كيف تصلى صلاة الكسوف - موقع الأرشيف
منوعات

كيف تصلى صلاة الكسوف

كيف تصلى صلاة الكسوف

كيف تصلى صلاة الكسوف، يقوم المسلمون بتأدية صلاة كسوف الشمس في وقت اختفاء ضوء الشمس، فيسارعون للتوبة والاستغفار، والدعاء لله عزوجل بعودة الضوء، وينتهي أداء هذه الصلاة بانتهاء وقت كسوف الشمس، ويكثر البحث عن شروط هذه الصلاة وكيفية تأديتها، حيث إن لهذه الصلاة كيفية ووقت مخصوص كونها من الصلوات التي شرعها النبي محمد صلوات الله عليه وسلامه، ونتطرق لتعريفكم حول كيف تصلى صلاة الكسوف.

ما هي ظاهرة كسوف الشمس

ضجت منصات التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة السابقة للحديث عن ظاهرة كسوف الشمس والتي تصادف اليوم الثلاثاء، وهي تعتبر  من إحدى الظواهر الطبيعية الفلكية، وتحدث عند تعامد الارض والقمر والشمس في خط واحد، فيعمل القمر على حجب ضوء الشمس، إما حجب جزئي أو كلي.

كيف تصلى صلاة الكسوف

يتم تأدية صلاة كسوف الشمس في وقت حدوث الظاهرة الطبيعية الفلكية، وهي صلاة أخذت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، وحكمها بكونها سنة مؤكدة عن النبي، ويتساءل الكثيرين حول كيفية تأديتها ، ويتم تأديتها من خلال صلاة ركعتان حيث إنه في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، فيكبر المسلم مستهل بدعاء الاستفتاح ثم قراءة سورة الفاتحة، ثم قراءة سورة طويلة من القرآن الكريم، ثم يركع ويطيل الركوع، ثم يرفع ويقرأ الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع ويسجد سجدتين، ثم يقوم للركعة الثانية فيقرأ ويطيل ثم يركع ويطيل الركعوع ثم يقام ويقرأ ويطيل، ثم يسجد سجدتان ويقرأ التشهد والتحيات والصلاة على النبي محمد ويدعو ويسلم.

أهم سنن صلاة الكسوف

إنّ السائل عن كيف تصلى صلاة الكسوف، فعليه أن يطّلع على سنن الكسوف، والتي يسنّ لصلاة الكسوف الأمور الآتية:

  • من سننها الاغتسال لها، وذلك أنّها من صلوات الاجتماع، والاجتماع فيها مشروع فيستحبّ الغسل.
  • أن تكون صلاتها مكان صلاة الجملة عند المسلمين.
  • أنّ يدعى لها بقول الصلاة جامعة، فهي صلاةٌ لا أذان ولا إقامة لها.
  • الإكثار من الذكر والاستغفار والتكبير والصدقة والتقرب إلى الله تعالى بما يستطيع المسلم من القربات والطاعات.
  • أن تكون صلاة الكسوف جماعة، فبالرغم من أنّها تصحّ مفردة، إلا أنّه يستحب للكسوف أن تكون جماعةً بين المسلمين.

ماذا يقرأ في صلاة كسوف الشمس

يتم قراءة في صلاة كسوف الشمس، والتي يتم تأديتها من كل عام، بقراءة سورة الفاتحة، ويتم اختيار أطول السور، وقد جاء عن بعض أهل العلم قراءة دعاء الافتتاح والتعوذ ثم سورة الفاتحة، وقاءة سورة البقرة في القيام الاول، وسوة آل عمران في القيام الثاني والنساء في الركعة الثالية ويسبح في الركعة الاولى بقدر مئة آية والركعة الثانية بحوالي 80 آية.

دعاء كسوف الشمس إسلام ويب

يكثر الدعاء في صفوف المسلمين مع بدء حدوث ظاهرة كسوف الشمس، ومنها الادعية المأثورة التي وردت عن النبي محمد صل الله عليه وسلمه، ومن أبرز هذه الأدعية:

  • تكرار قول: الحمد لله حمدًا طيبًا مباركًا فيه، يا ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيءٍ بعد، اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك ونتوكل عليك.
  • والدعاء بقول اللهم ربنا نستغفرك ونتوب إليك، اللهم نتوب إليك توبة عبدٍ ظالمٍ لنفسه لا يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعًا، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا لنفسك طرفة عين.
  • وقولنا: اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت، وبارك لنا فيما أعطيت واصرف عنّا شر ما قدرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى