كيفية صلاة ليلة القدر وكم عدد ركعات هذه الصلاة - موقع الأرشيف
اسلاميات

كيفية صلاة ليلة القدر وكم عدد ركعات هذه الصلاة

كيفية صلاة ليلة القدر وكم عدد ركعات هذه الصلاة، تأتي ليلة القدر في ايام وترية من العشر الاواخر من رمضان، وطريقة صلاة ليلة القدر، وكم عدد ركعاتها، تلك الليلة المقدسة عندما أنزل الله تعالى القرآن الكريم على عباده الصالحين وباركهم بها، الخصوصية والأهمية، يتعامل موقع التوراة من خلال هذا المقال لشرح الطريقة الصحيحة لأداء صلاة ليلة القدر في رمضان.

كيفية صلاة ليلة القدر بالخطوات

والوقوف في ليلة القدر اثنتان، ما دام المسلم يصلي قدر استطاعته، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة، ولم يزيدهم، ولكن الأفضل والأجلى إطالة الصلاة والوقوف والركوع والسجود في العشر الأواخر من رمضان.

كم ركعة تصلى ليلة القدر

وقد أوضح علماء الدين طريقة أداء صلاة التراويح وعدد ركعاتها على النحو التالي:

  • الحنابلة: صلاة التراويح سنة مؤكدة، عمل عشرين ركعة وزيادتها خير، اجعلوا الوتر في الجماعة بعد الصلاة وسلموا بعد كل ركعتين.
  • الشافعي: النية المطلقة الباطلة: أداء عشرين ركعة، وإعادة الصلاة كل ليلة من شهر رمضان، والولادة بعد كل ركعتين، إذ لا تجوز الولادة كل أربع ركعات، ويتم ذلك بين العشاء والفجر.
  • الحنفية: إجعلوا عشرين ركعة وعشر تسليمات، والصلاة مكروهة، والتعظيم والدعاء في الجلوس والراحة بعد كل أربع ركعات.
  • المالكية: عند عمل 36 ركعة يستحب أداء جميع الركعات مرة واحدة والتحية بعدها كلها، أما الجلوس فهو بين كل ركعتين.

ما الدليل على ان ليلة القدر لها موعد محدد

لا يوجد دليل واضح وصريح على أن ليلة القدر تأتي في يوم معين بتاريخ محدد من كل عام، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه أنه في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذكر الأحاديث النبوية الشريفة أنه في ليالي العشر الأواخر، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى