كيف اعرف انها ليلة القدر وما هي العلامات التي تعرف بها - موقع الأرشيف
اسلاميات

كيف اعرف انها ليلة القدر وما هي العلامات التي تعرف بها

كيف اعرف انها ليلة القدر وما هي العلامات التي تعرف بها، تعرف ليلة القدر من العديد من العلامات الواردة في السنة والت ذكرها الصحاببة والفقهاء لنا ولأنها ليلة ذات أهمية كبيرة ومكانة عالية وأعلى منزلة من ليالي شهر رمضان كما ذكرنا. في القرآن الكريم يترقبها المسلمون ويسعون إلى معرفة آياتها ، لذلك يهتم موقع الارشيف بتوضيح علامات ليلة القدر الصحيحة بالإضافة إلى حكمة إخفائها وحكمة معرفة علاماتها. .

كيف اعرف انها ليلة القدر وما هي العلامات التي تعرف بها

هذه الليلة معروفة من بين الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك ، مع مجموعة من العلامات التي تؤكد أنها تلك الليلة ، على الرغم من وجوب أداء العبادات في جميع الليالي العشر ، ومن بين من علامات ليلة القدر أن السماء صافية والجو معتدل ، وهي ليلة يسودها الهدوء والسكينة ، والقمر هلال ، وقد ورد ذكرها وبيانها في أحاديث الرسول.

علامات ليلة القدر الصحيحة

كانت ليلة القدر مكانة عالية ، وأعطاه الله تعالى الكثير من النعمة ، وترك التاريخ الدقيق لعباده غامضًا ، ووردت علامات ليلة القدر المختلفة في السنة النبوية الشريفة ، ومن بينها ما يلي: :

  • سماء صافية وفجر بدون برق:

إذًا ، تكون بهذه الليلة ، مباركة صافيةً هادئةً ، معتدلاً ليس بحار أو بارد ، فتشرق في فجرها دون أي شعاع تحاكي القمر أنّها لها  وأما البرق: فهو النور الذي يشاهد في أول طلوع الشمس ، وهي كالقضبان أو الخيوط التي توجه لمن ينظر إليها.

  • الهدوء والسكينة:

وأيضاً عزاء القلب وحيويته لعمل العبادة ، وفرحها وسرورها بفعلها أكثر من بقية الليالي ، وهو أن تنزل الملائكة بهدوء على عباد الله ]وبارك الله تعالى على بعض عباده الصالحين إحساسًا وشعورًا داخليًا بالراحة والراحة لموافقتهم على أداء هذه الليلة الفاضلة ، وذلك بسبب تنوع أعمالهم الصالحة وعباداتهم وما يقربهم من الله. . وخير التضرع الذي به الليلة: اللهم أنت الغفور الكريم وأنت تحب المغفرة فاغفر لي.

حكمة اخفاء ليلة القدر

والغرض الإلهي من إخفاء موعد هذه الليلة العظيمة في العشر الأواخر من شهر البركة والخير هو الاحتفال بكل هذه الليالي. وليلة القدر الفضيلة على وجه الخصوص ستزيد الدعاء والعبادة فيها ، تاركاً بقية الأيام ، إذ أخفى الله تعالى علم ليلة القدر عن البشر ليؤدواها وينالوا فضلها باجتهاد. فالأجر أعظم ومن مزايا الاختباء أن الله تعالى يكافئ من يقوم الليلة كثيرا ، لكنه شديد في معاقبة من يرتكب معصية في هذا اليوم مع العلم أنها ليلة القدر.

الحكمة من معرفة علامات ليلة القدر

معرفة علامات ليلة القدر لها أقوال كثيرة ، ونذكر منها ما يلي:

  • ومعرفة ذلك يجعل السعادة تتغلغل في أعماق قلب المسلم ، إذ يشعر بالانتعاش في تلك الليلة وهو يعبد الله ، فيشكر الله تعالى على هديه في ذلك ، ويشعر بالحاجة إلى ذلك دون عيب.
  • فالمؤمن يفرح بالخير والبركة ومضاعفة الحسنات والأجر بلقاء ليلة القدر ، وطاعة الخالق وعبادته في هذه الليلة تساوي العبادة طيلة حياة الإنسان.
  • وهو أفضل تأكيد على صدق الرسول – صلى الله عليه وسلم – فيما قاله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى