيد، سواء كان عيد الفطر أو عيد الفطر، وعيد الأضحى، من المهم معرفة طريقة صلاة العيد وفقًا لمذاهب الفقه الأربعة في الإسلام لما ترمز إليه صلاة العيد، إنها ذات أهمية كبيرة ومظهر من مظاهر شعائر الإسلام، ومن خلال موقع الأرشيف سيتم التعرف على وصف صلاتي العيدين في الإسلام وفقًا للمذاهب الفكرية الأربعة وقواعدها.

طريقة أداء صلاة العيد حسب المذاهب الأربعة

صلاة العيد هي الصلاة التي يؤديها المسلمون في جميع أنحاء العالم في نهاية شهر رمضان المبارك في عيد الفطر، وفي اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في عيد الأضحى، للمسلمين فقط كمكافأة لهم وعلامة منهم على شكرهم وحمدهم لله سبحانه وتعالى، وسيتم تفصيل ما يلي في شكل صلاة العيد في كل طائفة من المذاهب الإسلامية:

صفة صلاة العيد في المذهب الشافعي

تختلف صلاة العيد ووصفها من طائفة إلى أخرى في المذاهب الإسلامية الأربعة، وهي عند الشافعية من السنن النافلة وفي الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد دخول الدولة من الإحرام ثم قراءة سورة الفاتحة وسورة س أو سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يقول خمسة تكبيرات ويقرأ سورة الفاتحة وسورة الإخلاص أو سورة الإخلاص، والبقرة، ويسن رفع اليدين على كل تكبير، ويمكن تلخيص طريقة صلاة العيد في المدرسة الشافعية في الجدول التالي:

مقارنة الركعة الأولى الركعة الثانية
عدد الزيادات سبع تكبيرات بعد تكبير الافتتاح. خمس تكبيرات مع التكبير.
وقت تكبيرات العيد بعد تكبير الإفتتاح ودعاء الاستفتاح وقبل التماس المأوى والقراءة. قبل الاستعاذة والقراءة.
ما يقرأ في الجملة اقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة ق، أو سورة الأعلى، أو سورة الكافرون. اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الإخلاص أو سورة القمر.
الزيادات المفرطة تعتبر سنة فإن نسيها المصلي أو تركها لم يسجد لسهو، وإذا شك في العدد فالبني على الأقل.
من عمره ارفعوا أيديكم في كل تكبير مساوية للكتفين، وضعوا اليد اليمنى على اليسرى بين كل تكبيرتين، واذكروا الله بينهما، وجهروا في التلاوة.

كيفية أداء صلاة العيد في مدرسة المالكي

أما طريقة صلاة العيد في المذهب المالكي فهي أيضاً سنة من السنة النفيّة ونصها كالتالي: (في الركعة الأولى ستة تكبيرات بعد الإحرام، وسورة الإحرام)، تقرأ فيه الفاتحة وسورة الأعلى “الفاتحة ثم سورة الشمس والتكبير للمالكيين سنة مؤكدة، ويستحب أن يرفعوا أيديهم في التكبير المفتوح ويقرؤون، بصوت عالٍ، ويمكن تفصيل صفة صلاة العيد عند المالكية من خلال الجدول التالي:

مقارنة الركعة الأولى الركعة الثانية
عدد الزيادات ست تكبيرات بعد تكبير الإفتتاح. خمس تكبيرات مع التكبير.
وقت تكبيرات العيد قبل القراءة. قبل الاستعاذة والقراءة.
ما يقرأ في الجملة اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة العلاء. اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الشمس.
الزيادات المفرطة سنة مؤكدة، فإذا نسي المصلي شيئا من التكبير قبل الركوع فعليه ذلك ، أما إذا كان وحده فيستحب أن يقرأ مرة أخرى ويسجد في سجود النسيان بعد السلام، كما يسجد لمن نسي قبل السلام إذا تذكرت ما نسيت بعد الركوع.
من عمره رفع الأيدي في تكبير الإفتتاح والجهر في التلاوة، مع إعطاء الأولوية للتكبير على التلاوة، ولا يجوز اتباع الإمام إذا زاد أو نقص عدد التكبير أو أخره إلى ما بعد التلاوة.

طريقة صلاة العيد في المذهب الحنفي

يخبر أرباب الحنفية عن صفة صلاة العيد في مذهبهم أنها تبدأ بالنية ثم التكبير ثم تكبير حالة الإحرام وذكر الله، وفي الركعة الأولى تقول ثلاث تكبيرات بعدها، الدخول في حالة الإحرام، والتكبير على الركوع، ووقت التكبير قبل القراءة، ثم قراءة سورة الفاتحة ثم سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية قل ثلاث تكبيرات هناك تكبيرات بعد تكبير القيام، وفيه تقرأ الفاتحة وسورة الغاشية، يمكن تفصيل وصف صلاة العيد عند الحنفية على النحو التالي:

مقارنة الركعة الأولى الركعة الثانية
عدد الزيادات ثلاث تكبيرات بعد تكبير الافتتاح وكبيرة واحدة للركوع. ثلاث تكبيرات بدون تكبير الركوع
وقت تكبيرات العيد قبل القراءة. قبل القراءة.
ما يقرأ في الجملة اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة العلاء. البسملة وقراءة سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية.
من عمره اقرأ دعاء الافتتاح واذكر الله عز وجل بين كل تكبير بقول “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” ورفع الأيدي في كل تكبير.

كيفية أداء صلاة العيد في المذهب الحنبلي

في المذهب الحنبلي تبدأ صلاة العيد بالنية، وفي الركعة الأولى يقال ستة تكبيرات بعد تكبير الإفتتاح، ووقت التكبير قبل القراءة، والاستعاذة بالله وبسملة، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية تكبيرات بخمسة تكبيرات كاملة بعد التكبير، ويستحب أن يذكروا بين التكبير، طريقة صلاة العيد عند الحنابلة، يمكن تفصيلها على النحو التالي:

مقارنة الركعة الأولى الركعة الثانية
عدد الزيادات ست تكبيرات بعد تكبيرات الإفتتاح. خمس تكبيرات مع التكبير.
وقت تكبيرات العيد قبل القراءة قبل الاستعاذة والقراءة.
ما يقرأ في الجملة الاستعاذة، البسملة، واقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة الاعلى. الاستعاذة بعد التكبير الأخير من السنة أن يقول البسملة، ثم يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية.
الزيادات المفرطة ولا يقول المصلي تكبيرات إضافية إذا نسي بعضها أو كلها، كما هي السنة، كأن يترك صلاة الافتتاح أو يستعيذ حتى يقرأ الفاتحة، ثم لا يرجع إليها.
من عمره وقد ورد الله في تكبيرات الله بقوله: “الله أكبر، والحمد لله، وسبحان الله صباحاً ومساءً، وصلى الله على النبي وعلى آله وصحبه وسلم”.

ما حكم صلاة العيد في المذاهب الأربعة

صلاة العيد من شعائر الله تعالى، وهي عبادة خاصة ميزت أمة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتتم بعد فرائضين عظيمين هما: صوم شهر رمضان المبارك، وحج البيت المقدس لمن يقدر عليه سبحانه وتعالى مظهر من مظاهر توحيد كلمته ووحدة رتبته، بيان تفصيلي لما يتعلق بحكم العيد، نذكر الصلاة في المذاهب الأربعة على النحو التالي:

حكم صلاة العيد عند الحنفية

حكم صلاة العيدين في المذهب الحنفي واجبة على كل من يطلب صلاة الجمعة، والدليل عليهم في السنة النبوية الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم ثابر معها دون أن يتركها ولو مرة واحدة، ووقت صلاة العيد عند الحنفية من لحظة قرص الشمس، يرتفع في السماء من الأفق بمقدار رمح وينتهي حتى ما قبل أوج الشمس.

حكم صلاة العيد عند الحنابلة

وأما أحكام صلاة العيدين في المذهب الحنبلي، فهي فرض جماعي، إذا قام بها بعض المسلمين، يتم التخلي عن جميع المسلمين والله ورسوله أعلم.

حكم صلاة العيدين عند الشافعية

حكم صلاة العيدين في المدرسة الشافعية سنة مؤكدة لغير الحجاج في منى، وهي من الصلوات غير الواجبة التي حفظها النبي والصحابة من بعده صلاة فريضة، وهي خمس صلوات ولا شيء أكثر، ولم يصدر لهم الأذان أو الإقامة.

ضوابط صلاة العيدين للمالكيين

حكم صلاة العيدين في المذهب المالكي سنة مؤكدة، فهي ليست من الفرائض، وقد حفظها الرسول – صلى الله عليه وسلم -، الأذان لا يشرع له أما وقت صلاة العيد عند المالكيين فهو يبدأ من طلوع الشمس، لأنه ثبته رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي كان يصليها في هذه اللحظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى